الشوكولاتة تخفف من مخاطر الحمل

الشوكولاتة، خاصة الشوكولاتة الداكنة غنية بمادة كيميائية تسمى ثيوبروماين تنشط القلب وترخي العضلات وتمدد الأوعية الدموية، حيث كشفت دراسة طبية حديثة عن أن كثرة تناول الشوكولاتة خلال فترة الحمل قد تساعد في التخفيف من مضاعفات خطيرة يطلق عليها “تسمم الحمل”.

وقالت الدكتورة إليزابيث تريشي من جامعة ييل في نيوهافن بولاية كونيتيكت وزملاؤها إن الشوكولاطة خاصة الشوكولاطة الداكنة غنية بمادة كيميائية تسمى ثيوبروماين تنشط القلب وترخي العضلات وتمدد الأوعية الدموية تستخدم لعلاج آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وتقوية الشرايين
وأوضح الباحثون أن “تسمم الحمل” وفيه يرتفع ضغط الدم بشدة ويتسرب البروتين الزائد الى البول له عدة خصائص مشتركة مع مرض القلب.

ولمعرفة هل يمكن أن يكون للشوكولاتة المفيدة للقلب والأوعية فوائد اخرى تحول دون وقوع تسمم الحمل، راقب الباحثون 2291 سيدة أنجبن مولودا واحدا وسألوا عن كمية الشوكولاطة اللاتي أكلنها في أول ثلاثة وآخر ثلاثة أشهر من الحمل. وقاس الباحثون أيضا مستويات ثيوبروماين في الدم بالحبل السري لدى المواليد.

وكانت الأمهات اللائي استهلكن أكبر قدر من الشوكولاتة واللائي سجل أطفالهن أعلى تركيز لمادة ثيوبروماين في الدم بالحبل السري الأقل عرضة للإصابة بحالة “تسمم الحمل”. وكانت السيدات اللائي سجلن أعلى نسبة امتصاص لمادة ثيوبروماين في الدم بالحبل السري أقل عرضة بنسبة 69 في المئة للإصابة بمضاعفات مقارنة بغيرهن من السيدات اللاتي سجلت مستويات أقل.

وسجلت أيضا السيدات اللائي تناولن خمس حصص أو أكثر من الشوكولاطة كل اسبوع في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل تقل لديهن بنسبة 40 في المئة احتمالات الاصابة “بتسمم الحمل” مقارنة بغيرهن اللائي يتناولن أقل من حصة واحدة في الأسبوع.

ولوحظت علاقة وأن كانت أقل درجة بين تناول الشوكولاتة وتسمم الحمل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل حيث كانت السيدات اللائي يأكلن خمس حصص أو أقل من الشوكولاطة اسبوعيا أقل عرضة بنسبة 19 في المئة للإصابة بنفس المرض عن غيرهن اللائي يتناولنها بأقل من حصة واحدة في الاسبوع.

وقال الباحثون “ان نتائجنا تعزز احتمال مساعدة الشوكولاتة في تقليل حدوث تسمم الحمل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق