الصفراء أو اليرقان عند حديثي الولادة

تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة بالصفراء (اليرقان) وهو اصفرار في لون الجلد والعينين ويعرف بأبو صفار عند العامة وطبيا بيرقان أو صفراء حديثي الولادة وهو اصفرار يصيب بشرة الطفل مع إصفرارالعين. وينتج عن زيادة مادة البيليروبين في الدم عن الحد الطبيعي وهي عبارة عن مادة صفراء تنتج من تصبغ خلايا الدم الحمراء, ومرض الصفراء شائع خاصة في الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل أي قبل الأسبوع 36. ويحدث بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الكبدي وبالتالي لايمكن التخلص من مادة البيليروبين الزائدة في الدم.

طفل مصاب باليرقان و اخر طبيعي
طفل مصاب باليرقان وآخر طبيعي

الصفراء مرض ناتج عن خلل في عملية طرح البيليروبين

كما ذكرنا يحدث اليرقان نتيجة ارتفاع مادة تسمى البيليروبين في دم حديث الولادة و هذا البيليروبين ينتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد باستقلاب هذه المادة و طرحها في البراز و يبقى لون الطفل طبيعي طالما كان هناك توازن مابين عملية التحطم للكريات الحمراء و عملية طرح البيليروبين

ارتفاع نسبة الصفراء بين الأطفال حديثي الولادة

اليرقان هو واحد من أكثر الأعراض التي تتطلب رعاية طبية عند حديثي الولادة، إذ يصاب حوالي 60% من الأطفال حديثي الولادة و80% من الأطفال الخدج باليرقان في أسبوعهم الأول من الحياة. كما يصاب حوالي 10% من الأطفال الذين يرضعون طبيعيا، باليرقان في الشهر الأول من العمر، واليرقان عند معظم الرضع غير مرتبط بأمراض كامنة، ففي هذا الوقت المبكر يوصف باليرقان الفيسيولوجى وعادة لا يكون خطيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق