التواء الخصية عند المراهقين testicular torsion

ليس من السهل و لامن المعتاد أن يعترف المراهق بشعوره بآلام في الخصيتين وربما يعتبر الأمر محرجا و لا يمكن التصريح به لذلك لابد من التوعية و التعريف بالأمراض التي يمكن أن تسبب آلام الخصيتين لأنه قد يكون عرضا من أعراض حالة مرضية خطيرة.

mal-testicules-410

أسباب آلام الخصيتين عند المراهق:

هناك عدة اسباب لآلام الخصيتين منها التهاب الخصية والتهاب البربخ وكلها شائعة عند الذكور من مختلف الاعمار ولكن في حالة المراهق ينتج الالم في كثير من الحالات بسبب التواء الخصية.

ما هو التواء الخصية او الانفتال الخصوي ؟

إذا كان الألم مفاجئا وحادا و استمر أكثر من 30 دقيقة ، فينبغي أخذ المراهق إلى غرفة الطوارئ على الفورلانه يمكن أن يعاني من التواء الخصية او ما يسمى بالإنفتال الخصوي وهي مشكلة خطيرة تحدث عندما يلتف الحبل المنوي الذي يحمل الدم من وإلى الخصيتين حول نفسه، ويؤدي الإنفتال إلى قطع الدم عن الخصية مسببآ ألمآ حادآ ومفاجئآ وهذه المشكلة قد تؤدي الى موت الخصية في غضون 4 إلى 6 ساعات إذا لم يتم إجراء الجراحة .

اسباب الانفتال الخصوي 

يحدث الإنفتال الخصوي أحيانآ عقب إجهاد جسدي، غير أنه قد يحدث من دون سبب ظاهر، وحتى أثناء النوم. ومن شان هذه الحالة أن تطرأ في أي سن، إلاّ أنها غالبآ ما تصيب الفتيان. وتشمل أعراضها ألما حادا ومفاجئا قد يسبب إرتفاعآ في درجة الحرارة وغثيان وتقيؤ. ويلاحظ المصاب أحيانآ إرتفاع إحدى الخصيتين داخل الصفن وقد أظهرت آخر الدراسات أن حوالي 4000  صبي في سن 12 الى 18 عاما يعانون من التواء الخصية .

توعية المراهق

آلام الخصيتين من الأعراض الشائعة عند المراهقين لذلك لابد من توعية المراهق وتشجيعه على التحدث على أي الم يشعر به في أي مكان في جسمه لتجنب المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عنه كما ينبغي تعليم المراهق كيفية إجراء فحص ذاتي للخصيتين مرة واحدة في الشهر ،واستشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغير أو تورم أو شعور بالألم او وجود ورم لأن سرعة التشخيص حتما ستسرع علاج المشكلة قبل تفاقمها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق