المتمم الغذائي اوميجا-3 غير نافع للمصابين بذبحة قلبية

افادت دراسة عرضت ان مادة اوميجا-3 الموجودة في الحالة الطبيعية في بعض الاسماك الدهنية وزيت الكولزا لا تنفع بشيء ضحايا الذبحة القلبية الذين يتلقون اليوم علاجا انجع بكثير من قبل.

ونتائج هذه التجربة السريرية التي سميت ب”اوميجا” وكشفت امام المؤتمر السنوي الثامن والخمسين “لاميركان كوليدج اوف كارديولوجي” المنعقد منذ السبت في اورلاندو (فلوريدا. جنوب شرق) تذهب في اتجاه معاكس لدراسات سابقة مفادها ان اوميجا-3 تسهم في تمديد عمر المصابين بذبحة قلبية.

لكن واضعو الدراسة لفتوا الى ان هذه الدراسات السابقة اجريت عندما كانت العلاجات المتوافرة لمعالجة المصابين اقل تقدما منها اليوم.

واوضح الدكتور جوشن سينج بروفسور امراض القلب في جامعة هايدلبيرغ في المانيا والمشرف على الدراسة “بالرغم من ان اوميجا-3، وهي من الاحماض الدهنية، تعتبر فعالة لتحسين تشخيص المريض بعد ازمة قلبية، فلم تجر اي تجربة سريرية لمعرفة نتائجها مع علاجات متوفرة اليوم”.

وقال “لم نر اي نتيجة مفيدة لدى المرضى الذين يتلقون علاجا طبيا يسمح اصلا بخفض خطر تكرار المشكلة القلبية، مما لا يترك اي هامش لتحسن اضافي مع اوميجا-3”.

وقد اجريت التجربة السريرية على 3827 شخصا موزعين في 104 مراكز طبية في المانيا. ووزع المرضى عشوائيا الى مجموعتين، الاولى تناولت المتمم الغذائي اوميجا-3 خلال سنة والاخرى بديلا عنه لا اثر له.

ولم يلاحظ اي فارق مهم بين المجموعتين بحسب الدكتور سينجس. وشدد طبيب القلب على ان “من غير الصحيح القول ان اوميجا-3 غير مفيدة لاننا جربناها على مرضى تلقوا علاجا قلبيا افضل”.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق