انكفاء الرحم Retroverted Uterus الأسباب و العلاج

الرحم عضلة مجوفة تقع المثانة امامه والمستقيم خلفه ويتجه عنقه الى الاسفل والخلف وقاعدته الى الامام والاعلى ، وفي حالة الوضع الطبيعي يتوسط الرحم تجويف الحوض ولا يتعدى الحوض عند غير الحامل ، بل يبقى دون عظم العانة ويتغير وضع الرحم مع امتلاء المثانة أو المستقيم، فعندما تمتلئ المثانة يميل الرحم إلى الخلف بهدوء وبطء ثم يعود إلى وضعه الطبيعي بعد افراغها ويبقى الرحم غالباً في زاوية قائمة مع المهبل وهذه هي الوضعية الطبيعية للرحم عند اغلب النساء ولكن هناك حالات يميل فيها الرحم الى الوراء وهو ما يسمى بانكفاء او انقلاب الرحم Retroverted Uterus

إنكفاء الرحم Retroverted Uterus الأسباب و العلاج

تشخيص انكفاء الرحم 

يُكتشف انكفاء الرحم غالبا بالصدفة أثناء فحص الأعضاء التناسلية للمرأة ويتم تشخيصه  بالفحص المهبلي الروتيني، وكذلك باستخدام الأشعة فوق الصوتية، او أثناء استخدام المنظار الاستكشافي للبطن .

وهناك ثلاث درجات لانكفاء او ميلان الرحم عن الوضع الطبيعي وهي:

الدرجة الاولى: وفيه يستقيم الرحم بدلآ من ميله للأمام وقد لا تظهر أي أعراض.

الدرجة الثانية: يميل الرحم للخلف وتظهر بعض الاعراض مثل ألم داخلي في الرحم وألم في الظهر والم عند الحيض و قد يؤخرحدوث الحمل او يتسبب في الاجهاض .

الدرجة الثالثة: يميل الرحم للخلف وينثني على نفسه وتكون قمة الرحم أسفل مستوى عنق الرحم وهذا يسبب ألما داخليا في الرحم وألما في الظهر إضافة الى عسر طمث احتقاني وتقلصي حيث تعاني المريضة من آلام في الحوض قبل بدء الدورة الشهرية ومن مغص شديد مع نزول الدورة وايضا تقارب الدورة الطمثية وزيادة كمية الطمث حتى يعتقد انه نزيف وقد يؤدي الى تأخر الحمل بسبب صعوبة وصول الحيوانات المنويه الى تجويف الرحم أو إلى إجهاض.

أسباب انكفاء الرحم

تكون أسباب انكفاء الرحم في الغالب وراثية اي انه عيب خلقي تولد به الفتاة ويستمر معها ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب انكفاء الرحم واغلبها مشاكل طبية ومنها :

الالتهابات المزمنة مثل التهاب الحوض والتهاب قنوات فالوب وكذلك الامراض التي تسبب التصاقات في الغشاء البريتوني وبالتالي تؤدي الى التصاق الرحم المائل وتثبيته في مكانه.

الإجهاض المتكرر او تكرار الحمل حيث تصبح الأربطة اوالأنسجة الرابطة التي تحافظ على ابقاء الرحم في وضعه الطبيعي ضعيفة او مرتخية ولم تعد قادرة على حمل وشد الرحم.

وجود مشاكل طبية داخل الحوض مثل التهابات الحوض المزمنة والبطانة المهاجرة التي تؤدي لحدوث التصاقات داخلية بين الأعضاء التناسلية الداخلية وجدار البطن والأمعاء.

– وجود أورام ليفية في الرحم ، أو أورام في المبيض.

أعراض انكفاء الرحم 

عادة ما لا تكون هناك أي أعراض لانكفاء الرحم خاصة إذا كان وراتيا،ومع ذلك قد تشعر بعض النساء بثقل في البطن قبل و أثناء الحيض، وبألم أكثر أو أقل كثافة  أثناء العلاقة الجنسية اضافة الى بعض الأعراض الأخرى التي تختلف باختلاف درجات ونوع الإنكفاء.

انواع إنكفاء الرحم

الإنكفاء  الخلفي المتحرك
إنكفاء خلفي متحرك حيث يمكن تحريك الرحم و يمكن اصلاحه اثناء الفحص المهبلي، ويتم ذلك بسهولة ولكن يعود الرحم تلقائيا الى وضعه السابق بعد الاصلاح وهذا النوع من الميل لا يسبب الاجهاض .

الإنكفاء الخلفي الثابت
إنكفاء خلفي ثابت يحدث نتيجة الالتصاقات الرحمية مع الاعضاء المجاورة، وهذا النوع هو المسؤول عن الاجهاض لان وجود هذه الالتصاقات  يعيق اصلاح وضع الرحم في الوقت المناسب اي عندما يحاول الرحم الصعود الى التجويف البطني في نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث يعجز الرحم عن التحرك فينحشر داخل الحوض مما يسبب الاجهاض .

علاج انكفاء الرحم

تعتمد طرق العلاج على درجة ميلان الرحم واسبابها وتتفاوت طرق العلاج لتشمل بعض التمارين العلاجية لارجاع الرحم الى وضعه الطبيعي او تثبيث قطعة بلاستيكية لاصلاح الانكفاء او الجراحة التي يلجأ اليها في حالة وجود مشاكل طبية مسببة لانكفاء الرحم .

1- استخدام التمارين العلاجيه

لتقويم وضع الرحم وارجاع وضعيتة الطبيعيه قد ينصح الاخصائي المراة بالقيام بتمارين علاجية لفتره طويله حيث تعمل على تقوية الاربطه والعضلات المحيطه بالرحم والتي تحافظ على وضعه مما يساعد في تثبيت وضع الرحم بشكل طبيعي .

2- ارجاع الرحم يدويا

وتتم هذه العملية عبر المهبل والضغط على البطن بطريقة معينه بواسطة طبيب متخصص .

3- عن طريق وضع مادة بلاستيكية صلبة

توضع هذه القطعة عن طريق المهبل ويتم تثبتها حول عنق الرحم من ناحيه وتثبت من الناحيه الاخرى على عظم العانة وتبقى هذه الحلقه موضوعه داخل المهبل لمده سته اسابيع ثم تزال عنه ويحتفظ الرحم بوضعه الصحيح بعد ذلك ولا يحبذ استخدام هذه الطريقه بسبب آثارها الجانبية كحدوث التهابات في الرحم وزيادة الافرازات .

4– الطرق الجراحيه
وتستخدم في الحالات الشديده عندما تكون درجة ميلان الرحم كبيره وإذا كان سبب الانكفاء مشكلة طبية مثل وجود التصاقات حيث يلجا الطبيب الى الجراحة لفتح الالتصاقات والنظر في اسبابها وكذلك ازالة الأورام الليفية وأورام المبيض , ويمكن تعديل الرحم جراحياً عن طريق المنظار البطني أو العملية الجراحية المفتوحة وذلك بتثبيت الرحم للأمام , ويمكن إصلاح انقلاب الرحم الى الخلف جراحيآ عن طريق تقصير الأربطة الساندة للرحم وتقصيرأربطة عنق الرحم أثناء علاج الهبوط المهبلي .

انكفاء الرحم والعقم 

يعتقد البعض أن وضع الرحم بهذا الشكل قد يؤدي لمنع الانجاب وحدوث العقم وفي الواقع هذا ليس صحيحا ولكن حدوث بعض المسببات للرحم المقلوب مثل التهابات الحوض المزمنة والبطانة الهاجرة ووجود أورام ليفية هي التي تؤدي إلى حدوث العقم ويمكن للمراة التي تعاني من انكفاء الرحم الوراثي ان ترزق باولاد حالها مثل اي امراة ذات رحم طبيعي الفرق الوحيد الملحوظ هو وجود او ظهورتقلصات صغيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عند المراة ذات الرحم المنقلب بل ان نمو الرحم أثناء الحمل يجعله يستعيد عافيته ويعود الى الوضع الطبيعي في كثير من الحالات ولذلك تعتبر هذه الانقباضات عادية تماما.

الوقاية خير من العلاج

هناك بعض الاجراءات الوقائية التي ينصح بها الاختصاصيون المرأة لتفادي هذه المشكلة من أهمها:
– الخلود للراحة أثناء الحيض
– الابتعاد عن حمل الادوات الثقيلة
– الابتعاد عن الاجهاد
– الوقاية من السمنة باتباع نظام غدائي متوازن للحفاظ على الوزن
– التبول بصورة منتظمة اثناء الحمل لكي لا يتجمع البول وبسبب ضغطا على الرحم ويمنع صعوده الى تجويف البطن .
– التبول بصورة منتظمة بعد الولادة حتى لا تمتليء المثانة وتضغط على الرحم للخلف  .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “انكفاء الرحم Retroverted Uterus الأسباب و العلاج”

  1. السلام عليكم اخي الفاضل أرجو استشارتك بحالتي أنا متزوجة وأم لخمس اطفال ولكن في الأونة الأخيرة ظهرت حالة جديدة عندي اشعر بألأم في بطني وزرت أكثر من طبيبه نسائية وزرت جراح وقالو انه عندي كيس دموي وعندي التصاق في الرحم وألامعاء فهل هذا يسبب خطورة كبيرة علي وممكن توضحلي اكثر لان والله خايفة وجزاك الله

أضف تعليق

إغلاق