التهاب المعدة والأمعاء الحاد

التهاب المعدة والأمعاء الحاد هو التهاب معوي ناتج عن عدوى تؤثر على الأغشية المخاطية الموجودة في المعدة والأمعاء، ويعود سببها لدى الغالبية العظمى من الناس لالتهاب فيروسي وفي حالات نادرة الى نوع من البكتيريا ويستخدم مصطلح ” التهاب المعدة والأمعاء الحاد ”  عادة لتسمية الهجوم الفيروسي وهي حالة شديدة العدوى إذ يمكن أن تؤدي إلى أوبئة حقيقية، خاصة في فصل الشتاء، ما بين شهر نوفمبر ومارس وهو كثيرا ما يصيب الأطفال ويشفى في كثير من الأحيان بدون علاج .

التهاب المعدة والأمعاء الحاد

فيروس الروتا المسبب الرئيسي لالتهاب المعدة والامعاء

فيروس الروتا أو الروتافيروس هو المسبب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة والأمعاء الحاد خاصة عند الاطفال في البلدان النامية، وهو مسبّب للإسهال والجفاف، ويؤدي سنويا إلى وفاة نصف مليون طفل، عدا عن نقل مليوني شخص للعلاج في المستشفيات معظمهم في دول العالم الثالث.

أعراض التهاب المعدة والأمعاء

تتمثل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الحاد في الحمى، والتعب، والغثيان أو القيء والإسهال وآلام في البطن وهذه الأعراض لا تظهر مجموعة بالضرورة فقد يعاني المريض فقط من الحمى دون الأعراض الأخرى وبشكل عام فان الأعراض تبدأ من يوم إلى يومين بعد الاصابة بالعدوى ويمكن أن تستمر لمدة 10 أيام، اعتمادا على الفيروس المسبب للمرض.

فترة الحضانة 

عندما يكون سبب التهاب المعدة والأمعاء فيروسي فعادة ما تظهر العلامات الأولى في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد الإصابة اما في حالة كون المسبب نوعا من البكتيريا فإن فترة الحضانة تكون أقصر وعادة ما تكون بين 1 و 12 ساعة. وفور ظهور الاعراض يعتبر الشخص المصاب معديا ويمكن أن ينقل التهاب المعدة والأمعاء الى المحيطين به .

تشخيص التهاب المعدة والأمعاء 

من السهل تشخيص التهاب المعدة والأمعاء وذلك بالنظر إلى الأعراض الجسدية التي يتسبب بها خاصة في حالة تحوله الى وباء حيث يصبح الفحص غير ضروري وفي حالة ما اذا استمر المرض إلى ما بعد أسبوع أو ظهور أعراض أخرى أكثر سوءا فلابد من اجراء اختبار للدم وفحص البراز للبحث عن عدوى بكتيرية ممكنة.

علاج التهاب المعدة والامعاء

أهم علاج لالتهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال والبالغين هو الراحة وشرب الكثير من السوائل لتجنب فقدان حاد للسوائل اي الجفاف و يمكنك مص رقاقات الثلج أو ارتشاف القليل من الماء او تناول مشروبات الصودا الشفافة، والمرقات الشفافة، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين ولا تنس السماح لمعدتك بأن ترتاح، ولا تأكل أو تشرب لساعات عدة بعد التقيؤ أو الإسهال.

ويمكنك العودة إلى الأكل تدريجياً والبدء بتناول الأطعمة الخفيفة والسهلة الهضم، مثل البسكويت، والتوست، والجيلاتين، والموز، والأرز، والدجاج والتوقف عن الأكل فورا إذا عاودك الإحساس بالغثيان ولابد من تجنب منتجات معينة مثل مشتقات الحليب، والكافيين، والكحول، والنيكوتين، والأطعمة الدهنية، أو الغنية بالتوابل.

الوقاية من التهاب المعدة والأمعاء 

الوقاية ضرورية لتجنب تكرار الإصابة بالمرض، وتتمثل في القيام بأشياء بسيطة مثل غسل اليدين بشكل روتيني بالصابون والماء خاصة بعد الدخول الى المرحاض أو الاحتكاك بشخص مصاب ومن الضروري أيضا غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل تناولها .

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. الاخ خليل شفاك الله هذي الاعراض نفسها عانيت انا منها جرب قطرة العسل على السره و جرب نبته مجففه من عند العطار اسمها (جعده)
    تفرك منها نصف ملعقه صغيره بيدك و تناولها واشرب عليها الماء وبالشفاء العاجل

  2. انا بترجكم تسعدوني ممكن ايكون عندي الاتهاب الامعه عوريض هي غثيان اختناق الام في صدري اوجع في اعلاه الامعه اش هاد المرض علاجت عملت تحليل مافي شي بس بقاء معملتش صور للامعه من خوف الانبوب في حد يقدر يسعدني اش هاد

  3. انا اعانى من الم فى المعدة كل شى اكل ما بناسبنى و على فكرة عملت تشخىص بالمنظار طلع عندى التهاب فى البحشيش و اخدت ادوية لاكن دون جدوى و انا تعبت كتير كل ما اكل اى حاجة ارجو منكم المساعدة و شكرا

    1. عليك الأعشاب الطبيعية وخاصة زيت الحبة السوداء ملعقة صغيرة صباح ومساء شفاء الكل داء كمآ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  4. انا شاب عمري 17 سنة .
    بدات حالتي لما مارست تمارين الضغط و قمت بعدها مباشرة بقراءة اذكار النوم عبر الهاتف . فاحسست بالم شديد و حرقة كأن شيئ ضربني في صدري !
    و في صباح استيقظت و احسست بحرارة مرتفعة في جسدي و احسست بدوخة و صداع و اصبحت اعاني من قلة النوم
    حيث انني انام نوما متقطعا استيقظ حوالي 7 مرات في ليلة و الم في فك وعضلة الوجه
    فتولد لدي اضطربات نفسية نتيجة تعب و ارهاق
    عملت تخطيط القلب و اشعاع صدر فكانت نتائج سليمة و اعاني الأن من القولون بسبب القلق
    هل هذه هي اعراض فييروس في المعدة

    1. قولون عصبي هوه بسبب حموضة معده وبعمل كتير شغلات اقرأ ع النت شو المسموح توكلو وشو الممنوع والتوتر هوه سبب رئيسي الو

  5. انا عندي التهاب في الأمعاء ،و الحمد لله ذهب ما كنت اشعر به من ( حمى ، مغص ، الدوخه) ولاكن لم يذهب (الإسهال) و هذا الامر يزعجني جدا ،،،، كم هي أقصى فتره لذهاب هذا الإسهال ؟!
    و هل الماكولات الحلوه تؤذي الأمعاء في مرضي ؟!

  6. لو سمحت دكتور عندي طفله عمرها شهرين وعملتلها تحليل طلع معها التهاب امعاء شو الحل ….

  7. اعاني من الم في المعدة منذ عدة سنوات .اجريت عدة تحليل واكدو لي الاطباء انه لا يوجد اي شئ رغم إمتناعي عن التدخين منذ سنة تقريبا اريد حل لمشكلتي وشكرا.

  8. أخي العزيز خليل … بعد مرور شهرين على هذ العلاج تأخذ قشور الرمان الحلو وتجففها تحت الشمس ثم تطحنها بالطاحونة حتى تصبح مسحوق ناعم تقوم بوضعه بكبسولات فارغة ( موجودة في الصيدليات أو عطارين الأغشاب ) وتبلع كبسولتين يوميآ الأولى صباحآ على الريق والثانية قبل العشاء وذلك لمعالجة الألتهابات المزمنة عندك في الأمعاء وهو علاج عجيب للألتهابات المزمنة …. تحياتي ياغالي

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي العزيز خليل أكتب لك وصفة جربتها أنا لعلاج تهيج القولون العصبي والتهاب القولون الحاد وأعطيتها ألى الكثير من الناس المصابين بنفس حالتك هذه وتم شفاءهم بحمد الله تعالى ….قبل البدء بالوصفة يجب الألتزام ببعض الأمور وأهمها أن(تطلّق ) شيء أسمه طماطة وخصوصآ الطماطة الطازجة (النيئة )وأنت أ تركها بكل أشكالها مطبوخة وغير مطبوخة الأمر الثاني هو عدم تناول أي مشروب غازي سفن أب أو بيبسي أو ميرندا وأي مشرب غازي آخر …والوصفة هي : 1- ميليسيا 100 غم 2- بردقوش 100 غم 3-بابونج 100غم 4- حبة حلوة 100غم 5- ميرمية 100غم 6- ورد جوري 100 غم ((((7- سنا مكي 50غم 8-كمون 50غم 9- يانسون 50 غم )))) أولآ تقوم بطحن كل مادة على حدة ثم تخلطها مع بعضها خلطآ جيدآ ..والأستعمال هو كالتالي تأخذ من الخليط مقدار ملعقة شاي صغيرة وتضعه في قدح ماء أو أستكان من الحجم الكبير من النوع التركي والذي فيه (عروة ) وحجمه بقدر حجم قدح الماء ثم تأتي بماء مغلي وتسكبه في القدح المذكور وتقوم بتحريك الخليط من فترة ألى أخرى وتتركه لمدة من 15 ألى 20 دقيقة ….بعدها أنت بكيفك تريد تصفيه أو تشربه بدون تصفية ( مع البثل أو شوائبه ) عدد المرات 3 مرات يوميآ الأولى قبل الفطور وتفطر بعدها مباشرة والثانية بعد الغداء بساعة والثالثة بعد العشاء بساعة أيضآ وهذا لمدة أسبوعين وبعد الأسبوعين أسبوعين أخرى بمعدل مرتين صباحآ ومساءآ وبعدها أسبوعين مرة في اليوم صباحآ وأسبوعين مرة في اليوم مساءآ ثم أسبوعين بين يوم ويوم أي ثلاث مرات في الأسبوع وبعها أسبوعين مرتين باليوم وبعدها مرة في الأسبوع وبعدها مرة كل أسبوعين وبعدها عند الحاجة أو الأنفعال والتوتر …. أخي العزيز أعلم أن مفعول العلاج يبدأ خلال 24 ساعة أي أنك ترجع طبيعي من بداية تناول العلاج أتمنى لك الشفاء العاجل والصحة والسلامة والعافية

  10. اعادني من الم اسغل البطن من ناحيه البطن وغازات رايحتها كريها وليونه في البراز وضعف عام في البدن وافضل الجلوس في السرير لدرحة انه يصحيني من النوم ويمتد الى المعده واحياناً عند النوم زياده في دقات القلب علما باني استخذمت عدة ادويه ودون جدوى احس ان القولون ملتهب اريد حل لمشكلتي وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق