الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » النقرس تعريف اسباب وعلاج النقرس

النقرس تعريف اسباب وعلاج النقرس

النقرس حالة طبية تتميز بزيادة غير طبيعية في نسبة حمض البوليك (يورك) في الدم ونوبات متكررة من التهاب المفاصل وتجمعات صلبة من حمض البوليك داخل وحول المفاصل، مع ضعف وظائف الكلى و تكون حصوات بها.

وصف النقرس منذ القدم بداء الملوك و الملكات اعتقادا بأن السبب الأساسى وراء مرض النقرس تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء و هذا دليل على الثراء لكن ثبت أنه اعتقاد خاطئ.

مستوى حمض اليوريك اسيد في الدم يتراوح ما بين 3 – 7 مجم لكل 100 ملليتر دم في الذكور ( 0.18 – 0.53 ملليمول / لترآ )
وفي الاناث يتراوح مستوى حمض البوليك ما بين 2 – 6 مجم ملليتر دم ( 0.15 – 0.45 ملليمول / لترآ ) .

النقرس مرض النقرس

مرض النقرس

يظهر النقرس في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك والفضلات. و ينتج مرض النقرس عن قصور في الصفات الوراثية للإنسان، أو استخدام بعض العقاقير مثل العقاقير المدرة للبول أو بسبب قصور في وظائف الكلي.

وينتج حامض البوليك نتيجة التفكك (الانهيار) الطبيعي لخلايا الجسم. ويقوم الجسم بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم. ومن خلال الدم يصل إلي الكلي ويخرج مع البول إلي خارج الجسم. وفي بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب أحد احتمالين:

أسباب حدوث مرض النقرس:

أولاً: قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك.

ثانياً: أن يفرز الجسم النسبة الطبيعية من الحامض ولكن يتم التخلص من نسبة قليلة منه في البول.

وفي كلتا الحالتين، يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ويصبح في شكل البلورات التى تترسب في المفاصل وتتسبب في وجود التهابات ينتج عنها تضخم في المفاصل.

تفوق نسبة إصابة الرجال بهذا المرض نسبة إصابة السيدات لتمثل حوالي 9% ، ويسود بنسبة أكثر بعد سن البلوغ وخاصة في سن الـ75، أما عند السيدات فيأتي غالبا بعد انقطاع الطمث.

في بعض الحالات يتسبب ارتفاع حامض اليورك في ظهور النقرس وأحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولكن لا يظهر النقرس والسبب في ذلك غامض.

ترتفع فرص الإصابتة بألم النقرس كلما زادت فترة بقاء حامض اليورك مرتفعة، وهناك عوامل كثيرة تتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من هذا الحامض أو التخلص من كمية قليلة منه

عوامل زيادة حامض اليوريك فى الدم:

_ الكحوليات خاصة البيرة.
_ الوزن الزائد.
_ عدم علاج ضغط الدم المرتفع.
_ العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.
_ تناول الأسبرين.
_ قلة النشاط (الحركة).
_ الجراحات.
_الأمراض المزمنة مثل مرض السكر، ارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين
_ العوامل الوراثية

يتم تشخيص النقرس عندما في حال وجود تاريخ مرضي لنوبات من الالتهاب المؤلم في مفاصل أصابع القدم يلي ذلك الكاحل والركبتين.

ويصيب النقرس غالبا مفصل واحد خلال النوبة بخلاف الذئبة الحمراء، والروماتويد الذي يهاجم عدة مفاصل معا.

أهم اختبار لتشخيص النقرس هو وجود كريستالات حمض البوليك في السائل الموجود داخل وحول المفصل.

كذلك تساعد الأشعة السينية في تشخيص النقرس بالكشف على (الكريستالات) أو التغيرات العظمية نتيجة الالتهاب.

علاج مرض النقرس:

ولتخفيف حدة المرض يجب أن يلتفت المريض إلى أنواع المأكولات التي تريحه والتي تحتوي على نسبة قليلة من مادة البورين مثل منتجات اللبن والجبن  والفلفل الرومي بأنواعة أحمر وأصفر وأخضر والجزر والبطاطس (المسلوقة) والمعكرونة.

النقرس الحاد (بالإنجليزية: Acute gout‏) :

معالجة الهجمة الحادة تكون بإعطاء أدوية لاستيرويدية مضادة للالتهاب والكولشيسين الستيرويدات :

1-مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية :
وهي خط العلاج الأول والمفضلة في الهجمات الحادة بشرط عدم وجود مضادات استطباب لاستخدامها مثل : القرحة الهضمية أو النزف الهضمي أو اضطرابات كبدية أو كلوية.

الإندوميتاسين هو الدواء المفضل مع الإشارة إلى أن معظم أنواع الأدوية لاستيرويدية مضادة للالتهاب يمكن استخدامها في المعالجة مثل : الديكلوفيناك أو البيروكسيكام. ويجب الانتباه إلى أن استخدام الأسبرين هو مضاد استطباب لأن الأسبرين قد يرفع مستويات حمض البول ويزيد من شدة ومدة الهجمة الحادة. نبدأ العلاج بالجرعة القصوى لمدة 2-3 أيام ثم نخفضها تدريجياً خلال أسبوعين.

2-الكولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine‏):

وهو خط العلاج الثاني وهو يثبط بلعمة البالعات لبللورات حمض البول. تأثيراته الجانبية : -تأثيرات هضمية كالإقياء والإسهال وتحدث عند 80 % من المرضى. -يتميز بسميته ونافذته العلاجية الضيقة. -لا يستعمل عند المرضى الذين لديهم معدل الرشح الكلوي أقل من 10 مل / دقيقة -لا يستعمل عند المرضى المصابين باضطرابات كبدية، انسدادات صفراوية…

3-الستيرويدات (الكورتيزونات) :

البريدنيزولون وهي تعطى لمرضى النقرس الذين لا يستطيعون استخدام NSAIDs أو الكولشيسين. تعطى الستيروئيدات عن طريق الفم، حقن وريدي، حقن عضلي، حقن داخل المفصل.

النقرس المزمن (بالإنجليزية: Chronic gout‏) :

هدف المعالجة هو خفض مستويات حمض البول في الدم لأقل من 6 ملغ / 100 مل ومن الأدوية المستخدمة في المعالجة :

-البروبينسيد (بالإنجليزية: Probenecid‏): وهو يزيد من طرح حمض البول عن طريق الكليتين ويجب تناول كميات كبيرة من الماء يومياً لتقليل خطر حدوث حصيات بولية.

-الألوبيورينول (بالإنجليزية: Allopurinol‏): وهو يثبط إنزيم الكزانتين أوكسيداز XO وبالتالي يثبط تشكيل حمض البول ويعطى بمعدل 100ملغ/ 3 مرات باليوم.

– يجب الانتباه إلى خفض مستويات حمض البول تدريجياً لتجنب حدوث هجمة نقرس بنقص حمض البول.

* المعالجة الجراحية : وذلك لإصلاح التشوهات حيث يمكن إزالة التوفات جراحياً إذا كانت متوضعة في مكان حرج أو إذا كانت تنز بشكل مزمن.
بعض المعلومات فى المقال مصدرها الموسوعة الحرة Wikipedia

تعليقات الفيس بوك

23 تعليقات

  1. أعاني من هذا المرض حالاً، حيث إن إبهام قدمي متورم قليلا ومتحمر وفيه ألم شديد، وأنا أمس رحت عيادة العظام، واكتشف أثناء تحليل الدم أن نسبة حامض البوليك أو اليوريك أسيد في دمي هي 9.6، وأوصى إلي الطبيب عدم تناول الكرنب، والقرنبيط، والطماطم، والمأكولات البحرية، والأسماك الصغيرة، ولحم البقر، ولحم الضأن، والجمبري، والأخطبوط، وسمك السرطان.

  2. يسعد مساكم انا عندي ضغط عالي وباخذ دواء بلوبرس بلس 16 وبعد فترة صار عندي داء النقرس طيب كيف ارتب اموري بين المرض الاول والثاني ومن هو الاخصائي الي يرتب هاي الامور الباطنية ولا دكتور عظام /وممنونة منكم

  3. د محمد ابو سيف

    بارك الله في كل القائمين علي هذه الروعه

  4. ارتفاع ايورك اسد كمان بيسبب تكون حصوة المجاري البوليه لان هي البلورات او الكرستالات رح تتجمع في الجاري البوليه وتسبب الحصوه والالتهابات
    الله يشافي كل مرضى العالم العربي والاسلامي
    وطبعا اهم شي هو الوقايه والحفاظ على الصحه من الاكل المفرط
    وبالتاكيد الوقايه خير من العلاج

  5. الموضوع جدا مفيد وياريت لو في اي شي جديد كمان عن الموضوع يدرج

  6. من فترة حوالي شهر ظهر عندي بالجلد اشياء تحت الجلد وظهرت في باطن اليد وباطن الرجل وعندما عملت تحليل اليوريك اسيد ظهرت بنسبة 6.5 وبعدها اخذت علاج نو يوريك 100 جرام مرتين ولكن بدون جدوي حيث ان هذه الاشياء تظهر في مناطق اخري علي جلدي حيث ظهرت على كف اليد وحول انكل القدم وحول الركبة وتظهر كانها حروق بعد فترة من ظهرورها ارجو افادتي يادكتوور وما العمل ؟ جزاكم الله خيرا مع العلم اني اخذ بعض الحبوب ضد الحساسية مثل الهستوب

  7. اخى الكريم الحكة المستمرة سببها ارتفاع نسبة اليوريك اسيد فى الدم
    بعد تناول علاج لخفض النسبة ستزول الحكة باذن الله وحتى يتم العلاج يمكنك أخذ مضاد للحساسية لتقليل الحكة.

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عملت تحليل اليوريك اسيد منذ يومين وكانت النسبة تقريباً (7.7)
    وعملت تحليل بول كامل والحمدلله سليم ؟ولكن اشعر من حكة في الجسم مستمرة ؟

  9. حسين محمد على

    اعانى من الام وورم فى الركبتين والقدمين وكشفت واخذت يوروفين فوار وبونيدون75 ونويوريك300 اخذت لمدة شهر وبعدها بدء الورم مرة اخرى والالم ولكن مش بنفس لدرجة ولكن يوجد الم ووورم اريد حل لهذه المشكلة مع العلم اننى انظم عملية الاكل تماما رجاء اريد علاج فعال وبرنامج اكل لانى مش عارف اكل ايه لانى تقريبا مبطل اغلب الاكل من رحوم وبقول وغيرها من الممنوعات
    الحاج حسين وشكرا لكم

  10. محمود الزبيدي

    انا مريض نقرس واتعاطى زيلورك واسبرين باستمرار عمري 50 ودخلت المشفى مرتين بالم بالقلب وبالقسطره شخصت نقص ترويه ناتج عن توسع بشرايين القلب عدى عن الام بشرايين بالصدر كثيره فهمت موخرا ان الزيلوريك يسبب تلف في الشرايين وضغط اين انا من كل ذلك اغيثوني ولكم الاجر وكيف الخلاص من هذه الحاله طبيا

  11. يستخدم بجرعات كبيرة وده نص الكلام من موقع medicinenet

    Finally, it is interesting to note that aspirin has a very different effect on the blood level of uric acid when it is taken at very high doses, such as is prescribed by doctors for treating serious forms of inflammatory arthritis (like rheumatoid arthritis). In these very high doses, aspirin actually blocks the normal reabsorption of uric acid by a different part of the kidneys, thereby causing uric acid to be dumped out of the body in the urine and resulting in a lowering of the blood level of uric acid.

  12. هل يستخدم الاسبرين بجرعات صغيرة أم كبيرة كمساعد فى علاج النقرس
    ؟

  13. افضل علاج بلا مضاعفات شرب الماء بصفه مستمره وبي كميات قليله وكذلك شرب عصيرالتفاح كاس يوميا ثم تخفض بعدالنوبه يفضل الطبيعي الاخضروتقليل البروتينات سواء اللحوم اوالعدس وكذلك تغطية مكان الالم عند النوم وعدم تعريضيها للبرد عاف الله الجميع ومن عليهم بالشفاء آآمين

  14. السلام عليكم
    جزاكم الله على الموضوع،أرجو افادتي بالاطعمه الممنوعة التي لاتناسب مريض النقرس
    للضروره القضوئ مع العلم ان المريض مصاب ايضا بالكوليسترول ويتناول ألى جانب الاسبيرين ، استاتن وأيضا علاج النقرس (نو يورك)
    أرجو منكم الرد ولكم جزيل الشكر .

  15. تقل نسبة البولينا في الدم عند تناول وجبات فقيرة من البروتينات ، وفي حالات بناء البروتينات مثل الحمل والرضاعة

  16. ارجو معرفة اسباب انخفاض نسبة املاح حمض البوليك فى الدم افيونى جزاكم اللة خيرا

  17. هل الاملاح بالجسم تعتبر حمض البوليك وتسبب الام بالمفاصل مثل الام اسفل الظهر والركب وانتفاخ بالاقدام وباصابع اليد

  18. شكرا على هدا الموضوع

  19. هل ممكن أن يؤثر النقرس على خصوبة الرجل

  20. عملت تحاليل قالتلي الدكتورة بداية نقرس,, وكانت الآلام في الظهر والجنوب,, وإنتو تقولوا في الإبهام الكبير! فأرجو الرد

  21. حبذا لو اكتمل المقال بما يجب فعله عند الاصابه بزابدة اليورك في الدم حتى يتسنى للمصاب عمل شي ما لنفسه او اتخاذ التدابير المعينة

  22. شكرا لاهتمامكم جزاك الله كل خير

  23. ما هي العلاجات

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>