المعدل الطبيعي للسكر في الدم للحامل

يسمى مرض السكري الذي يبدأ أثناء الحمل بسكري الحمل وهي حالة طبية شائعة تبدأ عادة في الأسبوع 24 من الحمل ، كما أن تشخيص سكر الحمل لا يعنى أنك مصابة بمرض السكر قبل الحمل، ولا أنك ستصبحي مريضة سكر بعد الحمل. ولكن من المهم اتباع نصيحة طبيبك بخصوص مستوى السكر في الدم أثناء التخطيط للحمل.

المعدل الطبيعي للسكر في الدم للحامل

ووفقا لمقال نشر في مجلة “طبيب العائلة الامريكية “. فإن الحمل يفاقم السكري بنوعيه الأول والثاني إضافة إلى أن الارتفاع الدائم لمستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب مشاكل لكل من الأم والرضيع.

مخاطر سكري الحمل

السكري أثناء الحمل يزيد من احتمال التشوهات الخلقية، أو العيوب الخلقية عند الأطفال الرضع، خاصة إذا كان التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم غير جيد خلال ال 10 الأسابيع الأولى من الحمل كما أن المستويات المرتفعة للسكر في الدم تسهم أيضا في زيادة حجم الجنين مما يجعل المخاض والولادة صعبة. وقد تخضع الأم لعملية قيصرية لاخراج الجنين الذي قد يتعرض للإصابة بكسور أو اصابات عصبية، إضافة الى أن الأطفال حديثي الولادة من أمهات مصابات بالسكري معرضون لخطر الضائقة التنفسية واليرقان (الصفراء) وانخفاض مستويات الكالسيوم بشكل خطير في الدم أو انخفاض الجلوكوز.

تشخيص سكري الحمل

النساء الأكثر عرضة لسكر الحمل يخضعن لفحص مستوى الجلوكوز في أقرب وقت ممكن واذا كانت النتائج سليمة فيجب إعادة التحليل مرة أخرى بين 24-28 أسبوع.

يتم تشخيص سكري الحمل عندما يتجاوز مستوى السكر في الدم المستويات الطبيعية في اختبارين متتاليين وخلال الاختبار الأول، الذي يجرى عادة ما بين الأسبوع 24 و 28 من الحمل يطلب من الأم شرب 50 غرام من محلول السكر وفحص نسبة الجلوكوز في الدم بعد ذلك بساعة واحدة، وإذا كان مستوى السكر ( بعد شرب 50 غرام من محلول السكر ) يفوق 130 فإن الطبيب يأمر باختبار آخر للجلوكوز .

يتم فيه قياس الجلوكوز في دم الأم وهي صائمة (صيام 8 ساعات) ثم كل ساعة لمدة 2 إلى 3 ساعات بعد الاختبار الأول وإذا كان مستوى السكر أثناء الصوم 95 ثم أصبح المستوى فوق 180 بعد ساعة واحدة، ثم بعد ساعتين يصبح 155 وبعد ثلاث ساعات أكثر من 140 فهذا دليل على وجود سكري الحمل.

المعدل الطبيعي للسكر في الدم للحامل

عند النساء الحوامل غير المصابات بالسكري تتراوح مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بين 69 و 75 أما المعدل الطبيعي للسكر في الدم للحامل بعد ساعة واحدة من تناول الطعام يتراوح بين 105 و 108 وفي حالة الاصابة بالسكري أو سكري الحمل فإن الهدف من المراقبة هو الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم أقرب ما أمكن الى المستوى العادي دون التعرض لانخفاض شديد أيضا.

وفي عام 2007، أنجز المؤتمر الدولي الخامس للسكري ورشة عمل حول سكري الحمل وضع خلالها مقاييس لنسبة السكر في الدم عند الحوامل حيث اقر بانها لابد ان تكون أقل من 96 أثناء الصيام وبعد ساعة واحدة من تناول الطعام ينبغي أن لا تتجاوز 140، وبعد ساعتين من تناول الطعام، ينبغي أن تكون أقل من 120.

الاعتبارات

الحمل هو فترة مليئة بالتحديات سواء من الناحية الفسيولوجية أو العاطفية للمرأة والحفاظ على أفضل مستويات السكر في الدم أثناء الحمل يساعد على منع مشاكل خطيرة لكل من الأم ورضيعها وتبقى الرعاية المبكرة قبل الولادة والمستمرة بعدها مهمة لتقييم مخاطر سكري الحمل وضمان بقاء مستويات السكر في الدم طبيعية، ولذلك من الضروري أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب في بداية الحمل وطوال أشهر الحمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫38 تعليقات

  1. انا رحت عملت التحليل وكنت صايمة عن الاكل بس كنت شاربة مي حوالي نص ليتر هل ده بيأثر على نتيجة التحليل؟

  2. انا في اسبوع 29 اليوم 5 و نسبه السكر و انا صايمه 80 وبعد الفطور بساعتين 141 هل هذا طبيعي او انا مصابهبالسكري الحمل لا قدر الله

  3. انا حامل في اخر السادس عملت تحليل سكر بعد الصيام طلع 89 وبعد تناول سكر الجلوكوز طلع 150 هل السكر طبيعي

  4. نسبة السكر عندى ١٤٠ وانا بنصف السادس وكان اول الحمل ٩٧ والاختبار كان عينة دم وانا غير صائمة كدة هو مرتفع او عندى سكر افيدونى ارجوكم

  5. أنا عملت تحلبل دم صايم طلع طبيعي
    ولاطر بعد بساعتين طلع اقل من الطبيعي 78
    انا حامل هل يعني في مشكله ؟؟

  6. انا حللت بعد اكل تفاحه ب بثلاث او اربع ساعات وطلع لي 188هل اعتبر مصابه بالسكر حامل بالشهر السابع ..

  7. انا حامل في الشهر الخامس الاسبوع الاول .اعاني من فقر الدم .وكذلك اجريت تحليل السكر النتيجة ١.١٦ و بعد اسبوع ١.٠٦ و كنت صاءمة الدكتورة قالت لي انه مرتفع .افيدوني رجاءا

  8. أنا حامل في الشهر الرابع الأسبوع الثاني عملت تحليل السكري وأنا صائمة صباحا وطلع 1.04 وقلت لي الطبيبة أنه مرتفع وأن أعيد التحليل مرة أخرى فما رأيكم

  9. انا حامل بالشهر الخامس و لاحظت الطبيبة الخاصة بي وانا في بداية الشهر الرابع وجود سكر في البول وفي الدم وعندما علمت اني أعاني من مشاكل في هرمون T S H طلبت مني ان اذهب الى الطبيبة التي اتابع معها للغدة وإرثها النتيجة وكان وقتها وجود سكر في الدم بنسبة ١٤٠ وسكر في البول وقتها طلبت مني الدكتورة عمل سكر تراكمي صايم وطلعت النتيجة وجود نسبة بسطية من السكر وطلبت مني عمل تحليل يوم بعد يوم لمدة٥ ايام وفعلا عملت كدا ورجعتها تاني قالتلي انها نسب مش مخيفة ومش محتاجة أنسولين وكمان طلبت مني اعمل متابعة كل فترة وانا فعلا بعمل الاختبار يوم بعد يوم تقريبا ولكن النسبة يوم تزيد ويم تقل ولا تقل عن المائة فمثلا في يوم كانت النسبة ١٠٤ وفي يوم اخر أصبحت ١١٨ فهل هذا طبيعي ام يجب علي مراجعة الطبيبة مرة اخرى معلم انني لم أعاني من السكر طوال حياتي قبل الحمل وانا ايضا عندي سمنة

  10. انا ذهبت امس لتحليل السكر واعطوني محلول السكر لااعلم كم كان وانا صايمه بس بعد شربي للمحلول بساعتين ونص احسست برجفه وتعرق ودوخه وذهبت للمنزل وحللت وطلع ٤١ هل عندي سكر ؟

  11. اسلام وعليكم انا حامل بشهر ٨ وقالو موية الطفل كتيره شويه وحركات الجنين مره كتيره
    واعطولي جهاز سكر في الصيام ٩٩ وبعد ساعتين ١٢٥ هل لديه السكر ؟؟

    1. إذا كان مستوى السكر أثناء الصوم 95 ثم اصبح المستوى فوق 180 بعد ساعة واحدة، ثم بعد ساعتين يصبح 155 وبعد ثلاث ساعات أكثر من 140 فهذا دليل على وجود سكري الحمل.

  12. أنا حامل في بداية السابع معدل السكر قبل الاكل عندي 93 وبعد الاكل كمانه 93 ما بيتغير مع اني بانتظر ساعتين لاقوم بالفحص هاد عادي ولا شو؟؟

  13. السلام عليكم
    انا حامل بالاسبوع الثامن وتحليل السكر العشوائي نسبته 63 هل هو قليل او عادي؟؟؟
    علما باني كنت اكلة قبل ساعة او ساعتين عالاكثر

  14. نسيت مااقول انا في الاسبوع التاسع من الحمل يعني نهايه الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث .. دعواتكم ان يتمم الله لي حملي ع خير .. وشكرا

  15. السلام عليكم

    انا السكر عندي وانا صايمة كان 95 وبعد ساعة 150 وبعد ساعتين 173 وبعد ثلاث ساعات 121 .. اعرف انه سكر حمل بس خايفه ع طفلي لاتحدث تشوهات لاقدر الله .. الخوف يملاني .. كيف احافظ ع حملي ان شا الله بدون اي مشاكل للطفل ارجوكم ردو علي ..

  16. انا نسبه السكر صايم من الساعه 3 باليل لمعاد التحليل 12 الظهر 98 ده يعتبر مرض بسكر الحمل وازاي اعلجه لان ميه البيبي زياده

  17. انا حامل بالاسبوع ٢٩ +٦
    معدل السكر لدي ( أثناء الصوم من ٦٥ الى ٧١ ) وبعد الاكل بساعتين يرتفع الى ٨١ -٨٧ تقريبا
    هل هو طبيعي ؟
    وشكرا

      1. اني حامل بشهر السادس معدل السكر واني صايمه ٧٢ وبعد الاكل بساعتين ١٢٠ هل معي سكر الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق