الحساسية ضد بروتينات حليب البقر

0
279

يوجد في حليب الأبقار مايزيد عن 25 من البروتنيات المختلفة ألتي قد تسبب ردود فعل لدى المصابين بداء الحساسية  الحليب. أن البعض حسـًاسين ضد نوع واحد من هذه فقط، لكن أنه لدى الأكثرية حساسية ضد عدة منها. أن الحليب من حيوانات لبونة كالماعز، الحصان و الجاموس يحتوي على العديد من هذه البروتنيات بحيث يجب على معظم الحسّاسين إتجاه الحليب أن يبتعدوا عن حليب جميع الحيوانات أللبونة. يوجد إستثنائياً بعض الأشخاص ألذين بإمكانهم تـحـمّل حليب حيوانات لبونة غير الإبقار. أنه ليس بإمكان الإنسان أن يصبح حسّاساً ضد حليب الأم. ولكن في حال أن الأم بنفسها تستعمل حليب الإبقار في غذائها فأنه بالإمكان نقل بروتنيات الحليب إلى الطفل عن طريق حليب الأم ويسبب تحسس مضايقات لدى الطفل.

ألأعراض:
أية أعراض التي تحدث عند الحساسية ضد الحليب  فردية من نوعها. وقد تكون خفيفة ودون خطورة عند البعض، ولكن عند الآخرين فتؤدي حتى كميات ضئيلة من الحليب إلى تفاعل حسّاسي قوي من. أن الإزعجات في جهاز المعدة والأمعاء تـُعدّ عادية جداً، ولكن الحك في ألفم والحنجرة، تورّم الأغشية المخاطية وصعوبة التنفس ليس عادياً، ولكنها تحدث، وخاصة لدى الأطفال الصغار. إنتشار الأكزيما والشري في الجلد يُعدّ أكثر شيوعاً لدى الأطفال الصغار.

من الذي يـُصاب؟
أن الحساسية ضد الحليب تـُعد ألحساسية الأكثر شيوعاً بين الأطفال الصغار، والسبب هو أن حليب الأبقار هو غذاء يتم إدخاله وفي أغلب الأحيان باكراً إلى غذاء الطفل الرضيع.
حوالي  5ـ2 بالمئة من الأطفال الصغار (3ـ0 سنوات) مصابون بهذه الحساسية. يتطوّر التحمل بسرعة لدى الأطفال،  ويتخلص بعضهم من الحساسية بعد مضي سنة ونصف، وتزول لدى معظهم قبل عمر الثلاث سنوات.
البعض يعيش مع الحساسية طوال ألعمر. لايتوفـّّر هناك عدد بنسبة حدوثها بين المراهقين والبالغين، ولكن يتوقع أن يكون ذلك تحت واحد في المئة من الناس.

ألتشخيص:
من أجل إثبات وجود الحساسية ضد الحليب، يقوم الطبيب بتقييم التاريخ المرضي للمريض ويأخذ إختبارات دم للمواد المضادة للحساسية و إختبار الجلد. بالإضافة إلى ذلك ومن أجل تأكيد الإشتباه بالحساسية ضد الحليب، يجب قطع الحليب من الغذاء ولفترة وبعد ذلك إدخاله من جديد. لدى الأطفال ألذين لم يتناولوا الحليب ولمدة بسبب الحساسية ضد حليب الأبقار، يجب القيام بإستفزاز مُراقب بواسطة حليب الأبقار من أجل تقييم زوال الحساسية.

مالذي بأمكانه تعويض الحليب؟
ـ مشروبات: يجب حصول الأطفال الصغار على حلييب معـوِّض ومـُكيـّف خاصة للمصابين بالحساسية
(مثلاً Soya-Semp، ProSobee، Profylac، Nutramigen، Pepdite). بالإمكان الحصول على ذلك بروشتة/وصفة طبية زرقاء (يقوم الضمان الإجتماعي بتغطية نفقاتها) ويتم شرائها في الصيدلية. بإمكان المراهقين والبالغين إستعمال مشروب حليب مشابهة لذلك كحليب الرز، حليب الشوفان، حليب الصويا وأنواع أخرى. يناسب إستعمال حليب الرز وحليب الشوفان في طهي الطعام. يـُنـْصح بإيجاد بديل للشراب والمشروبات الغازية كمشروبات بجانب الطعام أو عند العطش.
ـ في طهي الطعام: أن الحليب البديل من الصيدلية يمكن إستعماله في معظم الأطباق. بالإمكان إستعمال عصير التفاح المـُخمـّر، الماء، حليب الرز، حليب الصويا وحليب جوز الهند أو حليب الشوفان، و يتوقف ذلك على نوع الطبق.
ـ منتوجات ألبان أخرى: ليس بالإمكان إستعمال الجبن،  السمنة النباتية، الزبدة، اللبن، زبد الحليب، البوظة، أو الكريم الحامض. مع ذلك يوجد سمنة نباتية خالية من الحليب ومنتوجات بديلة/معوِّضة للعديد من منتوجات الألبان العادية المبنيـّة على الصويا، ميال الشمس ونباتات نيـّة أخرى.
ـ مواد التغذية: يعتبر الحليب كمصدر مهم لفتامينات ب، الكلسيوم، البروتنيات والطاقة. أنه من الضروري إستعمال كلسيوم إضافي عند تـجـنـّب الحليب، ينبغي بتوازن الغذاء بحيث أن يحتوي على الكافي من الطاقة والموا د الغذائية المناسبة. يجب إضافة دهنيات ومصادر بروتينيات أخرى إلى غذاء الطفل عند قطع الحليب.

أين يوجد بروتين الحليب؟
يدخل الحليب إلى العديد من الأطباق الجاهزة ومنتوجات الأطعمة الصناعية. لذلك أنه من الضروري دائماً قراءة لائحة المحتويات عند شراء الإنسان للأطعمة. يوجد هناك تشكيلة مختلفة من الكلمات تـُستعمل في لائحة المحتويات والتي تقول بأن بروتين الحليب هو جزء من المنتوجة.  كريم فريش/ Crème fraiche، زبد الحليب، بوظة، كاسين (بروتين الجبن)، كازينات، بروتين اللبن/ kesam، kvark/ بروتين الحليب الحامض، بروتين مصل اللبن/laktalbumin، السمنة النباتية، مصل الحليب/myse، بوردة مصل الحليب/ mysepulver، الجبنة، بودرة الجبنة، ألكريما الحامضة، زبدة، لبن، بودرة اللبن.
 أن تعابير مكعبات الخبز/krutonger، الشوكولا، البسكويت والكعك المفتوت/str?kavring يمكن أيضاً أن تحتوي على الحليب. زبدة الككاو لاتحتوي على زبدة عادية وبالإمكان إستعمالها دون خوف.

ردود فعل أخرى ضد الحليب:
هناك عدد كبير من الناس الذين يقولون إنهم لايتحملون الحليب. تـُسمى ردود الفعل الأخرى على الحليب بعدم تحـمـّل بروتينيات الحليب و عدم تحـمـّل سكر اللبن/اللكتوز.
عدم تحـمـّل بروتين الحليب هو تعبير يتم إستعماله عند عجز إختبارات المختبر باثبات الحساسية، ولكن القيام بالتجارب الغذائية تـُبـًيـِّن حقيقة عدم تحـمـَل الحليب. يتمّ غالباً تـحـمـّل الحليب بكميات صغيرة وتظهرردود الفعل بعد وقت كامن طويل وغالباً لايكون خطيراً كما هو عند حالة الحساسية.
عدم تحـمـّل اللكتوز يعتبر كفرط حساسية ضد سكر اللبن. أن قدرة الأمعاء على هضم سكر اللبن هي ضعيفة، ويعود سبب ذلك إلى كثافة أنزيمات اللاكتيز المسؤولة عن هذا الهضم. أن عدم تحـمـّل اللكتوز/سكر اللبن هو مزعج، ولكن ليس خطيراً. بإستطاعة الشخص تحـمـّل كميات صغيرة من الحليب. الجبنة الصفراء، حليب ذات سكر لبن/لكتوز قليل وغالباً كمية صغيرة من منتوجات الحليب الحامضة تدخل إلى الحمية الغذائية. يجب تجـنتّب الحليب الحلو والجبنة البنية.
 

شارك
المقال السابقالأنيميا المنجلية
المقال التاليالهيمو فيليا.. نزف الدم

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك