العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو مرض خطير جدًا يتسبب في عدد قليل جدًا من الأعراض في المراحل المبكرة. أحدى أكبر مشاكل مرض سرطان البنكرياس بأن الأعراض تظهر عندما تكون حادة لتنبه الشخص إلى الجاحة لمقابلة الطبيب، فحين أن المرض أصبح بالفعل في مرحلة خطيرة. لهذا السبب فإن سرطان البنكرياس يعد مرض مميت. هناك العديد من أنواع سرطان البنكرياس: غدية، جزيرة شبة سرطانية، أبلاستوما البنكرياس، الأورام اللحمية المنعزلة، والأورام اللمفاوية. الغدية هو الأكثر شيوعًا، وفقًا لجامعة تكساس، ويمثل حوالي 95% من جميع الحالات.

Pancreatic-Cancer3ألم المعدة

أحد أعراض سرطان البنكرياس الأكثر شيوعًا هو ألم أو إزعاج في الجزء العلوي من المعدة. تقول عيادة مايو بأن هذا الألم سوف يبدأ في الجزء الأمامي من منظقة البطن ويتجه نحو الخلف. وغالبًا ما يسوء بعد تناول أطعمة متبلة أو دهنية. هذا العرض يشبة عسر الهضم ويسرف على هذا النحو.

تشنجات عضلية

لأن سرطان البنكرياس يؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، فإنه يتسبب في تشنجات عضلية. من المناطق التي تعاني من تشنجات عضلة هي الذراعين والساقين. إن هذه التشنجات تحدث في الليل في معظم الأحيان، عندما يحاول المريض أن يرتاح من عناء اليوم. كما أنه شائع في عضلات الظهر وعضلات البطن.

مرض السكري

إن النبكرياس هي العضو الذي يقوم بإنتاج الأنسولين، الذي يقوم بتحويل الطعام إلى جلوكوز ليستخدمها كمصدر طاقة في الجسم. إذا لم تقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين الكافي، سوف يكون هناك الكثير من الجلوكوز في الدم، مما سوف يؤدي إلى مرض السكري. إذا كان هناك ظهور مفاجئ لمرض السكري ولا يوجد تاريخ مسبق لوجود مشاكل في السكر في الدم، فإن الأحتمال هو وجود سرطان البنكرياس. وخاصة مع المسنين.

الصفرا

إذا زاد حجم رأس البنكرياس ليصبح معرقل بسبب ورم، فإن البيليروبين سوف يزداد في تدفق الدم. إن البيليروبين هو نتيجة ثانوية للصفرا كما أن لونه أصفر. يتحول لون الجلد وبياض الأعين إلى اللون الأصفر هو دليل على بداية الصفرا. و من ضمن هذه الأعراض تحول لون البول إلى لون الشاي والبراز إلى لون الطمي أو الأبيض. من الممكن أيضًا أن يعاني المريض من حكة شديدة في جميع أنجاء الجسم عند وجود الصفرا.

ألم بعد الأكل

كما هو موضح أعلاه، بأن أحد أعراض سرطان البنكرياس وجود ألم بعد الأكل. هذا الألم سوف يكون مماثل لعسر الهضم، ولكنه أكثر حدة. ويتفاقم مع تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهون. مضادات الحموضة والأدوية المساعدة في حل مشاكل الجهاز الهضمي لا تقوم بتخفيف هذا الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق