الرئيسية » صحة المرأة الحمل والولادة » انخفاض ضغط الدم عند الحامل

انخفاض ضغط الدم عند الحامل

تعانى الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل من الدوخة والغثيان والصداع وكل هذا ناتج بسبب انخفاض ضغط الدم، ويحدث هذا الهبوط فى ضغط الدم نتيجة لتمدد الدورة الدموية عند الحامل لكى يصل الدم إلى الرحم والمشيمة حيث يحمل الغذاء والأكسجين للطفل فى رحم الأم.

انخفاض ضغط الدم عند الحامل

انخفاض ضغط الدم عند الحامل

أهم أسباب انخفاض ضغط الحامل هو الجفاف ويحدث هذا نتيجة عدم تناول السوائل والأملاح بكميات كافية أثناء الحمل، خصوصا مع تزايد القىء والذى يؤدى إلى فقد كميات أكبر من السوائل والأملاح، أيضا يؤدى نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات إلى الشعور بالدوخة والصداع، ولذلك يجب على الحامل تناول الألبان حيث أنها تحتوى على الأملاح الضرورية وكذلك الفيتامينات وتعتبر مصدر عالى جدا للطاقة.

وقد يحدث انخفاض سريع فى ضغط الدم عند الحامل عند الوقوف المفاجىء نتيجة لانسحاب الدم إلى الساقيين، مما يؤدى إلى نقص الدم الواصل إلى القلب وبالتالى تقل كمية الدم التى تصل إلى المخ، مما يؤدى إلى الشعور بالدوخة والدوران ويعرف هذا بهبوط ضغط الدم الإنتصايى، ولذلك يجب على الحامل التدرج فى الوقوف من وضع النوم.

أيضا أحد أهم أسباب انخفاض ضغط الدم عند الحامل هى الحمامات الحارة جدا، والوقوف لفترات طويلة حيث يؤدى أيضا إلى هبوط الدم إلى القدمين ويقلل كمية الدم الواصلة غلى المخ.

نصائح سريعة للتغلب على انخفاض ضغط الدم عند الحامل:

  • تناول كميات كبيرة من السوائل، وخصوصا الماء.
  • النوم على الجانب الأيسر وليس الظهر حيث يساعد ذلك الجسم على تجميع كمية أكبر من الدم ناحية القلب.
  • عند الشعور بالدوخة، يجب أن تنامى بحيث يكون مستوى القدمين اعلى من الراس حتى تزيد كمية الدم الواصلة غلى المخ وتقل الدوخة.
  • النهوض ببطء حينما تكون الحامل مستلقية على الأرض حتى تتجنب حدوث الإنخفاض المفاجىء فى ضغط الدم.

تعليقات الفيس بوك

تعليق واحد

  1. شكرًا وجزاكم الله خيرا لقد استفدت من النصيحة وسأبدأ في تطبيقها

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>