الغضروف الصناعي بديل لعمليات دمج الفقرات

ظهرت خلال الأعوام الثلاثة الماضية الكثير من الدراسات والأبحاث من عدة مراكز طبية في مختلف أنحاء العالم توضح نتائج استخدام الغضروف الصناعي المعروف علمياً باسم (Cervical Artificial Disk) في علاج حالات الانزلاق الغضروفي. يعرف الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية علميا  بإسم (Cervical Disk Herniattai) وهو مرض قد يستدعي التدخل الجراحي.

صورة لغضروف صناعي
صورة لغضروف صناعي

 

الغضروف الصناعي للرقبة يثبت تفوقه علي الطرق التقليدية

الدراسات تبين نتيجة جراحة الغضروف الصناعي في المرضى الذين تمت متابعتهم لبضع سنوات فقط بعد الجراحة. وفي مجمل النتائج فإن الغضروف الصناعي أظهر تفوقاً في غالبية المرضى على الطرق التقليدية التي يتم فيها دمج الفقرات العنقية عندما يتم استخدامه في المريض المناسب وبالطريقة الصحيحة.

الغضروف الصناعي:  عبارة عن جهاز طبي مصنوع من معادن طبية فائقة الجودة بحجم صغير لا يتجاوز سمكه بضعة ملليمترات وطوله حوالي ١٦ ملليمتراً ليضاهي حجم الغضروف الطبيعي. هذا الجهاز المعدني يتم زرعه مكان الغضروف الذي يتم استئصاله بدقة متناهية وهو يتكون من جزء علوي وجزء سفلي يرتبطان ببعضهما ليكونا مفصلاً كاملاً مكان الغضروف الذي تمت إزالته. هذا المفصل الجديد يقوم بتوفير حركة دقيقة ومدروسة بين الفقرات عند ثني العنق للأمام والخلف وهو بذلك يضاهي ويحاكي ويشبه الحركة الطبيعية التي يوفرها الغضروف الطبيعي وبذلك فهو يحافظ على حركة الفقرات العنقية ويمنع بإذن الله تركيز الإجهاد على الغضاريف المجاورة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق