الوشم وكيفية التخلص منه؟ removal of tatoo

سبب لجوء الشباب إلى الوشم إلى أسباب عدة من بينها
الفراغ القاتل وعدم إحساسهم بالثقة والأمان من حولهم بالإضافة إلى عدم وجود ثقافة قومية ودينية، وعدم شعورهم بقيمة الحياة، ولهذا فالمسئولية تقع على الآباء قبل الأبناء لانشغالهم عن أبنائهم وعدم متابعتهم ومراقبة سلوكياتهم.

أن الدراسات الحديثة ربطت بين الوشم والاضطرابات النفسية والسلوكية، حيث وجد أن غالبية الأشخاص الذين يقدمون على الوشم مصابون باضطرابات سلوكية وانحرافات ومشكلات نفسية.

تاريخ الوشم
إذا عدنا إلى جذور هذه الظاهرة نجد أن الوشم قد عرف منذ آلاف السنين واستخدمته الشعوب القديمة لعدة أغراض في الماضي، فقد ارتبط الوشم بالديانات الوثنية التي انتشرت شرقاً وغرباً كحامل لرموزها الدينية وأشكال آلهتها، كما استخدم كتعويذة ضد الموت وضد العين الشريرة وللحماية من السحر، كما عرفته العقائد البدائية كقربان لفداء النفس أمام الآلهة، واستخدمه العرب كوسيلة للزينة وللتجميل ورمز للتميز في الانتماء إلى القبيلة، وأستخدمه المصريون القدماء كعلاج ظناً منهم أنه يمنع الحسد.

انواع الوشم

1-نتيجة حوادث السيراو الحوادث الاخرىوالتي تؤدي الى ترسب كمية من الشوائب الصبغية في الجلد وتكون دائمية
2-الوشم التجميلي ولنوعين ام بواسطة المحترفين وبالوان زاهية وممكن ان يستخدم لعمل شامة او تحديد حاجب او شفة اوغيرها. اوبواسطة الهواة ويكون بلون واحد

اسباب رفع الوشم من الجلد في الحالات التي تزور مستشفانا
1- لرغبة المريض في ذالك لاسباب دينية بحتة

حتى أن ابن مسعود رضي الله عنه روى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لعن الله
– ا الواشمة والمستوشمة )) لبخاري ومسلم- فقد طرد كلا من الواشم والموشوم من رحمته.

2-رفع الوشم المتسبب من الحوادث والذي ترك اثاره الواضحة والمسببة لقلق المريض.
3- رفع الوشم خاصة منتسبي الجيش والشرطة لااسباب خاصة بدوائرهم.
4-ندم المريض لعمل وشم سابق او قديم.

مضار الوشم

الوشم من أخطر التقليعات التي يؤذي بها الإنسان نفسه، حيث أن أغلب المواد ان استخدام المواد الكيميائية المستخدمة في الحبر هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة فضلا على تلوث دم الإنسان عند ثقب الجلد واختلاط الدم بالتراب والملوثات
وخاصة باستخدام الابر الملوثة في رسم الوشم لعدة اشخاص وبا لتالي نقل الكثير من الميكروبات والفيروسات كفايروس التهاب الكبد الفايروسي والايدز والتهابات الجلد البكتيرية وبالتالي قد تؤدي التحسس الجلد والاكزيما وحتى الصدفية من الاصباغ المستعملة في الوشم

وكذالك الصابة بسرطانات الجلد مثل سرطا ن الجلد القاعدي وغيرها من الامراض.

العلاج من قبل جراح التجميل
1- ازالة الوشم بالطرق الجراحية القديمة وخاصة الوشم العميق او المتسبب عن الحوادث المرور وغيرها من الحوادث والتي تسبب في حدوث وشم في الجلد من مواد مثل الرمل او اجسام غريبة.
2- ازالة الوشم بالسنفرة الجلدية
ويمكن الاستفادة من هذه الطريقة في حالات الوشم السطحي والمصحوب بتندبات الجلد لازالة الجلد وتسوية الجلد في نفس الوقت
3- الليزر وبعدة انواع ويقوم بجلسات عديدة ويعتمد على نوع الوشم وعمقه والالوان المستخدمة في ازالة الوشم من الجلد وذاللك عن طريق تدمير الاجزاء الملونة من الوشم والمتحسسة لاشعة الليزر.

الدكتور كمال حسين صالح
اختصاصي جراحة التجميل والتكميل
في مستشفى العمادي-دوحة-قطر
[email protected]

dr. kamal Hussein saleh
specialist plastic surgeon
al emadi hospital-qatar-doha
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق