الرئيسية » جمال وبشرة » الصلع وتساقط الشعر عند الرجال

الصلع وتساقط الشعر عند الرجال

احصائية نقابة اطباء الامراض الجلدية في المانيا تقدر ان الاسباب الوراثية للصلع تكمن وراء 40% من الرجال و20% من النساء الذين يعانون من تساقط الشعر. ويولد الانسان وجسمه (رأسه اساسا) مغطى بطبقة كثيفة من الشعر. قد تكون مرئية او غيرمرئية و قد تظهر لاحقا او مباشرة بعد الولادة لكن الانسان يبدأ بفقدان طبقة الشعر التي تغطي ا لرأس فجأة او بالتدريج لعدة عوامل اهمها الوراثية والمرضية.

أسباب الصلع:

ـ الصلع الوراثي: وكما قلنا فان العامل الوراثي في الصلع هو اهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال ويحدث عند كل رجلين من خمسة. ونعني بالوراثي ان الشعر مبرمج جينيا للتساقط في سن معينة من تقدم عمر الانسان . ويطلق على هذا النوع من الصلع ايضا اسم ” الصلع الذكوري النموذ جي ” او الصلع الاندروجيني ويحدث عادة بين سن 20 – 45 ، وربما يحدث فجأة في سن ابكرمن هذه السن .

ويتخذ الصلع الوراثي عادة شكلا معينا في خريطة الرأس ويزحف الى فروة الرأس عبر تفرق الشعر وخفته عند الجبهة وذروة الرأس مع تكثفه اسفل الرأس وعند الجانبين . ويعتقد الباحثون ان هذا الصلع ينجم عن حساسية موروثة في بصيلات الشعر ضد الهرمون الرجولي تيستوستيرون .

ـ الاجهاد او التوتر (stress) : وتعمل حالة الاجهاد والتوتر التي تصيب الرجل على تحفيز سقوط الشعر سواء كان الرجل ذا استعداد وراثي لحدوث الصلع أو عدمه .
والصلع الناجم عن التوتر ، بطبيعة الحال ، ليس مستمراً لكنه يكتسب صفة الديمومة اذا كان الرجل على استعداد وراثي لفقدان شعره ، بل انه يسرع عملية تساقط الشعر اذا ترافق مع العوامل الجينية .

ونحن نتحدث هنا عن الاجهاد الكبير الذي يعاني منه الانسان كما هو الحال في حالات المرض الشديد ، فقدان احد الاحبة او التدريب الرياضي الشاق ولا نتحدث عن معاناة الانسان من عمل يومي عصيب او ما الى ذلك من الحالات العادية . فكن مطمئنا الى انك لن تفقد شعرك بين ليلة وضحاها بسبب شجار مع زوجتك او بسبب حادث عمل يومي بسيط او بسبب تأخر مرتبك لشهرين .

ـ العقاقير: يحدث الصلع احيانا بتأثير الاعراض الجانبية غير المحبذة لعقار طبي ما لكنه يبقىعرضا طارئا وليس مستمراً.
وتشمل قائمة الادوية المسببة للصلع العديد من الادوية مثل :الامفيتامين ، تعاطي الاسبيرين بكثرة، علاج الامراض السرطانية بواسطة المواد الكيمياوية والاشعة . . الغ

ـ الامراض: تؤدي بعض الامراض التي يصاب بها الانسان الى تفرق الشعر وتساقطه وحدوث الصلع وخصوصا المشاكل التي قد يعانيها الرجل جراء اضطراب وظائف الغدة الدرقية ، الاصابة بالبوقاء الحلقية اوالاصابة بالسفلس . وطبيعي فان اصابة الجلد بحروق بليغة وبقاء ندب دائ مية يؤديان الى فقدان الشعر في المناطق المحروقة .

ـ الحاصة البقعية: كان المعتقد ان الحاصة البقعية هي نوع من الصلع الناجم عن الاجهاد او الجزع . كما راح الباحثون الى الظن فترة ان هذه الحالة عبارة عن تفاعل ذاتي المناعة يحدث عند الانسان حينما يضطرب نظامه الوقائي بشكل استثنائي ويهاجم بصيلات الشعر متسببا بظهور مناطق بقعية تنحسر فيها الدورة الدموية ويتساقط عنها الشعر.
يمكن ان يعود الشعر للنمو في هذه المناطق خلال ستة اشهر و قد تعاود الحالة الظهور ايضا لكن اختفاء الشعر طوال فترة تزيد عن السنة قد يعني تحول الصلع في هذه المناطق الى حالة دائمة.

ـ منتجات الشعر: تحتوي بعض منتجات رعاية الشعر الرخيصة مثل الصابون والاصباغ ومسويات الشعر على مواد ضارة تحطم بصيلات الشعر.

ـ هوس نتف الشعر : وهي حالة نفسية تحصل عند اناس يصيبهم هوس شد ونتف خصلات الشعر وبشكل يؤدي الى موت بصيلات الشعر.
وهي حالات تحدث لا إراديا عند الانسان في اوقات الشدة اوالعصبية وربما اثناء تجاذب اطراف الحديث او القرا ءة او مشاهدة التلفزيون . .. الخ

ـ الصلع الناجم عن الشد : تصاب بصيلات الشعر بالالتهاب عادة في حالة استمرار سحب الشعر وشده في تسريحات معينة لفترة طويلة او باستخدام مشدات الشعر وما الى ذلك .
وتؤدي هذه الحالة الى اصابة البصيلات الشعرية بضرر دائم يؤدي الى موتها وبالتالي الى ظهور مناطق صلع دائمة .

علاج حالات الصلع:

قبل ان تلجأ الى خيارات العلاج المختلفة والممتدة بين الباروكات والادوية والتدخل الجراحي عليك ان تطلع على الاحصائية التي اعدها الدكتور دومينيك براندي رئيس قسم الامراض الجلدية في في مدرسة بترسبورج الطبية :

تحتوي بشرة رأس الانسان ، وهو في مرحلة النضوج ، على حوالي 100 الف بصيلة شعر. وعموما يكون 90% من الشعر المتواجد على رأس الانسان (في كافة الاوقات) في طور النمو (وهو طور يستمر عند الشعر لفترة تمتد بين سنتين وسبع سنوات بالعلاقة مع عمر الانسان) .
وتكون (في ذات الفترة) 10% من بصيلات الشعر في حالة استراحة تمتد لثلاثة اشهر يتبدل خلالها ايضا 10% من الشعرالقديم بواسطة شعر جديد .
ويبلغ عمر الشعرة ، والانسان في مرحلة الشباب ، حوالي سبع سنوات تنفصل بعدها عن البصيلة وتسقط الى الارض .
وتتقلص فترة النمو مع تقدم العمر لتقتصرعلى سنتين الى خمس سنوات حسب العمر. ومع تقلص مرحلة النمو يزداد الشعر خفة وقصرا ويتساقط بانتظام اكبر.

حسنا قبل ان تلجا الى الطبيب حاول ان تفعل ما يلي :

– زد من تناول الاطعمة والمركبات الحاوية على الحديد لان نقص الحديد قد يؤدي الى تساقط الشعر. ويوصي البروفسور فريدريك براندت من مدرسة ميامي الطبية بالقول : على المواطنين ان يحرصوا على موازنة وجباتهم الغذائية وان يحرصوا على تناول وجبتين غنيتين بالحديد يوميا.
– ويمكنك الحصول على مصادر جيدة للحديد من خلال اللحم الاحمر الهبر، معجون الحنطة والبروكولي وغيرها .
– وجرعة الحديد بالنسبة للرجال من اعمار 50 سنة فما فوق محددة ب 10 ملغم يوميا لان الافراط في تناول الحديد في الشيخوخة قد يتسبب بالتسمم الحديدي .

ـ طرق اخرى حكيمة:

اذا لاحظت ان شعرك يخف بالتدريج فخذ بنصيحة بابرا بيلر الرئيسة المساعدة في مدرسة اللينتاون للتجميل في بنسلفانيا : مشط شعرك بطريقة تجعله يبدو اكثف . لا ترتكب الخطأ الشائع الذي يقوم الرجال بموجبه باطالة الشعر من الجوانب وتغطية الصلعة به لان ذلك يضفي على شعرك مظهر الخفيف .

اتجه الى التسريحات التي لا تعتمد تدريج الشعر وانما تقويسه وترتيبه بحيث يظهره كشعر كثيف . فالشعر المتساوي الطول يظهر كانه اكثف .
حافظ على نظافة شعرك لان الوسخ والدهون تخنق بصيلات الشعر احيانا . وتؤكد الدكتورة براندت على ضرورة ان تحافظ على نظافة فروة الرأس عن طريق تنظيفها بوميا . وتنصح بيلر باستخدام نيوكسين Nioxin ، وهو دواء لتساقط الشعر متوفر عند صالونات الحلاقة فقط ،او باي دواء ينصح به طبيبك . يستخدم نيوكسين مع الشعر بعد استخدام الشامبو ليحفز نموالشعر وينظف فتحات البصيلات .

ـ طرق علاج الصلع غير الجراحية :

1 ـ الشعور المستعارة :
تتوفر الشعور المختلفة كالباروكات والشعور المستعارة وغيرها بشكل وافر في السوق فهي اشهر وسائل اخفاء الصلعة او مناطق الشعر الخفيف . و كانت قطع الشعر في الماضي مفضوحة بسبب طريقة تصنيعها التي تكشف كثافة غير اعتيادية بالشعر وتعتمر في انتاجها على مادة صناعية يبهت لونها بسبب تعرضها للشمس.
اما الشعور المستعارة المصنعة اليوم فتبدو اكثر طبيعية كما تطورت الى حد كبير طرق تثبيتها على الراس .

اختر شعرا من صناعة شركة معروفة ودقق في كل تفاصيل الشهر المستعار قبل ان تشتريه. وهناك عدة طرق لتثبيت الشعر المستعار على الراس باستخدام الشريط اللاصق من الجهتين , النسج , اللصق والدمج.
ـ نسج الشعر :
وتعتمد على طريقة جدل الشعر المتبقي على الجانبين وخلف الرأس ونسجه مع قطعة الشعرالمستعار. ويبدو ان الطريقة لا يمكنها ، في الاغلب ، الاستغناء عن شريط التثبيت الا انها طريقة مضمونة رغم النواقص التالية التي تتكشف عنها:
– يجب ان يكون الشعر المستعار بحجم كبير يكفي لتغطية اماكن الضفر.
– يتوجب اعادة ربط الشعر المنسوج كل فترة بضعة اسابيع وذلك بسبب استطالة الشعرالطبيعي . وهذا قد يكون مكلفا.
– يمكن ان يفقد الشعر المستعار لونه تدريجيا.
– بعد حوالي ستة اشهر يصيب الوهن الشعر الطبيعي المجدول فيبدآ بالتساقط بسبب الشد المسلط على البصيلات . وهذا قد يتكشف عن مناطق صلع اضافية لا داعي لها.
ـ اللصق :
اللصق هنا يعني تثبيت قطعة الشعر المستعار او حزمة كبيرة منها على بشرة جلد الرأس بواسطة المواد اللاصقة وتكرار هذه العملية كل بضعة اسابيع .
ورغم ان هذه الطريقة تجعل الشعر يبدو طبيعي الا انها محرجة ايضا لان الصمغ قد يبدأ بالتراخي بعد فترة قصيرة كما انه قد يؤدي الى اضعاف الشعر المتبقي ويؤدي الى تساقطه .
ـ الدمج :
يعني الدمج وضع الشعر المستعار على الرأس بشكل قلنسوة تحوي ثقوبا يجري شد الشعر من خلالها ومن ثم تمشيطه مع بقية الشعر.
ويبدو ان هذه الطريقة لا تتقاطع مع نشاط الناس الذين يؤدون اعمالا جسدية او الذين يعانون من خفة الشعر دون ظهور صلعة واضحة.

2ـ الأدوية:
ـ مينوكسيديل Minoxidil :
هو اول دواء اثبت فعالية في معالجة حالات تساقط الشعر. والعقار المذكور هو الجزء المقوم Regaine وهو العلاج الوحيد الذي ثبتت فاعليته الطبية في وقف تقدم الصلع في 80 % من الرجال الذين استخدموه .
ويستخدم Regaine بشكل موضعي مرتين في اليوم ولفترة تطول لحين تحقيق النتائج المرجوة .واثبتت الدراسات المتعمقة ان العقار قادر على وقف الصلع في اربعة من كل خمسة رجال في حين حقق لدى نسبة اخرى ( واحد من كل خمسة رجال ) عودة مقنعة في نمو الشعر مجددا .

3 ـ الطرق الجرا حية :
اصبحت طرق التدخل الجراحي لمعالجة الصلع اكثر تطورا في الفترة الاخيرة رغم وجود الكثير من ” المنغصات ” التي قد تعترض طريق الباحث عنها . ومن المهم تماما لذلك ان يجري التدقيق في سمعة العيادة التي يتم اختيارها وان يجري التشاور بشكل تفصيلي مع الطبيب حول الموضوع ( وليس فقط مع الوسيط ).

كما انه من الضروري ان يحيط الانسان نفسه علما بكافة المضاعفات الخطيرة التي قد تنجم عن العملية الجراحية بما في ذلك احتمال التعرض للالتهابات ، والنزف وما الى ذ لك .
ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار دائما عدم توصل الجراحة الى النتيجة المطلوبة : أي لا يكون الشعر بالكثافة المطلوبة ، او ان تكون خصل الشعر ظاهرة تماما او ان يبدو الشعر كالزغب … الخ
ـ زرع الشعر :
وتبدو افضل طريقة لمكافة الصلع لو انها اجريت على يد طبيب خبير ومتمرس .
وتنطوي علي زرع طبقة جلدية مع شعرها وبصيلاتها (قد تؤخذ عادة من خلف الرأس) محل منطقة الصلع .
وتكون النتيجة عادة مرضية و ربما يتطلب الامر اكثر من عملية ” تطعيم واحدة حيث يبدو الشعر طبيعيا.
ـ سدادات الشعر Plugs :
وهي طريقة فقدت شعبيتها لانها تنطوي على زرع سدادات الشعر في المنطقة الصلعاء وبشكل يكسب الشعر المزروع مظهرا عنقوديا ومحددا خصوصا عند حافات المنطقة المشعرة.

ـ تقليص فروة الرأ س :
وتستخدم في الحالات التي تكون فيها مناطق الصلع صغيرة او محدودة في مؤخرة الرأس اوفي قمته . وهناك العديد من الطرق الجراحية لتنفيذها لكنها لم تسفر عن نتائج مقنعة .

ـ جز جلدة ا لرأس :
وتتضمن قطع مناطق من فروة الرأس المشعرة وتدوير زراعتها في مناطق صلعاء ازيلت عنها جلدة الرأس مقدما . وهناك العديد من طرق العمل هنا ايضا التي تتطلب اخضاع الانسان للتخدير العام . لكن كل هذه الطرق ، من جديد ، لا يمكن الوثوق بنتائجها .

تعليق واحد

  1. يعطيك العافيه أخوي على المعلومات القيمه

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>