الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » الحرقة المعدية أسباب وعلاج حرقة المعدة

الحرقة المعدية أسباب وعلاج حرقة المعدة

حرقة المعدة : إنًّ الحرقة المعدية عبارة عن حالة تتظاهر بحس حرقة في الصدر مع الشعور بطعم مرّ في الفم وتحدث هذه الحالة عادة نتيجة لزيادة إفراز الحموضة في المعدة. يمكن أن يعود السبب في ذلك إلى

وجود اعتلال في المري أو نتيجة لتناول أنواع معينة من الأدوية كمانعات الحمل الفموية، أدوية الربو تكون المعالجة في البداية بنصائح تتعلق بطبيعة حياة المريض, يليها وصف لمضادات حموضة بسيطة، يليها استعمال مثبّطات إفراز الحمض مثل حاصرات مستقبلات الهيستامين H2 ومثبّطات مضخة البروتون ولا تخفى على أحد التأثيرات الجانبية التي ترافق هذه الأدوية وخاصة عند استعمالها على المدى الطويل بحيث يمكن أن تصل إلى درجات خطيرة عند بعض المرضى.

لقد ذكرت نصوص طب الأعشاب الهندية القديمة عن وجود تركيبة من الأعشاب التي تلعب دوراًهاماً في إراحة المريض والاعتناء بصحته لمدة طويلة. وكثيرة هي الأمثلة عن هذه الأعشاب فمثلاً:
قامت مختبرات وليكس الهندية بتحضير مستحضر AYUCID الذي يحتوي على مجموعة من الأعشاب ذات التأثيرات المبردة, المرمّمة للتقرّحات,  الموقفة للنزف, المخفّفة لحالات فرط الحموضة وعسر الهضم ولقد اخترنا هذا المستحضر لنقدم دراسة حقيقية عنه نوضح فيها آلية التأثير وذلك بدراسة تأثير كلّ عشبه على حدة.
لما كان الأيوسيد يحتوي على الأعشاب الطبية التالية بنسب موزونة ومدروسة:

Pimpinella.Anisum.Extract*: الذي يحتوي على زيت عطري يعتبر الترانس أنيتول هو المكوّن الفعّال ببنيته المشابهة للكاتيكولامينات كالأدرينالين والدوبامين والنور أدرينالين حيث يعتبر هذا المركب ودياً أي معاكساً لنظير الودي المسؤول عن حالات القرحة الأثني عشرية وزيادة الإفراز الحامضي للمعدة والقلس وتشنّج القولون.

Operculina.Turpethum الذي يعتبر( Antispasmodic) حيث يؤثر على العضلات الملساء.

Tinospora Cordifolia Extract * الحاوي على قلويد الكورديفوليوزيد الذي يعمل على تخفيف الحموضة في المعدة.

Glycyrrhiza Glabra Extract *

المسؤول عن تثبيط أنزيم 11 – بيتاهدروكسي ستيريوئيد ديهيدروجيناز المسؤول عن استقلاب البروستغلاندينات المسؤولة عن حدوث القرحة المعدية يعتبر من أهم العوامل التي تجعل من هذا الدواء معالجاً للقرحات المعدية.

Emblica Officinal Extract*

الذي يعمل على حلّ مشكلات عسر الهضم الناجمة عن الاضطرابات البنكرياسية (إفراز

الببسين والبنكرياتين).

*Asparagus Racemousus Extract

بفضل احتوائها على غليكوزيد الشاتافيرين ذو البنية الفيتوستيروجينية  وبفضل احتوائه على مواد تملك فعالية الأميلاز والليباز التي تعمل على عملية الهضم وتخفيف الحموضة

ولما كان زيادة إفراز الحمض مع وجود القرحات الهضمية يعطي إحساساً بالحرقة كان لابد من وجود مادة ملطفة ومبرّدة مثل الـ :

*  Mimosa Pudica Extract

Vativeria Zizaniodis  *

Fumaria Arvifloa Extract * .

فمن الملاحظ أنه يمكن استعمال مستحضر الـ AYUCID في حالات عسر الهضم DYSPEPSIA  المترافقة بالأعراض التالية:

* حالة فرط الحموضة المعدية.
* القرحات القديمة أو السحجات التقرحية.
* تخفّف من الأعراض المرافقة كالقلس المعدي المريئي وتطبل البطن وفقدان الشهية للطعام.

المراجع :

* شركة WELEX  الهندية.
* PDR.
* علم تأثير الأدوية 2 في كلية الصيدلة.

إعداد الدكتور الصيدلاني :حسان النعيمي

تعليقات الفيس بوك

3 تعليقات

  1. متئ نسمي القرحة مرض مزمن

  2. شكرالله لكم وزاادكم علما  وأفع بكم المحتاجين والضعفاء  الذين لاقدرة لهم على تغطية تكالف الاستشارت الطبية لدى المتخصصين الدين يبخلون بايضاح والتوسعة فى الشرح,  مرة أخرى تقبل الله منكم وجزاكم خيرا……………………..

  3. خالد الشهري
    شكراً دكتور حسان على هذا الموضوع المهم واسلوب الطرح الاكثر من رائع.

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>