الطفل العسراوي Left handed children

0
202

لماذا يعتقد الأهل أن الطفل العسراوي يعاني من مشكلة ما ؟
نتيجة المعتقدات الخاطئة والمتوارثة يعتقدون أن الطفل العسراوي خطأ، مما يولد لدى الطفل مشكلة اجتماعية نتيجة اختلافه عن الأطفال الآخرين .
وهناك بعض الدراسات تشير إلى أن الأطفال العسراويين يحبون الاختصاصات الفنية مثل الرسم، النحت، الكتابة، وغيرها من الأمور الجميلة والتي تتطلب نوعاً من الإبداع .
o متى يتأكد الأهل أن ابنهم عسراوي ؟
يبدأ الأهل بملاحظة هذا الأمر مع نمو الطفل، وتحديداً عندما يبدأ باستعمال يديه من خلال تناول أغراض المنزل، واللعب … إلا أن التأكد من هذا الأمر يكون في عمر الخمس سنوات، حيث يصبح دماغ الطفل مكتمل النمو، وعلى الأهل التمييز في ما إذا كان الطفل يتصرف كتقليد لما يراه أو أنه فعلاً عسراوي .
o هل هناك أي عوارض جانبية يعاني منها الطفل العسراوي ؟
لا توجد أي عوارض جانبية جسدية طالما أن الطفل يستعمل اليد التي يرتاح بها (أي الأقوى عصبياً)، والمشكلة تبدأ عندما يصر الأهل على الطفل العسراوي باستعمال اليد اليمنى .
o ماذا يحصل ؟
إن إصرار الأهل يدفع الطفل العسراوي إلى استعمال اليد اليمنى التي هي أضعف بالنسبة إليه، وهذا الأمر يسبب لدى الطفل نوعاً من الفوضى والحركة الزائدة ، ما يؤثر سلباً على صحته فيما بعد . مثلاً مشاكل في العنق، تعب في أعصاب اليد اليمنى ، خط غير واضح ، كتابة كلمات غير صحيحة أو مقلوبة ، في حين أن ترك الطفل على راحته سيجعل من كل شيء طبيعياً .
o ما هي المشاكل التي يتعرض لها الطفل العسراوي في المدرسة ؟
إن الوضعية التي يتخذها الطفل العسراوي في الكتابة تكون خطأ، إذ إنه يقوم بوضع يده بشكل دائري باتجاه أعلى الورقة، مما يسبب له الألم والتأخر في المدرسة .
o ما هو دور المعلمة في هذه الحالة ؟
على المعلمة التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف، إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة ، ولو تطلب الأمر عدة مرات، وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة .
o هل من الممكن أن يستعمل الطفل العسراوي اليد اليسرى واليمنى ؟
نعم، هذا ممكن، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة اختصاصي، وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه، وتدريب الطفل على استعماله .
o هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى، وهو عسراوي ؟
نعم ، ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في يده. إلا أنه من الضروري أن يتم عرضه على اختصاصي للتأكد من المشكلة ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .

معلومة
هناك عدد قليل من الأطفال العسراويين يمتلكون قدرة عصبية قوية في اليد اليمنى والقدم اليسرى، أما بالنسبة للعين فتكون اليمنى أقوى، ولأسباب غير معروفة ! .
المرجع الموسوعة الصحية للطفل

شارك
المقال السابقسمنة الطفل الرضيع ليست مؤشراً على الصحة
المقال التاليالنوم عند الأطفال

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك