العادات السيئة التي تسبب آلام الظهر

الامراض ليست دائما سببا لآلام الظهر فهناك بعض العادات اليومية السيئة التي يمكن ان تكون وراء آلام ظهرك ويكفي تغييرها او الامتناع عنها لتتحسن حالتك و في السطور التالية نتعرف على 8 عادات سيئة تسبب آلام الظهر.

12108599_m

1-النوم على فراش قديم يسبب آلام الظهر

المرتبة الجيدة و الفراش الجيد  لا يتعدى عمرها ثمانية إلى عشر سنوات فاذا لم تقم بتغييرها ومضى عليها اكثر من 10 اعوام  فهناك احتمالات بأن عمودك الفقري لا يحصل على الدعم الذي يحتاجه وبالتالي تعاني من آلام الظهر لذلك عليك استبدال فراشك القديم بآخر اقل ليونة ليستوعب ظهرك ويدعمه جيدا.

2-حمل حقيبة ضخمة يسبب آلام الظهر

إذا كنت تحب حمل حقيبة كلما خرجت من منزلك فان ظهرك سيعاني حتما لان حمل حقيبة ثقيلة على جانب من كتفك يجعل جسمك غير متوازن ، وعمودك الفقري يعاني من انعدام التوازن أيضا وبالتالي ما عليك الا التبديل إلى حقيبة أخف وزنا حيث انها ينبغي أن تزن ما لا يزيد عن عشرة في المئة من وزن جسمك.

3-ارتداء الكعب العالي يسبب آلام الظهر

الكعب العالي جدا يسبب تقوس الظهر و ضغطا كبيرا على المفاصل لذلك لابد من الحرص على ارتداء الاحذية المناسبة و المريحة.

4-الغضب و الضغينة يسبب آلام الظهر

وجد الباحثون في احدى الجامعات ان الاشخاص الذين يغفرون ويشعرون بشكل اقل بالاستياء ، والاكتئاب ، والغضب ، معرضون بشكل اقل للأوجاع والآلام  لان العواطف و توتر العضلات والأفكار يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على قوة إشارات الألم وبالتالي فان الضغائن و الاحقاد سيئة بالنسبة لك جسديا و عاطفيا.

5-الجلوس طوال اليوم يسبب آلام الظهر

خبر سيئ للموظفين في المكاتب ! الجلوس مضر بصحتك فالجلوس قد يكون مريحا ولكن ، ولكن معظم الناس لا يتخذون الوضعية السليمة أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم ، مما يسبب ضعف عضلات الظهر بسبب الخمول كما ان الجلوس يزيد الضغط على العمود الفقري  بنسبة 50 في المئة وللتقليل منه عليك الجلوس في زاوية 130 درجة و التأكد من ان رأسك مستقيم.

6-التوتر يسبب آلأم الظهر

اذا كنت متوترا فان التوتر يؤثر على جسدك كله بما في ذلك العضلات في الرقبة والظهر لانها لا تحصل على فرصة للاسترخاء ، مما يسبب الألم و هناك الكثير من الطرق الفعالة لخفض مستويات التوتر منها ممارسة الرياضة، و التأمل و اخذ حمام دافئ .

7-عدم ممارسة الرياضة يسبب آلام الظهر

ممارسة الرياضة تساعد على بناء  العضلات التي تعتبر حيوية لدعم ظهرك ،و عندما لا تمارس ما يكفي من التمارين او تتوقف كليا عن ممارستها فانك قد تعاني من ضعف العضلات كما ان أقراص العمود الفقري تتضرر بشدة لذلك فان التدريبات التي تقوي الظهر و البطن ضرورية ويجب ممارستها بانتظام.

8-التغذية السيئة تسبب آلام الظهر

الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية و المنخفضة من حيث القيمة الغذائية تؤدي إلى زيادة الوزن وهذه الزيادة تشكل ثقلا على ظهرك كما ان الوزن الزائد حول الوسط و الخصر يتسبب في انحناء الحوض إلى الأمام ، وخلق التوتر للظهر اضافة الى ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم اكثر عرضة لهشاشة العظام وبالتالي لابد من التخلص من 5 إلى 10 في المئة من وزن جسمك لتحسين حالة ظهرك.

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. 1-أرجو إضافة صور أو فيديوهات تبين أنواع التمارين الرياضية التي تفيد في معالجة آلام أسفل الظهر، والتي تكون مناسبة لكل مرحلة عمرية حتي كبار السن فوق الخمسين مع توضيح أي التمارين التي تصلح لكل مرحلة سنية للرجال والنساء إن كان هناك فرق يرتبط بالجنس ( رجل أو إمرأة ).
    2- الإعلان عن بعض المراكز المتخصصة في علاج آلام الظهر في القاهرة الجديدة أو مدينة نصر والتي تكون معتمدة من الجهات الطبية المعنية في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق