الكحول وتأثيراته الممكنة على الجسم

1
131

كما تحدث أمراض أخرى مثل فقر الدم، نقص في الكريات الدموية البيضاء، عدم أنتظام دقات القلب، تناقص حجم المبيضين، العقم والإجهاض.

ويعتبر السرطان ثاني مسبب للوفاة لدى مدمني الكحول، كما إن نسبة الإصابة بالسرطان أعلى 10 مرات عند متعاطي الكحول من بقية النساء الذين لا يتعاطونه، ويحدث في الكبد، النبكرياس، المريء، المعدة، الرأس والرقبة بشكل رئيسي.

الكحول وأمراض الكبد
تعتبر أمراض الكبد الكحولية مشكلة صحية رئيسية حيث يشكل تشمع الكبد من أهم الأسباب لحدوث الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية. إذ يستجيب الكبد أولاً للكحول بتراكم الشحوم في خلاياه، يلي ذلك التهاب الكبد ثم تشمعه. إن 90% ـ 100% من مدمني الكحول مصابون بالكبد التشحمي بينما 10 ـ 35% مصابون بالتهاب الكبد وحوالي 8 ـ 20% مصابون بتشمّع الكبد.

وأعراض الالتهاب الكبدي أو تشمع الكبد هي : تضخم الكبد، رخاوة الكبد، شعور بالألم، فقدان شهية، غثيان، حين في البطن (إمتلاء سوائل) ما يؤدي إلى نتوء وبروز البطن. هذه الأمراض تؤدي أيضاً إلى تضخم الطحال والتهاب ونزيف في المريء والمعدة، إن حالة شخص مصاب بمرض الكبد الكحولي قد يتحسن إذا ما أقلع عن تناول الكحول قبل أن يصبح تفادي الخطر غير ممكن.

إن لون الكبد الطبيعي أحمر داكن مائل للبني.. متماسك غير مدهن وخلال تراكم الدهون في خلاياه لكثرة تعاطي الكحول يزداد حجم الكبد ويصبح طرياً مدهناً وذا لون أصفر.

إن كلمة Cirrhosis تشمّع مأخوذة من الكلمة اللاتينية (Kirrhos) والتي تعني اللون الأصفر، إن التشمع عبارة عن عملية متقدمة شاملة للكبد تتمثل بتدمير خلايا الكبد بواسطة نسج ليفية تليها كثرة الندب وتبدل يصيب نسج الكبد الطبيعية، التي تتحول إلى كييسات قاسية غير طبيعية، كما إن الندب يعيق تدفق الدم إلى الكبد ويزيد ضغط الدم في البطن وهذا يؤدي إلى عوارض أخرى مثل تجمّع السوائل في البطن، تضخم الطحال، توسّع أوردة المريء تورم الكاحل واضطرابات كلوية.

المصدر : موقع مصراوي

شارك
المقال السابقعلماء يتوصلون إلى خلايا المخ المرتبطة بالاختيار
المقال التاليالعناية بالأظافر جرعة يومية من الحليب تعنى أظافر جميلة وعظاماً قوية

1 تعليق

  1. والدي يموت ببطاء ولا امكانيات للعلاج بالخارج فهل من علاج طب عرب  مهما كانت الاثمان مع العلم الو ثلاث ايام من اقتلاعه عن تناول كحلايت ليبيا نوع الكحليات سبرت +ماء مطبوخة مع بعض من الخمير اول اعراضة انصفار بالجسم نغس بالبطن لدرجة عيطا مفاجاة وهو يكتم الام فه من مساعدة لله عز وجل [email protected] اخوكم حسين من ليبيا

اترك تعليقك