التلفاز خطر علي الصحة

حذر مجموعة من الباحثيين البريطانيين من أن المشاهدة المفرطة للتلفاز ومزاولة ألعاب الحاسب قد تضر بالقلب حتي مع ممارسة التمارين الرياضية، وتقول صحيفة الـ”ديلي تلغراف” إن أخطار أمراض القلب والوفاة المبكرة تضاعفت عند أولئك الذين يقضون أكثر من أربع ساعات أمام الشاشة يومياً، وتقول الدراسة إن العوامل الأيضية والالتهابات قد تكون سببا جزئيا.

التلفاز خطر علي الصحة

وقد كشف البحث أن الأشخاص الذين يقضون أكثر من أربع ساعات لمشاهدة التلفاز أو لتصفح الإنترنت أو في ألعاب الفيديو هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل قلبية. ويقول الدكتور “إيمانويل ستاماتاكيس” من قسم الأوبئة والصحة العامة بكلية طب لندن إن الذين يقضون وقتا طويلاً أمام شاشة التلفاز أكثر احتمالا للوفاة لأي سبب ويعانون من أمراض في القلب .

وتشير الصحيفة إلى أن البحث هو الأول من نوعه الذي يدقق في الارتباط ما بين الزمن الذي يقضيه الفرد أمام الشاشة وبين الأزمات القلبية القاتلة وغير القاتلة، وكانت نسبة خطر الوفاة العامة حوالي الـ 48% وكانت النسبة قد وصلت لــ 125% للوفاة بعلة قلبية بين الذين يقضون أكثر من أربع ساعات أمام الشاشة.

وكان الخطر بعيداً عن العوامل المعروفة مثل التدخين و ارتفاع ضغط الدم ومقياس كتلة الجسم والطبقة الاجتماعية بل وحتى التمارين، وقد دعا الباحثين إلى إصدار توجيهات بشأن التسلية لأن غالبية البالغين بسن العمل يقضون فترات طويلة في حالة من الخمول أثناء التنقل في المواصلات أو الجلوس أمام مكتب أو الحاسب.

ويقول البروفسور “ستاماتاكيس” إن: “الأمر يتعلق بالعادات، فالكثير منا تعودوا عند العودة إلى البيت أن يشغلوا التلفاز ويجلسوا أمامه لساعات في استرخاء وسهولة,وتلك العادة سيئة للقلب وللصحة عموما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق