السواك سنة نبوية وفوائد مؤكدة

” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ” كان هذا قول الرسول الكريم (صلي الله علية وسلم) عن السواك . والسواك أو المسواك هو قطعة خشبية تؤخذ من أشجار كبيرة مثمرة تسمي أشجار الأراك وهي تنتشر و تزدهر فى الجزيرة العربية . تستخدم لتنظيف الفم والأسنان .

فوائد السواك لا تعد ولا تحصى

فوائد السواك :

وفضلا عن كونه سنة من سنن الرسول الكريم فإن السواك له فوائد لا تعد ولا تحصي للفم و اللثة، والتي أثبتتها الأبحاث الأخيرة فهو يحتوي على العديد من المواد المطهرة و المنظفه التي تقي الفم من الجراثيم و البكتيريا الضارة التي تعلق بالفم.

فعصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا التي قد تسبب التسوس للأسنان وكذلك للبكتيريا المسببة لإلتهابات اللثة، كذلك  تحتوي على مواد طبيعية مثل مادة الليستيرين المستخدمة فى معاجين الأسنان.

ويحتوي السواك ايضا على مادة الفلورايد المستخدمة فى حماية الأسنان كما يحتوي على مواد مانعة للنزيف الدموي و العفونة. ويحتوي السواك مادة (إيزوثيوسيانات) الكبريتية التي تلتصق بالغشاء المخاطي و تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان.

ويحتوي السواك في عصارته على مادة الكلور و التي تساعد فى تبيض الأسنان و ازالة الطبقة الجيرية من عليها . وفوق كل هذا فان شعيرات المسواك فعالة جداً مع الأسنان وتعمل كفرشاة طبيعية .

لذلك فشركات عديدة من شركات إنتاج الأدوية و مستحضرات التجميل تتجه الى استخدام السواك كعنصر فعال فى معجون الأسنان .

متي يستخدم السواك :

كما قال النبي صلى الله علية و سلم (قبل كل صلاة) فأن المسواك مفيد في اي وقت ايضا . بعد الوجبات او بعد الإستيقاظ من النوم . في حالة رائحة الفم الغير طيبة .

نصائح لإستخدام السواك :

إختيار الطازج منه دائما فيكون غني بعصارة السواك . عدم الضغط على الأسنان او اللثة وقت الاستخدام .كذلك يكون الأستياك فى كل الفم ولا يركز فى منطقة واحدة . أستخدام الفرشاة و المعجون للحماية المتكاملة بجانب السواك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق