ماهى وظائف الكلى ؟

الكلى أحد أهم أعضاء الجهاز البولى وهى عضو يشبه ثمرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة ، يبلغ طولها حوالي 11سم تكون الكلية اليسري عادة أطول من الكلية اليمني وتقع الكليتان علي الجدار الخلفي لتجويف البطن علي جانبي العمود الفقري اسفل الحجاب الحاجز و يقوم الضلعان الأخيران في القفص الصدري بحماية الوجه الخلفي لكل كلية .

ماهى وظائف الكلى ؟

وظائف الكلى :

  • اخراج المواد السامة من جسم الانسان حيث تعمل كفلتر طبيعى ينقى الدم من المواد السامة التى توجد به مثل الامونيا واليوريا.
  • اعادة امتصاص المواد اللازمة للجسم مثل الجلوكوز والاحماض الامينية.
  • الحفاظ على ضغط الانسان حيث تحافظ على النسبة بين الحامض والقلوى فى الجسم وتحافظ ايضا على الاملاح والمعادن وتوازنخا داخل الجسم.
  • افراز بعض الهرمونات الحيوية داخل الجسم مثل الرينين والاريثروبيوتين.

وتزن كل كلية حوالي 150 جراما ويبلغ طولها 11سم وعرضها 5سم وسمكها 2.5 سم ويدخل الكلية ويخرج منها أوعية دموية كبيرة

وتستقبل كل كلية الدم من الشريان الكلوي الذي يفرع من الأورطي وبعد دخوله إلى الكلية يتفرع إلى فروع عديدة ثم إلى الشعيرات دموية ثم تتجمع الشعيرات لتكون الوريد الكلوي الذي يحمل الدم إلى خارج الكلية حيث يلتقي ليصب في الوريد الأجوف السفلي الذي يصب بدوره في القلب ، ان الدم يتدفق في الشريان الكلوي بمعدل لتر واحد في الدقيقة حتى يتم تنقية جميع الدم الموجود في الجسم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

5 آراء على “ماهى وظائف الكلى ؟”

  1. السلام عليكم
    طيب يادكتور أنا مولود خلقه بكليه واحده ‏هل سوفا أواجه مشاكل ‏هل أحتاج ‏الاعتناء بالنفس أرجو الإفادة

  2. سلام ممكن إفادة
    صديق لي ذهب القاهرة وضحكو ع عقلة وباع الكلية..
    كيف سيستمر يعيش حياتة …
    ماهي الأضرار

  3. و لا تنسوا ان الكلية تقوم باخراج السموم الخطيرة من الجسم اذ يجب ابلاغ الطبيب في كل احوال الشكوك

  4. ولاننسى في هذا الصدد ذكر الغدة الكظرية الموجودة في قمة الكليةوالتي تمتازبشكلها الهرمي وهي غدة من الغدد الصم اي التي تطرح افرازاتها الى الدم مباشرة..والله اعلم.

  5. الكلام عن الكليةغني ولاينتهي..وأسمحوا لي بالأضافة الى المقال:ان الكلية تكون محاطة من الخارج بغشاء رقيق يسمى المحفظة..وتتكون الكلية من منطقتين رئيسيتين هما:القشرة التي تمتاز بلونها الأحمر المنقط بنقاط غامقة كثيرة العدد تمثل هذه النقاط جسيمات مالبيجي؛؛والى الداخل منها يوجد اللب:(المنطقة الداخلية من الكلية)وهي أفتح لونا وتبدو مخططة بخطوط شعاعية لأحتوائها على الأنيبيبات البوليةويدخل الكليةشريان كلوي ويخرج منها الوريد الكلوي..والله اعلم.تحياتي لكم

أضف تعليق

إغلاق