الليزر – ماهو الليزر وما دوره فى عمليات التجميل

11
3856

جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولي لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية :Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation
وتعني تكبير الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي Radiation.  وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission وتم تصميم أول جهاز ليزر في 1960 بواسطة العالم ميمان T.H. Maiman باستخدام بلورة الياقوت ويعرف بليزر الياقوت Ruby laser.


ضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التالية:
الضوء المنبعث أحادي اللون  monochromatic أي أن له طول موجي واحد.  يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.
الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent أي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شدة الضوء كبيرة فلا تلاشي الفوتونات الضوئية بعضها البعض نتيجة لاختلاف الطور بينها.
الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عبارة عن حزمة من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في أنحاء الفراغ.
المسؤول عن هذه الخصائص هي عملية الانبعاث الإستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الإنبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصورة عشوائية لا علاقة له بالفوتون الآخر.
إذا فالليزرعبارة عن ضوء وليس نوع من ألإشعاع كما يعتقد الكثير.

تصنيف الليزر المستخدم
يأتي الليزر بأنواع مختلفة حسب الاستخدامات وتنوع الليزر يأتي من تنوع المادة المستخدمة لإنتاجه فهناك من المواد الصلبة والسائلة والغازية، ويعتبر نوع المادة الأساس الاكثر استخداماً للتميز بين الأنواع المختلفة.  ويسمى الليزر من خلال نوع المادة المستخدمة فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان المادة المستخدمة هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان المادة المنتجة لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الأنواع الأخرى.  ولنأخذ بعض الأمثلة لأنواع مختلفة لليزر:
ليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطة مادة أو خليط من مواد صلبة مثل الياقوت ruby أو خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمى بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقة الأشعة تحت الحمراء.
ليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد على مادة غازية مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجية في مدى الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبة لطاقتها العالية.
ليزر الإكسيمر Excimer laser وتطلق على أنواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور أو الفلور أو الكربتون أو الأرجون وتنتج هذه الغازات اشعة ليزر ذات أطوال موجية في مدى الأشعة فوق البنفسجية.
ليزر الأصباغDye laser  وهي عبارة عن مواد عضوية معقدة مثل الرودامين rhodamine 6G مذابة في محلول كحولي وتنتج ليزر يمكن التحكم في الطول الموجي الصادر عنه.
ليزر أشباه الموصلاتSemiconductor laser  ويطلق عليه احياناً بليزر الديود ويعتمد على المواد شبه الموصلة ويمتاز بحجم ليزر صغير ويستهلك طاقة قليلة ولذلك يستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة السي دي وطابعات الليزر.

يتميز الليزر بطوله الموجي فمثلا الطول الموجي لليزر الياقوت هو 694nm، ويتم أختيار مادة الليزر بناء على الطول الموجي المطلوب كما في الجدول التوضيحي أدناه،  فمثلاً يستخدم ليزر غاز ثاني أكسيد الكربون في قطع المعادن الصلبة لأن طوله الموجي في مدى الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة حرارية إذا سقطت بتركيز على سطح معدن تذيبه.
وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و التجميلية و التى كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت لا علاج لها. فإستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الإستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت كثيرا جدا.
هناك 6 أنواع من الليزر الطبي تستخدم حالياً في عيادات أطباء الجلدية وجراحي التجميل، وكلها أثبتت فعاليتها.للاغراض التالية.

1 – ليزرالأوعيةالدموية Vascular Laser
هناك أنواع عدة من أطوال الموجات المستخدمة في هذا المجال لعل من أشهرها 585، 595m. وهذا النوع من الليزر هو موجه إلى مادة الهيموجلوبين الموجودة داخل كريات الدم الحمراء، وله استخدامات كثيرة من أهمها هو علاج الوحمات الحمراء Haemangioma & Portwin Stain وكذلك التوسع في الشعيرات الدموية Telangiectasia، وقد أثبتت فعاليته حديثاً في علاج الثآليل والوردية.

2 – ليزرالتصبغات PigmentedLaser

هناك كذلك أطوال عدة من الموجات تستخدم على حسب الحالة المرضية مثل:

Nd YAG double frequency 532nm

Ruby 694nm

Alex 755nm

Nd YAG 1064nm
وكلما طالت الموجة كلما ازداد عمق الليزر وقل امتصاصه بواسطة الخلايا الصبغية، ويستخدم هذا الجهاز في الوحمات السمراء BakerU”s Nevus، Nevus of Ota، وكذلك في علاج النمش وحبوب الخال وإزالة الوشم.

3 – ليزر التقشير Resurfacing

هناك جهازان فقط هما:

Erbium 2940 nm

Co2 10.600 nm

وهذه الأجهزة ببساطة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد ويمكن التحكم بمدى العمق المطلوب وكذلك بزيادة أو خفض قوة الليزر.

ويمكن علاج إزالة الأورام الجلدية (والجراحة أحيانا مفضلة على الليزر في مثل هذه الحالات). وكذلك يمكن تقشير الوجه بالكامل لإزالة التجاعيد السطحية.

ويعتبر هذا أخطر أجهزة الليزر من حيث الاستخدام، لأنه قد يتسبب في مضاعفات مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو حدوث ندبات جلدية، إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة.

4 – ليزر الأكزايمر

طول موجته 803 m، وهو من الليزرات الحديثة والتي أثبتت جدواها في علاج البهاق والصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

وبلا شك فإن فائدة هذا الجهاز تتمثل في تقصير مدة العلاج.

5 – ليزر التقشير من دون إزالة الطبقة الخارجية من الجلد Nonablative Resurfacing

يعتبر هذا من أحدث الأجهزة التي تستخدم لإزالة التجاعيد السطحية في الوجه، وهناك أكثر من عشرة أنواع من أطوال الموجات أشهرها m1450، 1540nm.

والفكرة في هذه الأجهزة هي أن يتم تسخين الطبقة السفلى من الجلد وبالتحديد مادة الكولاجين ومن ثم استثارة الخلايا الليفية Fibroblast لإنتاج كولاجين جديد Collagen Remadolling يكون أكثر حيوية ويتسبب في شد الجلد. وغالبا ما نلاحظ تغيراً بسيطاً جداً قبل وبعد جلسات الليزر، ولا ينصح باستخدام هذه الأجهزة للجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تصبغات سمراء.

6- ليزر إزالة الشعر

يشكل أكثر من %80 من استخدامات الليزر

معلومات عن ليزر إزالة الشعر

الليزر إشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها.

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر
أنواع ليزر إزالة الشعر:

1 – الروبي Ruby وطول موجته 690

وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء.

2 – الألكس Alex وطول موجته 755

وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له، وهو أقل ألما من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر، إلا أن هناك احتمالاً في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم غير متمرس.

3 – الدايود Diode وطول موجته 800

وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس، ويعتقد أنها نظرياً أقل آثاراً من غيرها، إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة.

4 – Nd YAG وطول موجته 1064

وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته قصيرة 3 msec والآخر نبضته طويلة 10 msec أو أكثر، وكلاهما مهم جداً ولا يسبب آثاراً سلبية، ولكن ذا النبضة الطويلة، هو أكثر فعالية وقد يكون أكثر ألماً. والحقيقة إن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة، إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية.

فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس في الجهاز، وإنما من المستخدم، والعكس صحيح.

لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذي الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية

من الأستخدامات الحديثة لليزر و خاصة ليزر الياقوت (Ruby laser) أو ليزر الألكسندريت (Alexandrite laser) هو إزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد. ولا تحتاج جلسة ليزر الياقوت لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخد وقتا أطول نسبيا. ويقضى الليزر على كل بصيلات الشعر التى فى طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات التى فى مراحل النمو الأخرى لذلك تحتاج المريضة الى 3- 6 جلسات ليتم يتم القضاء على 85-90% من بصيلات الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى.

ولكن لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل، ولكن للبشرة السمراء فالأفضل عدم استخدام جهاز روبي Ruby لأنه قوي على البشرة السمراء وقد يسبب تصبغات. وقد يكون الأفضل نسبياً هو الأجهزة ذات موجة من فئة الالكسندرايت Alexandrite على رغم أن فئة دايودDiode وكذلك اندياج Ndyag كلاهما أثبت فعاليته وأمانه للبشرة السمراء. ولكل فئة هناك شركات عديدة تنتج هذه الأجهزة فأفضل من يحدد نوعية الجهاز هو الطبيب المعالج.

الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها .

تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .
هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها .

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر .

أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه .
إذا استخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً، وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو أما نوع الليزر أو طريقة الاستخدام، وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً.

يعتبر الليزر أيضا من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد و لذلك يستخدم فى إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و هناك أنواع متعددة من الليزر متعددة تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ، من أشهر هذة الأنواع الليزر الكربونى(Co2 laser) و ليزر الأربيوم (Erb-YAG) حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل حالة. يحدث بعد ذلك إلتئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة إحمرار الجلد على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة. فمع الليزر الكربونى تكون فترة إحمرار الجلد قصيرة (حوالى أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الإسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية و تختلف درجة و زمن إسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلى فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب البشرة البيضاء. أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك إسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذة التغيرات لمدة 2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعىو تطهر النتائج المذهله لليزر.

قد تم أخيرا إستحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل زمن و نسبة أحمرار و إسمرار الجلد و لكن نظرا لغلو ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع.
بالامكان
إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الإبطين، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه. ولا يوجد أي محاذير من استخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم.
الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وإنما يحتاج إلى عدة جلسات ويلاحظ المريض أن هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر إلى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى

من الأستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها أما الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد و كذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.

يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60% . و يستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة إلتئام الجروح.

يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا و النمش و البقع الشمسية حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم و بالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى و على جلسات تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة و الأخرى من شهر إلى شهرين.

أما بالنسبة إلى الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أى تاثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى القضاء على الوحمة الدموية.

أنواع من الليزر تستهدف الهيموغلوبين المرتبط بذرة الأكسجين وبالتالي عند تأثيرها على الهيموغلوبين تنتج حرارة عالية تؤدي لتكسير الوعاء الدموي الشعري الحاوي على هذا الهيموغلوبين وبالتالي لانقطاع التدفق الدموي ويستفاد من هذه الخاصية على سبيل المثال في علاج وحمة الصباغ الخمري Port wine stain ، أو توسعات الأوعية الدموية الشعرية .

علاج الوشم بالليزر

يمكن تعريف الوشم ببساطة على أنه عبارة عن وجود جزئيات من مادة ما ضمن الجلد تكون ذات لون معين وتوضع بشكل معين لتعطي منظراً معينا حسبما يريد المريض .

ويمكن التخلص من الوشم باستعمال الليزر ، حيث أن هناك أنواع من الليزر يمكن أن تعالج الوشم ولكن ليس بشكل نوعي مثل ليزر CO2 والذي يمكن أن يزيل الوشم عن طريق إزالة طبقات الجلد الحاوية على الوشم ، ومن ثم فهو يترك بذلك ندبة .

كما يمكن إزالة الوشم عن طريق خاصية الانتقائية حيث أن كل ليزر يكون موجهاً لهدف معين ، وذلك عن طريق استخدام ليزرات موجهة نحو التصبغات ذات مدة نبضة قصيرة جداً مثل الليزرات التي تدعى Q-switched مثل ليزر الروبي والألكساندرايت والـ ND : YAG حيث تقوم أشعة الليزر ببعثرة جزيئات الوشم مما يسهل عملية ابتلاعها من قبل كريات الدم البيضاء .

وتعتمد النتيجة النهائية للعلاج على نمط الوشم ، ولونه ، وعمقه ، وعدد الجلسات ، ولا يجب أن يعتقد المريض بأن الوشم سيزول نهائياً ، حيث أن الوشم المحدث من قبل الهواة أسهل إزالة من ذلك المحدث من قبل محترفين ، كما قد يترك الليزر بعد إنهاء الجلسات القليل من نقص التصبغ في مكان الوشم .

ما هي مضاعفات استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر؟

– مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس Tanned Skin لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس.
أشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية إلى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ العام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت أن الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب أي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان سرطان الجلد او الاغشية المخاطية حينما يمر عليها الليزر اثناء المعالجة

أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الاختراق ووصول الرحم أبدا. فلو تم إزالة الشعر من بطن امرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله. وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له أي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها.

عادة يكون ألم الليزر محتملاً، ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر قبل الليزر بنصف ساعة

ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟

– أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينان، ولا بد من تغطيتهما خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.

ماهي الاجراءات المتخذة من قبل المريض بعد الليزر؟

1. قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر

الدكتور كمال حسين صالح
استشاري طب وجراحة التجميل والتكميل والليزر

مستشفى العمادي-دوحة -قطر

DR. KAMAL  HUSSEIN SALEH
CONSULTANT COSMETIC SURGEON
AL EMADI  HOSPITAL-QATAR-DOHA

شارك
المقال السابقأسباب ارتفاع درجة الحرارة الأطفال وعلاجها
المقال التاليالسرطان ثاني أسباب الوفاة بين المصريين

11 تعليقات

  1. موضوع جميل جدا

    ضروووري ابغا مشروع علوم للصف الثاني المتوسط عن الاجهزة الحديثة وبيان دور كل منها

    صروووري الله يخليكم

  2. مسالخير دكتور شونك انه زوزان من شمال عراق من جنت زغيرة جسمي احترك هسه عمري 29 و بقى اثار لحد هسه ع كتافي و منطقه عضليه الي يضربو ابر اريد اعرف اكو علاج لاخاء هذا عيوب و شون و شكد تكلف مع تحياتي

  3. السلام عليكم
    ما هو احدث تقنية طبية ليزرية؟ وكيف يستخدم الليزر في مجال طب الاسنان؟
    وكيف يستطيع ان يصمم واحد جهاز ليزري ولو بطريقه مبسطة فقط لتعليم الطلاب؟
    وهل يؤثر الليزر على المرأة الحامل؟؟؟؟؟؟
    ارجو الرد
    شكرا

  4. 1. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    2. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  5. الـفـيـلرز
    ” حقن التعبئة ” خطوة جادة لاستعادة جمالك
    امتلاء الوجه والتناسق بين جهتيه وسلاسة انحنائاته ولونه الموحد تلك هي أهم أهداف الطب التجميلي فيما يختص بالوجه.

    مع تقدم العمر تطرأ العديد من التغييرات على ذلك الوجه الذي كان ممتلئاً خالياً من التجاعيد في شبابه… ولعل أهمها النقص الذي يلاحظ على الكولاجين وحمض الهالورنيك والـ الأيلاسيتن بالإضافة إلى تناقص النسيج الشحمي.
    هذه المواد تشكل ما يعرف بالبنية التحتية أو الداعمة للجلد .. ونتيجة لهذا الذبول يبدأ ظهور الخدود الغائرة والتجاعيد العميقة والجلد المتهدل وبدرجات متفاوتة..
    كان العلاج التقليدي سابقاً يعتمد على إجراء جراحة شد الجلد التي من خلالها يتم التخلص من الجلد المتهدل وتضييقه ” إن صح التعبير ” ليقترب هذا الجلد أكثر من بنيته التحتية ” حشوته ” المتناقصة دون تدخل يذكر في كميات البنية التحتية.
    حقن تعبئة الجلد أو الفيلرز ( Fillers ) بإمكانها استعادة امتلاء وتناسق الوجه وكذلك استعادة تشكيل سطح متوازن للبشرة بدون التعرض لمحاذير عملية شد الجلد الجراحية من أعراض جانبية
    ووقت نقاهة طويل.
    هذه ( الفيلرز ) هي عبارة عن مواد مرنة تحقن تحت الجلد لملء الخدود الغائرة والتجاعيد العميقة والسطحية في محاولة جادة لاستعادة شباب ذلك الوجه…
    أغلب الفيلرز بالإمكان اعتبارها مالئة للفراغ الذي تركه نقص البنية التحتية ( كولاجين وإيلاستن ودهون ) .
    وهناك نوع حديث يقوم بتحفيز الجلد على إنتاج كميات جديدة من الكولاجين.
    الفيلرز ليست حصراً على البشرة المتقدمة في العمر بل قد تستخدم لتحسين الوجه في مرحلة الشباب وذلك بالاتفاق مع طبيب التجميل كأن يتم ملء الشفتين أو الوجنتين لإضفاء لمسة جمالية على الوجه. كل هذا يتم في وقت قصير ( دقائق ) وبمواد آمنة إلى حد كبير.

    أنواع الفيلرز:
    تندرج أنواع الفيلرز تحت قسمين رئيسيين :
    أ ـ مواد يذيبها الجسم .. وبالتالي تعتبر مؤقتة تتطلب إعادة حقن من 3 إلى 9 شهور ونوعاً ما أعراضها الجانبية أقل.
    ب ـ مواد لا يذيبها الجسم وبالتالي تعتبر دائمة ” مجازاً ” وإعادة الحقن ليست قبل سنة أو سنتين .

    ولمزيد من التفاصيل هذه بعض أكثر أنواع الفيلرز شيوعاً :
    1 ـ الدهون الذاتية : وهي دهون يتم استخراجها من نفس الشخص ( البطن والأرداف ) ويتم حقنها في الوجه.
    – بالإمكان الحصول على كميات كبيرة عند الحاجة مناسبة للخدود الوجنتين وللتجاعيد العميقة وقد لا تناسب الشفاه والتجاعيد السطحية.
    – حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ( FDA ).

    2 ـ الكولاجين: Collagen
    – وهما نوعان: بقري ( أصبح نادر الاستخدام ) أو بشري.
    – مناسبة للخدود والوجنتين والتجاعيد العميقة وقد لا تناسب الشفاه والتجاعيد السطحية.
    – يعيبها قصر مدة بقائها ( 3 شهور ).
    – حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ( FDA ).

    3 ـ حمض الهيالرونيك ( Hyaloronic acid )
    – أحدثت هذه المادة ثورة تقنية في الفلرز.
    – خيار ممتاز للتجاعيد العميقة ( تجاعيد الابتسام ) وتجاعيد حول الفم ولملء الشفاه .
    – تبقى أطول من الكولاجين.
    – أمثلة رستلاين وبرلاين.
    – حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ( FDA ).

    4 ـ بولي ميثايل ميثاكريلايت.( Polymethylmethacrylate )
    – دائمة كونها غير قابلة للذوبان ولا تمتص بواسطة الجسم.
    – تستخدم للتجاعيد العميقة ( تجاعيد الابتسام ) .
    – مثال ارتكول ( Artecoll )

    5 ـ سيليكون : Silicon
    – تم تطوير السيليكون مؤخراً باستخدام تقنية ماكرودرويلت ( Micro droplet ) أو ما يسمى بـ السيليكون السائل.
    – دائم ويستخدم للتجاعيد العميقة

    6 ـ كالسيوم هايدروكسي لايتايت: Calcium Hydroxy lapatite
    – جديد ويعتبر نسخة مصنعة لمادة طبيعية موجودة في الأسنان والعظام.
    – فلر دائم يعيبه ارتفاع التكلفة.
    – مثال راديانس ( Radiance )

    7 ـ سكلبترا Sculpture ( Poly – L – lactic acid )
    – لا يعتبر فيلر مباشر.
    – يعتبر مادة محفزة للجلد لتمكينه من إنتاج كميات أكبر من الكولاجين .
    – بالتالي النتائج ليست مباشرة بل بطيئة نوعا ما تتطلب تكرار الحقن من 2 – 4 مرات على الأقل للحصول على النتائج.
    – نتائج تستمر سنتين إلى ثلاث سنوات.
    – حصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ( FDA ).
    – يستخدم لمساحات كبيرة مثل الخدود الغائرة أو للوجنتين بنتائج ممتازة .
    – ما سبق أكثر الفيلرز شيوعاً ولا نزال إلى اليوم نسمع بأسماء جديدة عن الفيلرز بحيث أصبح من الصعب حصر جميع الأنواع.

    ويستخدم الفيلير في ملئ مناطق في الوجه ليبدو اكثر شبابا ولملئ الشفاه……………… دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  6. البهاق
    ما هو البهاق؟
    البهاق أو البرص Vitiligo أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.

    تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين ، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم( أي الشفاه) والعيون ( لون العينين ) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض.

    البهاق هو خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا القتامينية( melanocytes ) و هي الخلايا التي تنتج الصبغة في الجلد، الأغشية المخاطية (الأنسجة التي تبطن داخل الفَم و الأنف و المناطق الجنسية و الإخراجية)، و شبكيّة العين ( و هي الطبقة الداخلية في مقلة العين). كنتيجة لتحطم هذه الخلايا، تظهر رقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد على الجسم. حتى الشعر الذي ينمو في المناطق المصابة يبيض في العادة
    اسبابة

    أسباب حدوث البهاق [/size]

    إن اسباب البهاق ليست محددة ، وهناك نظريات عديدة حول سبب حدوث البهاق وإليكم هذه النظريات:

    – نظرية1:
    تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم، فيتعامل معها ويدمرها.

    – نظرية2:
    حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

    – نظرية 3:
    تدمير الخلايا الصبغية لنفسها:
    وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي (self-destructing)، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor.

    – نظرية4:
    يمكن أن يكون البهاق وراثيآ ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين.:
    حيث وجد أنه حوالي من 30-40% من الحالات يوجد معها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة.
    والاحتمالات التي وضعت لهذه الوراثة هو أن تكون نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو أو متعددة الجينات.
    والجينات المتنحية فقط هي التي تظهر بزواج الأقارب ولكن هذا لا يعني إن وجد المرض في الزوج أو الزوجة أن يظهر المرض في الأبناء
    أي أنه لا يزيد أو ينقص من نسبة ظهور المرض.

    – نظرية 5:الأعصاب (Neurogenic) حيث يفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة للجلد.

    والارجح من هذه النظريات هوفقدان الخلايا الصبغية للمادة الملونة.
    انواع البهاق
    الطرفي: أماكن الإصابة : الشفاة – الأطراف – الأعضاءالتناسلية.
    المنتشر: يشمل معظم الجسم- بشكل يزيل اللون الأساسي من كامل الجسم في بعض الحالات.
    القطعي: جهة واحدة من الجسم ويتبع انتشار الأعصاب السطحية، ويكون محدوداً للغاية.
    البقعي: محدودة- فقط في عدة مناطق من الجسم.
    الثابت: هو الحالة التي استقرت على وضعها لمدة تزيد عن عام.
    مرض حالة كوبنر: تظهر بقع البهاق في أماكن الجروح والاصابات المختلفة ويدل ذلك على حلة المرض النشطة.
    الشامة الهالية: هالة بيضاء تحيط بشامة ملونة- وقد تكون علامة على بداية الاصابة بالمرض
    علاج البهاق
    ويختلف علاج البهاق حسب سبب الحالة و سن المريض و نوع البهاق من علاجات موضعية او فيتامينات او اشاعة فوق بنافسجية او ليزر و نسبة الشفاء منه كبيرة بأذن الله
    احدث طرق علاج البهاق

    العلاج بالإزالة اللونية

    لو كان لدى مريض البهاق أكثر من 50 % من المناطق الواضحة ولا يرغب المريض في اعادة لونه فيمكن إزالة اللون باستخدام مواد خاصة او التقشير العميق للجلد

    تتم إزالة اللون الطبيعي و ترك اللون الابيض للبهاق ليترك المريض لونه موحد ابيض………..

    زراعة الخلايا الصبغية الذاتية

    تعد أحدث الطرق العلاجية الجراحية لمرض البهاق على مستوى العالم ن حيث يتم فصل الخلايا الصبغيه من مكان سليم في الجلد (كاسفل الظهر) ثم تزرع في اماكن البهاق وتقوم الخلايا بالتكاثر لكي تغطي كل المكان تستغرق العماليه حوالي 2-3 ساعات فقط وتتم ببنج موضعي و نسبة النجاح عالية خصوصا للبهاق الذي لا يستجيب للعلاج الدؤائي او الاشاعه
    . دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  7. علاج الدوالى
    يظهر تمدد الشعيرات الدموية بالوجه علي شكل خطوط
    طولية أو عنكبوتية متشعبة أو حمامية يتراوح قطرها
    بين 0.1 إلي 1 ملم ويختلف لونها اعتماداً على
    منشأها مثل التي تكون من منشأ شرياني تظهر باللون
    الأحمر وتكون صغيرة الحجم ولا تبرز عن سطح الجلد ،
    أما تلك التي تكون من منشأ وريدي فتكون زرقاء
    اللون وأكبر حجماً وبارزة عن سطح الجلد ، ويرجع
    تمدد الأوعية الدموية بالوجه لأسباب عائلية حيث
    ينتشر في أصحاب الجلد الأبيض أو نتيجة التعرض
    لأشعة الشمس لفترات طويلة أو نتيجة للاستخدام
    المتكرر لمركبات الكورتيزون أو مصاحبا لعدة أمراض
    جلدية وراثية أو غير وراثية مثل مرض وردية الوجه.

    تمدد الشعيرات الدموية ودوالى الساقين

    يقسم الجهاز الوريدي بالساقين إلى أوردة عميقة
    وأخرى سطحية متصلة ببعضها البعض بطريقة مباشرة
    وغير مباشرة واختلال أحدهما يؤدي إلى اختلال الآخر
    ، فعندما يزداد ضغط الدم في الأوردة العميقة نتيجة
    عوامل مختلفة منها الحمل أو اضطراب الهرمونات أو
    حدوث انسداد أو جلطات ينعكس هذا على الأوردة
    الصغيرة القريبة من سطح الجلد ، ونتيجة لهذا يحدث
    التمدد وبالتالي ظهور الأوعية الدموية والتي يكون
    لونها في أول الأمر أحمر ثمَّ تتحول إلى اللون
    الأزرق فيما بعد ، وتظهر على هيئة خطوط طولية .
    كيف يتم تقييم حالات الشعيرات الدموية والاوردة
    والدوالى ؟
    يقوم البروفيسور/معوض بتقييم حالة المريض
    اكلينيكيا باستخدام جهاز (Polarised Light)
    للشعيرات الدموية والدوبلر ( Venoscop) بالنسبة
    الى الاوردة اما فى حالات الدوالى فقد يلجا الى
    استخدام الدوبلر الملون.
    ما يقدم لمرضاه
    اجهزة الليزر الانتقائية:
    يفخر مركزنا بتوافر اجهزة الليزر الانتقائية(
    Long Pulsed Nd.YAG 1064nm) واجهزة تبريد عالية
    التقنية.
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  8. البوتوكس”.. وجــــوه بــــلا تجـاعيــــد!
    أصبحت حقن البوتوكس وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد ، وصار لها شعبية واسعة ، فهي تصلح لإزالة تجاعيد الوجه والرقبة وإعطاءها مظهراً شابا . وربما لا يختلف أحد على أن إزالة التجاعيد من بين العينين (العبسة) يمكن أن يغير شكل الشخص من مظهر الغضب أو الحزن إلى مظهر هادئ وطبيعي. تبرز فائدة البوتوكس أيضا في منطقة الوجه والرقبة لإضفاء مظهر أكثر شباباً ، وحول العينين لإزالة خطوط العمر والتجاعيد. وبين العينين لإعطائها شكلاً هادئاً وتغيير مظهر تقطيب الحاجبين ( العبسة ) .

    وحتى آلام الرأس استفادت من هذه الحقن، فقد أظهرت بعض الدراسات التي أشرفت عليها الجمعية الأمريكية لآلام الرأس أن حقن البوتوكس التي استخدمت لأهداف تجميلية ( إزالة التجاعيد ) ساهمت في التخلص من آلام الرأس الشديدة لدى العديد من المرضى. وأشار تقرير علمي إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الرأس والذين خضعوا لحقن البوتوكس لإزالة التجاعيد في الوجه خفت آلام الشقيقة لديهم وكذلك تكرارها إضافة إلى انخفاض حاجتهم لأدوية الألم عند حدوثه.
    ويقول الدكتور أوندو من كلية بايلور للطب أن إحدى المزايا الكبرى لحقن البوتوكس هو قلة مضاعفاتها مقارنة بالأدوية الأخرى.

    ويعتقد الباحثون أن البوتوكس يصد الأعصاب التي توصل إشارات الألم إلى الدماغ وتجعل العضلات في حالة إرتخاء بحيث تصبح أقل حساسية للألم. ويمكن لحقن البوتوكس أيضاً المساعدة في علاج فرط التعرق في اليدين وتحت الإبطين . وقبل طلب العلاج بحقن البوتكس يجب مناقشة الطبيب حول التغييرات التي يرغب المرء في إدخالها على مظهره لكي يكون على بينة من ذلك وليقدم الخيارات المختلفة وتفاصيل هذه الحقن.

    إن عملية إجراء الحقن سريعة وبسيطة وتستغرق من 15 إلى 20 دقيقة وتجري داخل العيادة بعد وضع كريم مخدر موضعي وتنظيف الجلد . وعادة ما يشعر الشخص لدى الحقن بقليل من الوخز يشبه عقصة الحشرة.

    ويمكن العودة مباشرة للعمل أو المنزل بعد الحقن ويلزم عدم تمسيد المنطقة المحقونة لحصر تأثير البوتوكس في العضلة فقط. وتظهر النتائج في العادة بعد 5 إلى 7 أيام وفي بعض الأحيان أسبوعين ويستمر مفعول البوتوكس لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر تقريباً وقد تزيد عن ذلك إلى سنة في بعض الحالات ، ويمكن إعادة الحقن مرات عديدة ولمزيد من النتائج يمكن الجمع بين حقن البوتوكس وإجراءات أخرى كالتنعيم الكريستالي للبشرة أو حقن التعبئة أو الكولاجين

    وفضلاً عن الاستخدامات العديدة للبوتوكس فإنه يستخدم في السيطرة على الحركة اللاإرادية لبعض العضلات في الوجه وهي حالة تسبب إحراجاً للعديد من المصابين بها حيث أنهم في بعض الأحيان يبدون وكأنهم يقومون ببعض الحركات غير المقبولة اجتماعياً مثل الغمز سواء بعضلات العين أو جانب الفم . ولدى حقنها بالبوتوكس توقفت هذه الحركات . ولابد أن أذكركم بأن مضاعفات البوتوكس تكاد تكون معدومة إذا أُحسن إعطاء الحقن بيد خبيرة وماهرة.

    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  9. حب الشباب

    حب الشباب هو بثور جلدية تظهر على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف، وتصيب الذكور
    والإناث على حد سواء ويعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب من الجنسين ، خاصة في سن
    المراهقة, ويبدأ ظهور حب الشباب عادة في أوائل عقد الثاني من العمر ، ويعزى ظهوره في الإناث
    قبل الذكور إلى حدوث البلوغ مبكرا في الإناث و يصل حب الشباب أقصى حد له عند عمر 16 عاما في الإناث و
    18 عاما في الذكور. وتتحسن الحالات تدريجيا مع بداية العشرينات و أغلب الحالات تزول عند عمر 25
    عاما ، إلا أن بعض الحالات وخاصة الإناث يمكن أن تبقى حتى عمر 40 عاما.
    كيفية حدوث حب الشباب:
    تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن، ففي جراب الشعرة( follicule hair
    )الموجود في الأدمة من الجلد تصب الغدد الدهنية (Sebaceous gland) إفرازاتها الدهنية لتخرج مع
    الشعرة من المسامات الجلدية لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد.
    وحب الشباب هو اعتلال هذه الغدد الدهنية والقنوات التي تحمل إفرازها إلى سطح الجلد ويكون نتيجة:
    زيادة الإفرازات الدهنيه من الغدد الدهنية نتيجة زيادة تأثرها بالهرمونات الذكريه المصاحبة للبلوغ
    وذلك لوجود حساسية زائدة لهذه الهرمونات رغم المستوى الطبيعي لهذه الهرمونات في الدم.
    تقرن المسالات (القنوات) مما يؤدي إلي انسدادها.
    .وتجمع الإفرازات الدهنيه بالغدد الدهنية وقنواتها.
    تتكاثر البكتيريا المقيمة في الغدد الدهنية وتدعي بروبيوني باكتريم( Propionibacterium Acnes) وتحول
    الإفرازات الدهنيه الى الأحماض الدهنيه الحرة التى تسبب الألتهاب الجلدى المصاحب لحب الشباب.
    تسرب هذه الإفرازات إلى الطبقه السفلى من الجلد مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب الجلدى
    ماهو سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟
    كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان في فراز الهرمونات الجنسية التي أولا تحفز الغدد
    الدهنية فتصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات الدهنية كما تزيد من تقشر الخلايا
    المبطنة لجراب الشعرة مماقد يؤدى الى تقرن القنوات الدهنية وفي بعض الأحيان تسبب حب الشباب.
    هل يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين ؟
    لاسباب غير واضحة قد يظهر حب الشباب ولاول مرة ما بعد سن البلوغ واحيانا فى الثلاثينات وحتى فى
    الأربعينات وهذا النوع المتأخر يصيب الأناث أكثر من الذكور ويعزى ذلك للتغيرات الهرمونية المصاحبة
    لتقدم العمر لدى الأناث وكذلك أستخدامهن لبعض مواد التجميل والدهونات الجلدية .
    ماهى الاسباب التى تؤثر على ظهور حب الشباب؟
    الهرمونات : تلعب الهرمونات الذكرية ، دورا رئيسيا في ظهور حب الشباب في الذكور والإناث على
    السواء فقد يهيج حب الشباب قبل الدورة الشهرية وفي خلال فترة الحمل؛ وذلك للخلل في توازن الهرمونات
    الجنسية، وكذلك تناول أدوية تعمل على زيادة مستوى الهرمونات التي لها طبيعة ذكرية، أو حبوب منع
    الحمل التي تحتوي على بروجستين له صفات ذكرية.
    مستحضرات التجميل: بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية قد تؤدى الى ظهور حب الشباب.
    الجو الحار الرطب: قد يؤدي تشرب الجلد للماء وانتفاخه الى غلق المسامات الجلدية، ومن ثم حجز
    الدهون داخل جراب الشعرة. وهذا يفسر تهيج حَبَّ الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الجاف
    المشمس، وكذلك يزيد الحالة سوءاً كل وضع يسد أو يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد كالربطة حول الجبهة
    أو اتكاء الذقن أو الخد على الكف، أو الملابس الخشنة غير النفاذة.
    الكورتيزونات: أستخدام الكورتيزونات الموضعية وكذلك الفموية (عن طريق الفم) من اسباب ظهور وتهيج
    حب الشباب.كما أن التعرض للمركبات الهالوجينية والأشعة فوق البنفسجية والدهون الحيوانية
    والمشتقات البترولية قد يسبب ما يشبه حَبَّ الشباب.
    الغذاء: على الرغم من أنه لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب مرض حب الشباب ولا يعالج
    حب الشباب باتباع حمية غذائية معينة، إلا أن بعض الأشخاص يشعرون أن أنواعاً مختلفة من الأغذية تهيج
    حب الشباب عندهم مثل الدهنيات والمكسرات والشوكولاته وقلة الألياف والسكريات المكررة وينصح
    هؤلاء بتجنب الطعام الذى يعتقد أنه المسبب في تهيج حب الشباب .
    الحالة النفسية: هناك حالة طردية بين حب الشباب والعامل النفسى فاللعامل النفسي دور مؤثر في حب
    الشباب، حيث إن الضغط النفسي قد يؤدي إلى عدة تغيرات فسيولوجية في الجسم، منها زيادة إفراز
    الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. كما أن حب الشباب قد يخلق الكثير من المشاكل النفسية مثل
    الأكتئاب والغضب والقلق لكثير من الحالات.
    الزواج: الاعتقاد بأن حب الشباب يزول بعد الزواج هو اعتقاد خاطئ كما يقول الطب، حيث أن الزواج يحدث
    عادة في منتصف العشرينات وهو نفس السن الذي يبدأ فيه حب الشباب في الاختفاء والشفاء من تلقاء نفسه.
    حك البثور وعصرها: خاصة البثور الملتهبة يؤدى الى تسرب إفرازات البثور إلى الطبقه السفلى من الجلد
    مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات وفرصة تكون الندبات.
    ومن الجدير بالذكر هنا أن حب الشباب قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض.
    أعراض حب الشباب
    يظهر الطفح الجلدي المميز لحب الشباب في الأماكن التي تتواجد بها الغدد الدهنية بكثافة
    عالية،كالوجه و أعلى الصدر و الظهر و الكتفين و أعلى الذراعين . ورغم أن أغلب المرضى يعانون من
    ظهور حب الشباب علي وجوههم وليس بالضرورة وجوده على ظهورهم أو صدورهم. الا أن عددا قليلا من
    الناس يظهر عندهم حب الشباب على الجذع بدون ظهوره على الوجه.
    ويتميز هذا الطفح بتنوع أشكاله و اختلاف حدته من شخص إلي أخر نتيجة اختلاف نسبة نشاط الغدد الدهنية
    و إفراز الهرمونات. . ويمكن تصنيف هذه الطفح إلى نوعين:طفح غير التهابي وأخر التهابي هذا الى جانب
    الندبات .
    الطفح غير الالتهابي (الزؤان) : إما أن يكون أبيض الرؤوس أو أسود الرؤوس و يعرف أغلب الناس شكل
    الرؤوس السوداء (1-2مم) التى تتكون نتيجة تجمع الخلايا مع صبغة الميلانين في قنوات الغدد. أما
    الرؤوس البيضاء فهي غالبا أكثر عددا ولها لون الجلد. و احتمال تحول الرؤوس البيضاء إلى طفح
    ملتهب أكثر من تحول الرؤوس السوداء ، إذ أن المادة الموجودة في الرؤوس السوداء يمكنها الخروج بسهولة
    أكثر.أما الطفح الالتهابي فيبدو على هيئة حبوب حمراء (حطاطات) أو حبوب صديدية أو عقيدات (عقد
    عميقة بالجلد) أو أكياس . غالبا ما تزول الحبوب الحمراء أو الحبوب الصديدية خلال عدة أيام ، ولكن
    العقيدات قد تدوم لمدة أسابيع ، أما الأكياس فقد تستمر لعدة أشهر و قد يعقب العقيدات والأكياس ندب
    في عدد قليل من المرضى. وتكون الندبات إما بارزة على سطح الجلد أو منخفسة عنه.
    ويمكن تقسيم حالات حب الشباب الى ثلاثة أنواع حسب عدد الاصابات وأنواعها
    الحالات البسيطة (Mild acne ) : حيث تكون معظم الاصابات من الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.
    الحالات المتوسطة الى الشديدة : (Moderate to severe)حيث تكون معظم الاصابات ملتهبة.
    الحالات الشديدة : (Severe acne ) فتتميز بكثرة العقيدات والأكياس.
    هل توجد أنواع أخرى من حب الشباب؟
    أكثر أنواع حب الشباب أنتشارا هو حب الشباب الشائع (acne vulgaris). هذا وهناك أنواع أخرى من
    حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا فمثلا:
    حب الشباب التكيسى(acne conglobata) وغالبا مايصيب الوجه والجذع عند الرجال .
    حب الشباب الحاد والمفاجىء( acne fulminans )وهو نوع شديد من الحب التكيسى يصاحبه ارتفاع فى درجة
    الحرارة و الام المفاصل.
    حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، وتصيب حوالى 5 % من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 20 عاما. وهذه
    الحالات في أغلب الأحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي.
    الحب المتكون نتيجة مواد كيميائية خارجية (Acne venenata) مثل أستخدام بعض مستحضرات التجميل
    والمكياج (acna cosmetica )أو بعض أنواع الصابون والمنظفات( acne detergicans) والكورتيزونات
    الموضعية(steroid acne) والدهون والزيوت الموضعية (pomade acne ).
    حب الشباب الصناعي وهو من الأنواع النادرة التى قد تحدث فى المناطق الصناعية والذي ينجم عن كيماويات
    تطلق إلى البينة وهناك نوع معين هو “حب الشباب الكلوري chloracne” .
    الحب المصاحب لاستخدام بعض العقاقير الطبية (acne medicamentosa) مثل الناتج عن أستخدام الكورتيزون
    الفموى وبعض أدوية الدرن والصرع وغيرهم .
    حب الأجازات او الحب الصيفي (acne aestivalis )ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الاجازات في جو حار
    رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت التي توضع على
    الجسم من المسببات الهامة لحب الشباب الصيفى وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء
    العطلات.
    الحب الاحتكاكى أو الميكانيكى( acne mechanica )مثل الحبوب عند المعصم مكان رباط الساعة وعند
    الجبهة تحت غطاء الرأس.
    الحب العصبى السحجى( excoriated acne ) نتيجة سحج وكشط الحبوب بطريقة عصبية وغالبا مايكون لدى
    الفتيات تحت تاثير ضغوط نفسية.
    من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هذه الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne) وهذا يختفي عادة عند عمر خمس
    سنوات.
    نصائح عامة
    حب الشباب مرض غير معدي قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض. إن الهدف من المعالجة هو
    التحكم في المرض والتقليل من آثاره السيئة الدائمة ويعتبر العلاج المبكر هو أفضل وسيلة للوقاية من
    حصول الندبات ولتجنب زيادة حب الشباب هناك قواعد ثابتة يجب اتباعها مثل المواظبة على تنظيف البشرة
    باستمرار وعدم استعمال مواد تجميل محتوية على كمية عالية من الدهون بالنسبة للنساء ويجب تنظيف البشرة
    جيداً قبل النوم مع تجنب دعك البثور بشدة أو تقشيرها.
    العلاج
    الحالات البسيطة (Mild acne ) : عادة ماتحتاج
    للعلاج الموضعى فقط.
    الحالات المتوسطة الى الشديدة : (Moderate to
    severe)تحتاج للعلاج الفموى بالمضدات الحيوية أو الهرمونات الى جانب العلاج الموضعى المناسب.
    الحالات الشديدة: (Severe acne) :
    تحتاج لاستخدام الرتينويدات
    العلاج الموضعي للجلد
    ويجب التأكد هنا من أن أدوية العلاج الموضعي يجب الا توضع فقط على الاصابات بل على كل المنطقة
    المصابة. هذا وحتى مع حدوث تحسن فيجب الاستمرار في وضع الدواء على كل المنطقة المتأثرة لكي تتم
    السيطرة على المرض،

    ما هي الطرق الغير دوائية فى علاج حب الشباب؟
    1- إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء بملقط خاص
    2-حقن العقيدات والأكياس بالكورتيزون الموضعى وذلك يساعد على سرعة شفاءها ويقلل من فرصة حدوث الندبات.
    3–التقشير الكيماويو السنفرة وذلك لعلاج اثار حب الشباب من حفر ولون داكن
    4-الليزر ويعتبر غلاج فعال خصوصا في علاج حب الشباب النشط
    5-اخيرا السنفره الجراحية وهي لازالة اثار الندبات العميقة
    ماذا نقدم لمرضى حب الشباب؟
    يقدم المركز برنامج متكامل لعلاج حب الشباب و آثاره و بحمد الله يتوفر بالمركز كافة التقنيات الحديثة لعلاج حب الشباب وعلاج آثارة … المزيد

    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:www.Eghaircenter.com

  10. ان تقدم العلم هو السبيل الوحيد للنهضة والتقدم والرقى
    واليزر يعتبر من اهم الاكتشافات العلمية الرائعة فى العلم لذالك فاستخدامة شئ اكثر من مفيد ورائع

  11. اريد القول ان الليزرشيء ليس جميل لان الله عز و جل خلق الانسانمثلا ذو وجه اسود و شعر مكشرد لانه قد وجد فيه ضرر ثم يذهب ذلك الانسان و يقول انا اريد فعا عمليات التجميل وبعدها يحضرون الليزر و يبداون بالعمل كانه شيءعظيم.
    وتعليقي عن الليزر انه شيء جد جد رضل………الخ).

اترك تعليقك