الصرع التوتري الارتعاشي الكامل (Generalized tonic–clonic seizures)

–   من بعض خصائص الصرع التوترى الإرتعاشي الكامل:-

أصوات غير إعتيادية  أو الصراخ في بداية النوبة الصرعية ، عض اللسان ، التنفس بصعوبة قد تصل في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس في بعض الأحيان، التبول.

–   الصرع لا يستمر لأكثر من بعض دقائق وعند نهايتها يبدأ الشخص باستعاده الوعي ولكن قد يكون مضطرباً وضعيا أو يصاب بالنعاس أو النوم وقد يعانى من  الضعف في البد أو الرجل أو من صعوبة في الكلام لمدة  قصيرة .

ما هي أسباب الصرع التوتري أو  التصلبي الارتعاشي الكامل؟

جميع أنواع الصرع تحصل بسبب خلل في النبضات الكهربائية في المخ بأسباب متعددة منها اصابات الدماغ, اورام المخ و الالتهبات المخيه السحائيه, غير ان معظم اسباب الصرع غير معروفه فى معظم الاحيان

ما هي النسمة ( aura) ؟

يحصل لدى بعض الناس تحذير قبل حدوث النوبة الصرعية ، ويكون هذا التحذير متمثلا بإحساس برائحة  أو غثيان .دوران . خفقان في القلب أو إحساس كالتنميل في اليد أو الرجل  هذه النسمة قد  متكررة  ، وفي الحقيقة النسمة ( Aura ) هي عبارة عن نوبة صرعية وهى متعلقة بجزءٍ محدد من المخ والشخص يمكن أن يحدث لهو هذه النسمة فقط أو تتطور إلى  صرع ارتعاشي تصلبي كامل أو صرع جزئي مركب .

ما هي الإجراءات المناسبة عند حدوث الصرع التصلبي الإرتعاشي الكامل؟

   1.    ضع المريض على جانبه
   2.    ضع شيئا لينا تحت رأسه و أبعد الأشياء التي قد تصطدم برأسه .
   3.     لا تضع شيئا في فمه ولا تدفع لسانه إنه ليس معرضا لخطر ابتلاعه .
   4.    ابق بجانبه حتى يستعيد وعيه .
   5.    اعرض المساعدة لتوصيله إلى منزله
   6.    إذا تكررت نوبة التشنج خلال خمس دقائق يجب نقله إلى أقرب مستشفى.
   7.    ليس من الضروري استدعاء الإسعاف إلى إذا كان حاله صرع متكرر من دون الوصول لحاله وعي كامل. أو إذا كانت النوبة الصرعية استغرقت أكثر من خمس دقائق ، أو لم يكن بالاستطاعة إيقاظ شخص بعد وقوف حالة الارتعاش ، أو حدوث نوبة صرعية أخرى مباشرة بعد النوبة الصرعية الأولى.

اقرأ أيضا:  الدليل الكامل لعلاج الأكتئاب أكثر أمراض العصر إنتشارا

ما هو ( Status Epilepticus )؟

هي حالة من الصرع المستمر status epileptics  عبارة عن حالة صرع إسعافية تستدعي عناية طبية عاجلة  وهى عبارة عن حالة متكررة أو مستمرة من  الصرع التصلبي الارتعاشي أو أي نوع أخر من الصرع  ,وقد تؤثر على التنفس الطبيعي مما  يؤدي إلى نقص في  الأوكسجين وقد ينتج عنها الإصابة بتلف بالمخ أو حتى الوفاة.

وإذا استمرت نوبة الصرع لأكثر من خمس دقائق يجب نقل المريض إلى  لأقرب مركز صحي أو مستشفى  .

كيف يمكن تشخيص الصرع التصلبي الارتعاشي الكامل؟

أهم خطوة في عملية التشخيص هي

أ-التاريخ الطبي للمريض (متضمنا حالة المريض وأيضا التاريخ الأسري في الماضي والحاضر).

ب-الكشف الطبي العام واختبار الأعصاب السريري :-

اختبار الأعصاب عبارة عن فحص دقيق يختبر فيها وظائف محدده من الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

إن أكثر الاختبارات الروتينية لجميع حالات الصرع هي (EEG)تخطيط الدماغ الكهربائي .ويمكن أن يعرف الطبيب عاده من هذا الاختبار من أين تبدأ النوبة الصرعية في الدماغ،وما هو نوع الصرع أيضا.ولكن أحيانا يكون تخطيط الدماغ طبيعي والشخص مصاب بالصرع.

الأشعة المقطعية للدماغ  و المغناطيسية قد تساعد على الكشف لحالات الإصابة للجمجمة،الأورام، الالتهابات المزمنة والجروح التي قد تصيب الدماغ و تؤدى إلى  حدوث النوبات الصرعية.

لا يوجد فحص واحد فقط يؤدى الى معرفة إذا كان الشخص مصاب بالصرع أو لا.

الصرع قد يكون صعب التشخيص  وقد يحتاج إلى وقت طويل إلى قبل معرفة التشخيص الصحيح.وأحيانا لا يوجد سبب واضح للصرع وقد تكون لأسباب وراثية أو أولية

هل الصرع يمكن أن يعالج؟

العلاج الأولى للصرع التوتري الارتعاشي الكامل أدوية مقاومة الصرع  التي بمقدورها تقليل أو إيقاف النوبات.كذلك توجد جراحة لعلاج الصرع ولكن فئة قليلة من الناس المصابون بالصرع  مؤهلون  للجراحة.

اقرأ أيضا:  ما هي أضرار حبوب الكبتاجون وكيفية علاجها بدون ألم؟

هل يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري أو الارتعاشي الكامل عدم ممارسة بعض الأنشطة؟

يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري الارتعاشي الكامل مناقشة طبيبه الخاص عن الأنشطة التى يمكن أن يمارسها ، باستطاعة غالبية الأشخاص المصابون بالصرع ممارسة الأنشطة الطبيعية حسب درجة التحكم بالصرع وأيضا على قدرة الشخص وعموما  الشخص المصاب بالصرع يجب أن يشجع على ممارسة الأنشطة غير الخطرة .

د. ياسر متولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *