العصب الحائر Vagus nerve

العصب الحائر هو أحد الأعصاب الدماغية الإثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول او المسافر.

يقوم العصب الحائر بنقل الايعازات الحسية و الحركية من الجهاز العصبي جار التعاطفي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث ان تحفيز العصب يؤدي إلى ابطاء نبضات القلب ويتحكم العصب ايضا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال احد فروعه ويسيطر على عملية التعرق ويسيطر ايضا على العضلات الأرادية الموجودة في منطقة البلعوم .

منذ عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب الحائر لعلاج مرض الصرع و الكآبة و ارتفاع ضغط الدم ولكن هذه الطريقة العلاجية تم التصديق عليها لعلاج مرض الكآبة فقط ولاتزال جدواها في علاج الصرع و ارتفاع ضغط الدم غير مثبتة علميا.”

لمزيد من المعلومات والمقالات الطبية انضم لمحبى طبيب العرب على الفيس بوك

‫19 تعليقات

  1. انا ابنى بيحدث له اغماء مفاجئ ولم يشعر بالى شئ ولا نستطيع افاقته وعد زمن حوالىنصف ساعه يفوق لوحدةماذا افعل وما هو علاجه شكرا

  2. الاخ الفاضل طبيب العرب ولدي اصيب بالتهاب السحايا فب عمر ستة شهور فقد بعدها النطق وايتلاع الطعام والسمع عمره الان 22 عام ولا يزال فاقد النطق والبلع والسمع هل من علاج ؟

  3. هل هنالك صور توضيحية عن الموضوع
    أرجوا أدراجها كما المواضيع الاخرى
    مع كامل الاحترام
    لادارة منتدى طبيب العرب
    منتدى الجميع

  4. انا عندي العصب الحائر منز اعوام طويله فوق الثلاثين عام
    ولم اكتشف الا منذ ايام اخيرا عرفتسبب للاعراض الغريبه التي تحدث
    ولا بعرفها اي طبيب برجاء النصيحه

  5. عندما اعاني من مشكل كبير او توتر احس بالم في معدتي فتنتفخ معدتي و صدري.واحيانا عندما اشاهد التلفاز احس و كان راسييرتج يمينا ويسارا بشكل طفيف.هل هي اعراض العصب الحائر.

  6. لو سمحت ممكن تقولنا كيف نتعامل مع شخص لديه نشاط زائد في العصب الحائر ,وماهي الأشياء التي يتجنبها؟؟؟

  7. مساء الخير
    جزاكم الله كل الخير على هذه المعلومات الطبية الخاصة بالعصب الحائر
    بس بغيت توضحولي

    اسباب الإصابة بإالتهاب العصب الحائر
    اعراضه
    طرق الوقاية منه
    طرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق