الفرق بين البلاك و طبقة الجير

قد لا يفرق بين البلاك والجير ولا عجب من ذلك إذ أن الكثيرين لا يدركون أهمية العناية بالأسنان ولا يكترثون للمخاطر الصحية التي قد تنتج عن عدم العناية بأسنانهم ويعتقدون ان غاية ما سيحدث هو تسوس الأسنان أو فقد السن بخلعه الامر أسوء من تلف بالأسنان وتضرر العصب واللثة فالضرر يمتد ليؤثر علي أعضاء الجسم وبداية المشكلة طبقة البلاك التي تتطور لتصبح طبقة من الجير

ما هو البلاك وهل يمكن التخلص منه

البلاك :هو طبقة رقيقة ولزجة من بقايا الطعام تكثر بها البكتيريا وهذه الطبقة تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي إلى الإصابة بالتسوس و التهاب اللثة. ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في حالة إذا ماكان بكمية قليلة ولــــكــــن يمكن اكتشافها بواسطة السوائل والحبوب الكاشفة التي تصبغها باللون الأحمر فيسهل معرفة أماكن تراكمها وبالتالي تسهل إزالتها.

هل يمكن التخلص من طبقة البلاك؟ نعم:بتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة باستخدام الفرشاة و السواك و الخيط السني بعد كل وجبة.عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير.

كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟

تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان. يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:

  • تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة. و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.
  • تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية.إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.

ما هو الجير وماهي الأسباب المؤدية له؟

الجير:يتعتبر البلاك نواة تكون الجير حيث تترسب فيها المواد الغير العضوية المجودة باللعاب فيتكون بذلك الجير ومن أهم الأسباب المؤدية له التدخين وعدم تنظيف الأسنان.اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها في القوس السني.خشونة أسطح الأسنان.

الأضرار المترتبة على تراكم طبقة الجير

1. يساعد على تكاثر الجراثيم.

2. يؤدي إلى نزيف اللثة وتورمها.

3. ضمور اللثة وانحسارها.

4. تكون الجيوب اللثوية.

5. امتصاص العظم السنخي.

6. تخلخل الأسنان وسقوطها.

7. تسوس الأسنان.

8. جروح وتقرحات اللسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق