الحفاظ علي الشعر من التساقط وطرق العلاج

1
294

البروتينات التي تتوافر في اللحوم والبيض والبقول ومنتجات الألبان والفيتامينات والمعادن والأملاح التي توجد بوفرة في الخضراوات كالسبانخ والجزر والكرنب والخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة.

2- الحرص على تدليك فروة الرأس يوميآ في الصباح الباكر، أي قبل الانشغال في الأعمال، والهدف من ذلك هو تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس ويجب أن يكون التدليك بأطراف الأصابع على ان يشمل الرأس كله ويفضل استخدام بعض الفيتامينات أو المستحضرات المغذية للشعر، ويمكن الاستعانة بلسيون الشعر أثناء التدليك.

وبالنسبة للشعر الجاف يفضل عمل حمام زيت له ثم لف الشعر بفوطة دافئة بعد الحمام لزيادة تنشيط الدورة الدموية ويغسل مرة واحدة في الأسبوع بشامبو يحتوى على الزيت أو اللانولين

3- تجنبى المنتجات الكيماوية للشعر مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر، وكذلك مجففات الهواء الساخن (السشوار) المباشر وغيرها.
الشعر العادي: يراعي غسيل الشعر العادي بمعدل مرتين إسبوعيآ مع ضرورة استعمال الشامبو القليل القلوية للحفاظ عليه من الجفاف.
الشعر الدهني: يفضل غسل الشعر الدهني ثلاث مرات إسبوعيآ بشامبو يحتوي على الليمون أو البيض (حتى يخلّص الشعر من الدهون الزائدة).

يفيد تدليك فروة الرأس بعصير البصل لعلاج سقوط الشعر كما يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه عندما يسخن وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.

يفيد تناول الاتي لمدة 3 شهور:
في اليوم الأول: تناول حزمة جرجير.
وفي اليوم الثاني: ثمرة جزر غير مقشور.
وفي اليوم الثالث: ثمرة خيار بقشرها.
وفي اليوم الرابع: تكرر بنفس الترتيب على مدى 3 شهور.

وفي الشهر الرابع يستخدم مخلوط متساوي النسب من كل من زيت اللوز الحلو وزيت الخروع وزيت الزيتون لتدليك فروة الرأس مع قطرات الماء عند التدليك وذلك مرة واحدة قبل النوم كل ليلآ (ويمكن استخدام هذا الخليط للرموش والحواجب أيضآ) ثم يمشط الشعر بمشط واسع العيون.

وفي الشهر الخامس يدهن الشعر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بخليط من الزيوت السابق ذكرها، كما يمكن استخدام قطرات قليلة منه لدهان البشرة فيعمل على شدها وتنعيمها ويزيد من سمك الرموش وكثافتها.

المناطق الخالية من الشعر
دهن أطراف الأصابع بزيت بذور الجرجير النقي ويدهن بها المناطق الخالية من الشعر والمناطق المراد إنباتها حتى تمتصه فروة الرأس، على أن يكرر ذلك ثلاثة مرات يوميآ، ولا تغسل شعرك إلا مرة واحدة إسبوعيآ، وبالمداومة لمدة شهرين.

الابتعاد عن أية مصادر للقلق النفسي، وعدم كبت مشاعر الغضب أو الإحباط أو القهر أو الحزن، وإنما المسارعة إلى تفريغها حتى لا تتراكم داخليا، وهنا تأتي ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي، وجلسات المصارحة مع أقرب الأحباء كعلاج سريع للضغوط النفسية، وبالتالي للصحة العامة.

غسل الشعر بمنقوع الزعتر يقوي الشعر ويمنع سقوطه و بالاضافه لذلك فان زيت الخروع الطبي تفيد حين تضاف إلى مكونات الشامبو لغسل الشعر فى زيادة بريقه ولمعانه ولمنع سقوطه أو تقصفه.

المصدر : masrawy

شارك
المقال السابقتسريحة شعر الفتاه قد تبوح بشخصيتها
المقال التاليالعلاج المنزلى الوصفات الطبية المعترف بها

1 تعليق

  1. السلام عليكم
    موضوع كثير مهم و مفيد لمن يعاني من هدا المشكل
    فجزاك الله خيرا

اترك تعليقك