الحساسية الموسمية : أربع طرق لتخفيفها

هل تعاني من حساسية الخريف؟ هل الأعراض لديك خفيفة أم أنها مزعجة؟

عندما يحلّ فصل الخريف، غالباً ما تقول” آه ” إنّه الوقت المثالي للتنزه خارجاً و المشي طويلاً، وربما الصعود إلى التلال والقيام بأعمال البستنة الخريفية. لكن سريعاً ما تتحول الـ “آه” إلى “آه تشو” إذا كنت من بين 36 مليون أمريكي يعاني من الحساسية الموسمية، حيث يمكن أن يضعف نشاطكم وتصبحون تعساء وذلك بسبب أعراض حساسية الخريف النموذجية من سيلان الأنف وحكة في العين واحتقان.
لم يطرأ أي تطورات كبيرة في علاج الحساسية في الآونة الاخيرة، لكن ينصح الخبراء من هم عرضة للحساسية باتباع عدد من الخطوات للتخفيف من شدة الأعراض، من مثل:

1. عليك أن تعرف مثيرات الحساسية لديك. طبيب ع حساسية

إنّ مثيرات الحساسية، أو مسببات الحساسية، تختلف حسب المنطقة في البلاد، لكن هناك متهمان مسؤولان عن العديد من مشاكل الحساسية الموسمية.

• عشبة السجاد (عشبة الخنازير) وحبات طلع الأعشاب الضارة الاخرى. إنّ عشبة السجاد هي نبات بري ينمو بسهولة في الحقول وعلى جوانب الطرق وفي الأراضي الشاغرة الكثيرة. يمكن لهذا النبات أن ينتج بليون حبة طلع في هذا الفصل وبسبب وزنها الخفيف جداً يمكنه السفر عبر أكثر من 400 ميل.

• العفن. ينمو عفن الهواء الطلق في الغطاء النباتي الكثيف، التبن والقش، وظهرت أيضاً في أوراق الخريف المتساقطة والمكومة بعد جرفها. يكثر عفن الهواء الطلق بعد الأمطار أيضا.

يقول أحد الخبراء: إنّ توقع كم سيكون موسم الحساسية سيئاً ليس بعلم دقيق، لكن بشكل عام يمكننا ربط مدى سوء الحساسية بالطقس. عادة يترافق الموسم الماطر الغزير بانتشار كثير لحبات الطلع. ومع وجود مزيد من الرطوبة يزداد أيضاً عفن الهواء الطلق. لذلك إن كنت تعيش في منطقة ضربتها الفيضانات أو الأمطار الغزيرة في الربيع أو الصيف، فعندها يمكنك توقع موسم حساسية أسوأ من المعتاد.

2. اعرف ما هي التدابير الوقائية بنفسك واتبعها.

قد يكون التدبير الذي يحتل المرتبة الأولى واضحاً لك وهو تجنب المحسسات. وتوجد خطوات عديدة لعدم التعرض للمحسسات أو لتخفيف التعرض لها وبالتالي تحسين أعراض الحساسية الموسمية.

ومن بين التدابير المشار لها غالباً من قبل خبراء الحساسية نذكر:
• ارتدِ قناعا واقياً عند القيام بأعمال البستنة في الحديقة.
• قم بمراقبة البيئة ضمن المنزل لإبقاء المحسسات خارج المنزل. على سبيل المثال، استخدم مراشح هواء ذات كفاءة عالية (HEPA) في مكيفات الهواء كأفضل مصيدة لحجز أبواغ غبار الطلع. غيّر مراشح المكيف كل فترة.
• تعرف على تعداد حبات الطلع قبل سفرك. إذا كنت تعاني من الحساسية وأردت قضاء عطلتك قرب البحر أو الخلجان، سيكون تعداد حبات الطلع هناك منخفضاً غالباً. ولمعرفة تعداد حبات الطلع بإمكانك الاتصال بالمكتب الوطني للحساسية الذي يقدم تقارير للعامة. أو تفقد تقرير حالة الطقس المحلي فبعضها تزود معلومات عن تعداد حبات الطلع وأبواغ العفن.
• قم بحماية عينيك، ارتد دائماً النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل لإنقاص كمية غبار الطلع الداخلة في عينيك.
• اغسل شعرك في نهاية اليوم لإزالة حبات الطلع العالقة. فسيساعد ذلك في تجنّب انتقال حبات الطلع إلى غطاء الوسادة.
• قم بالتمارين في النهار أو في آخر النهار أي في الوقت عندما يكون تعداد حبات الطلع أقل عادة في تلك الساعات من الساعات الأخرى. فغالباً ما يكون التعداد أكثر في الأيام الحارة والعاصفة والمشمسة مقارنة بالأيام المعتدلة بدون وجود رياح.
• افحص الكلب حيث يمكن للحيوانات الأليفة أن تحمل حبات الطلع. تذكر أن تقوم بغسل الكلب عند عودته من الخارج في يوم يحوي نسبة عالية من حبات الطلع.

3. تناول العلاج المناسب. Seasonal-Allergies

قد يوصي الطبيب أو خبير التحسس بأدوية مختلفة، بعضها بدون وصفة وبعضها تحتاج إلى وصفة، وذلك لتحسين أعراض الحساسية الموسمية. وتمت الموافقة على كثير منها لدى الأطفال. كما قد يساعد العلاج المنزلي وغسيل الأنف أيضاً.
تفيد بخاخات الأنف الموضعية المتوفرة بموجب وصفة طبية بشكل جيد، حيث تنقص فعلياً الالتهاب في بطانة الأنف. ونذكر من الأمثلة عليها فلوناز ونازونيكس. تتركب من الكورتيكوستيروئيد الذي يعمل عن على تخفيف الالتهاب

ويمكن أن تمتص كمية طفيفة جهازياً. وتستخدم البخاخات عادة بشكل يومي قبل موسم الحساسية وخلاله.
وتعد مضادات الهيستامين الفموية خياراً آخراً. وقد أصبح بعضها متوفراً بدون وصفة طبية مثل كلاريتين (الاسم الشائع لوراتادين)، ويحتاج بعضها الآخر إلى وصفة طبية زيرتيك وكلارينكس.

وتوفر حديثاً خيار جديد يدعى Astellin وهو عبارة عن مضاد هيستامين على شكل بخاخ أنفي.
غالباً ما ينصح بمضادات الهيستامين بالمشاركة مع بخاخات الأنف الكورتيكوستيروئيدية. تعمل مضادات الهيستامين على منع تحرر المزيد من الهيستامين (وهو المادة الكيميائية المتحررة أثناء التفاعل التحسسي).
ويساعد في حالة حكة العين استخدام القطرات العينية.
ويستخدم الـ singulair كخيار آخر في معالجة الربو حيث يعمل عن طريق حجب الليكوترينات (مواد تعزز أعراض الحساسية).
يساعد أيضاً غسيل الأنف.

وقد تحتوي الخيارات المتوفرة بدون وصفة طبية مزيج من المكونات المحتوية على مضادات الاحتقان. قد تزيد مضادات الاحتقان ضغط الدم وضربات القلب، لذلك استشر طبيبك للتأكد من ملاءمتها لك.

لكن يبقى الحل على المدى البعيد هو العلاج المناعي أو حقنات الحساسية، حيث يحقن كميات صغيرة جداً من المادة المسببة للحساسية مع مرور الوقت فتتشكل الأجسام المضادة كرد فعل. يوصف عادة على أنّه تغيير في الجهاز المناعي للجسم لكنه يحتاج لوقت حيث يستمر العلاج غالباً بين ثلاث إلى خمس سنوات.

تستخدم حقنات الحساسية لدى البالغين أكثر من الأطفال. لأن مناعة الأطفال قابلة للتغير فيمكن أن تسوء أو تتحسن ويمكن أن يصبح لديهم تحسس لمواد مختلفة. تسوء مناعة الأطفال في أغلب الأوقات.
وهناك علاج حساسية قيد التطوير يصمم تحت اللسان، حيث توضع كميات صغيرة جداً من المحسسات تحت اللسان، باستخدام نفس مفهوم حقنات الحساسية لكن بنظام إيتاء مختلف وأكثر ملائمة.

4. كن حذراً من الأطعمة التي تطلق أعراض الحساسية لديك.

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية تجاه عشبة السجاد، فكن حذراً من أن تناول أطعمة محددة ربما يطلق الأعراض. يدعى هذا المفهوم بمتلازمة الحساسية الفموية.
سيعاني حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية من تفاعلات متصالبة تجاه أطعمة محددة. نذكر من الأطعمة التي قد تثير أعراض الحساسية هي الموز والخيار والبطيخ والقرع وبذور عباد الشمس وشاي البابونج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. احسن علاج للحساسية ضرب ابرة الحساسية الموسمية تفيد في علاج الحساسية وقد جربتها معي ومع كثير من الناس الذين نصحتهم بضرب ابرة الحساسية الموسمية والمتوفرة في الصيدليات ورخيصة الثمن وقد شفوا منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق