أعراض و علامات قد تشير لأمراض الكلى

نادراً ما تظهر أمراض الكلية أي علامات تحذيرية في مراحلها المبكرة، ويكون مرض الكلية في مراحل متقدمة نسبياً عادةً قبل أن يظهر إحدى الأعراض التي تدل عليه. وتتمثل أولى العلامات التحذيرية لمشاكل الكلية في وجود مستويات غير طبيعية من البولة urea أو الكرياتينين creatinine في الدم.

قائمة الاستقلاب الأساسية (BMP)، هي تحليل المستويات الدموية لكل من ( البولة، والكرياتينين، والشوارد)، يطلبها الطبيب كجزءٍ من الفحوصات الطبية الروتينية، إذ تظهر أي شذوذات في مستويات هذه المواد الكيميائية. وهناك عدد من الفحوصات الطبية التي يمكنها أن تشير إلى أمراض الكلية غير نتائج التحاليل الدموية.

مشاكل التبول

ترتبط وظيفة الكلية بشكل وثيق بإنتاج البول. وتتضمن شذوذات وظيفتها ما يلي: التبول أقل أو أكثر من المعتاد (وخصوصاً في الليل) ووجود ألم أو حرقة أثناء التبول، وملاحظة قلة كمية البول، أو أن يكون البول ذو مظهر عكر أو رغوي أو متلون على نحو غريب.

وجود الدم في البول

نصطلح على وجود الدم في البول باسم البيلة الدموية hematuria، والذي يمكن أن يشير إلى عدة مشاكل، ويتعين أن يجرى طبيبك استقصاء فوراً في هذه الحالة.

الانتفاخ

تزيل الكليتان السوائل الفائضة من الجسم، لذلك عندما لا تؤديان وظيفتها بشكلٍ مناسب، فإن السوائل تتراكم في الجسم. وهذا بدوره يسبب تورّم الكاحل والساقين والقدمين واليدين والوجه. كما يمكن أن يحدث التورم في الرئتين، ما قد يسبب ضيق النفس.

ألم الظهر

نشعر بالألم الكلوي في الظهر أو الخاصرة، وعادة ما يكون في منتصف الظهر تحت القفص الصدري.

الطفح الجلدي أو الحكة

تراكم النفايات في الدم يتسبب في تفاعلات جلدية ينتج عنها طفح جلدي أو حكة شديدة.

التعب (الإعياء)

من وظائف الكلية الثانوية المساهمة في صنع كريات الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم. ونعرف نقص كريات الدم الحمراء باسم فقر الدم anemia، والذي يتسبب بتعب ونقص في القدرة على التحمل وأحياناً بدوار أو مشاكل في الذاكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق