الكلستيرول

خفف من تناول المنتجات الغذائية ذات الأصول الحيوانية؛ لأنها غنية بالكوليسترول والدهون المشبعة السيئة، مثل اللحوم ومنتجات الحليب..
تناول الزيوت النباتية بدلا من الدهون الحيوانية، وخاصة تلك الزيوت الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون؛ لأنها تعمل على تخفيض الكوليسترول السيئ.

أنقص وزنك: فكلما نقص الوزن ارتفع الكوليسترول الجيد “HDL “.

افحص الغدة الدرقية: الغدة الدرقية غير النشطة مرض شائع بشكل يدعو إلى الدهشة، وخصوصاً عند النساء.. وإهمالها دون علاج قد يرفع من مستوى الكوليسترول كثيراً.

ثابر على الحركة؛ إذ لا يكفي الاعتماد على التغذية فقط، لكن ربطه بالتمارين الرياضية يخفض المواد الدهنية، وفي دراسة أمريكية تبين أن المواد الدهنية العضوية عند النساء غير النشيطات بعد انقطاع الدورة الشهرية تصل إلى 85% أكثر من النساء اللواتي يركضن بانتظام فإن النسبة لا تتعدى 31%.

توقف عن التدخين: إن التدخين يخفض البروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية الجيدة بنسبة تقارب6%، وهذا الانخفاض يزداد عند المدخنين بكثافة طبقاً للبحوث الصادرة التي تؤكد أن التدخين سبب رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الذي يطيح بالآلاف من أرواح البشر كل عام.

خفف من ضغوط الحياة: وجد الباحثون في جامعة “أوهايو” أن الذين لا يعبرون عن الغضب والذين يكتمون مشاعرهم ترتفع عندهم مستوى البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة الرديئة.. أما أولئك الذين ينفسون عن مشاعرهم وقت الحاجة ويكظمون الغيظ في أوقات أخرى تكون مستويات LDL  لديهم اقل بمعدل 10%.

يمكنك تناول أريع بيضات أسبوعيا رغم احتواء البيض على الكوليسترول. أما الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول لأسباب وراثية أو أمراض الشرايين التاجية فعلى الشخص منهم أن لا يتناول أكثر من بيضتين أسبوعيا.

تناول الفيتامينات: وخاصة التي تحتوي على فيتامين هـ E.

تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان في الماء، وتكثر في نخالة الشوفان والفاصوليا والبازلاء والشعير والحمضيات والجزر والتفاح.

لا تنس أن تأكل مزيداً من حبوب الصويا: تناول ثلاث أو أربع ملاعق كبيرة من بروتين الصويا يومياً؛ لأنه يهبط مستوى الدهون بنسبة 13% تقريبا.

أكثر من تناول سمك السلمون والمكاريل والسردين، وغيرها من الأسماك؛ لأنها تحتوي على “أوميغا3″ التي تستطيع أن تقلل من نسبة المواد الدهنية.

د. ياسر متولى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق