الرئيسية » صحة المرأة الحمل والولادة » اهتمي بغذائك ودوائك خلال فترة الرضاعة

اهتمي بغذائك ودوائك خلال فترة الرضاعة

كيف تعتني الأم المرضع بغذائها ؟ إن غذاء الأم المرضعة مهم جداً لإتمام عملية الرضاعة الطبيعية الناجحة والخالية من أية مشاكل سواء للأم المرضع أو الطفل الرضيع ، إذ يجب أن يكون غذاءها متكاملاً ، ويحتوي على كمية كافية من الحريرات التي تكفي لصنع الحليب كما لحاجة الأم المرضع، وكمية كبيرة من السوائل والماء لاسيما في فصل الصيف.

العناية بالغذاء و الدواء أثناء الرضاعة

 

اهتمي بغذائك و حافظي علي السوائل لتتمكني من ارضاع طفلك

المرضع و شرب السوائل و اللبن
السوائل : علي الام شرب كمية من السوائل لا تقل عن ثلاثة لترات يومياً فالمياه و عصير الفواكه و المشروبات العشبيه هامة جدا لإدرار اللبن ، ويعد الإدرار الجيد هو المؤشر الرئيسي لكفاية السوائل ، كما يجب أن يتضمن الغذاء كمية جيدة ومتوازنة من الفيتامينات والمعادن …إلخ .
اللبن :
بعض الأمهات يفضلن شرب الحليب ، وهذا جيد ويجب تشجيعه ، على أن لا يكون على حساب أشياء أخرى ، أما إذا كانت المرضع لا تحب الحليب ، أو كانت لديها موانع من شربه ( الحساسية مثلاً ) ، فيجب أن تضع في غذائها مقدار ( غرام واحد ) من الكالسيوم يومياً وذلك لوقاية نفسها ورضيعها من لين العظام.

ممنوعات أثناء فترة الرضاعة للمرضع و الرضيع

  • يمنع على المرأة المرضع نظام ( الريجيم ) لغرض إنقاص الوزن ، ويؤجل إلى ما بعد الإنتهاء من عملية الإرضاع . كما تمنع بعض العادات الخاطئة بقصد إدرار الحليب ، مثل الإكثار من القهوة والشاي أو تناول طحين الشوفان ..إلخ ..فهذه كلّها عادات خاطئة موروثة من أخطاء المجتمع ولا أساس لها من الصحّة .
  • كما يجب على الأم المرضع أن تتجنب بعض الأغذية المزعجة للرضيع ، والتي قد تسبب غازات في الأمعاء وانتفاخ في البطن مع نوبات من المغص والتشنجات ، والذي ينعكس على الأهل على شكل بكاء متواصل للطفل لا يجدون له تفسيراً مقنعاً ، من هذه الأغذية ( البصل ، الملفوف وفصيلته ، البندورة ، التوت ، الشوكولاته ، التوابل والبهارات …إلخ ).

تغذية الام المرضع

المرضع و الغذاء المتوازن الذي يجمع كل العناصر الضرورية لجسم الإنسان:

  • مجموعة الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة : وهي غنية بالسكريات والألياف ، ونفضل منها الخبز الأسمر ، ولا ننصح بالمعجّنات الغنية بالدهون كالبقلاوة والكاهي وزنود الست وغيرها …
  • مجموعة الخضراوات والفواكه : وهي غنية بالمعادن والفيتامينات ، وننصح بتناولها بلا حدود لما لها من فوائد جمّة ، وبدون أية أضرار.
  • مجموعة اللحوم والدواجن : وهي غنية بالبروتين والمعادن والفيتامينات ، وننصح الأم المرضع بتناول الكبد والمعلاق لمرّة أو مرّتين في الأسبوع ، مع الدجاج المنزوع جلده والسمك المشوي واللحم غير الدهين …
  • مجموعة الحليب والألبان : وهي غنية بالكالسيوم ، وهكذا … فإذا جمعت الأم المرضع بين هذه المجاميع الغذائية ، فإن غذاءها يكون حتماً أقرب إلى الغذاء المتوازن …

 

هل تستطيع الأم المرضع أن تتناول الأدوية …!؟

من حيث المبدأ ، يجب على الأم المرضع أن تتجنب الأدوية ما أمكن، لأن الكثير منها ضار للرضيع ، والأكثر غير مقيّم أصلاً على الأطفال الرضع ، وهناك أدوية ممنوعة على سبيل القطع مثل :
( Antithyroid , Anti cancer , Isoniazide , Lithium , Pheniadione ) ، كما أن هناك أدوية إذا تناولتها الأم المرضع لسبب اضطراري ، فعليها أن تترك الرضاعة الطبيعية ولو مؤقتاً مثل :
( Chloramphinicol Metronidazol , Sulphonamide , Laxatives Anthroquinone Derevatives ) . أما ما عدا ذلك من الأشياء البسيطة فيجب أن تكون في أضيق الحدود ولجرعات محدودة …

تعليقات الفيس بوك

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>