بعض النصائح لحياة صحية متوازنة

يعانى الملايين حول العالم الان من المشاكل الصحية العديدة و التي يكون السبب الأول لها هو الوزن الزائد أو  الطعام غير الصحي. كما أن  الحمية الغذائية ( الرجيم ) ربما تكون هي أيضا أحد العوامل التي تتسبب فى بعض المشاكل الصحية إن لم تكن تحتوى على العناصر الضرورية والتي لا غنى عنها لجسم الإنسان، و بما أن المتفق علية أن المعدة هي بيت الداء , إذا فالطعام الصحي المتزن هو الطريق المثالي للحياة الصحية .

رياضة المشى هامة لحياة صحية متوازنة
رياضة المشى هامة لحياة صحية متوازنة

الكولسترول و مشاكله الصحية :

الكولسترول هو مادة دهنية أساسية فى تكوين كل النسيج الحيواني كما أنة يدخل كعامل أساسي فى تكوين خلايا الإنسان وينتج معظم الكولسترول الذى يحتاجه الجسم فى الكبد والأمعاء بينما يوفر الغذاء البقية الباقية .

وعندما يرتفع الكولسترول عن  حدة الطبيعي فى جسم الإنسان يسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤدى إلى مشاكل ربما يصعب أو يستحيل علاجها.

الكولسترول و تأثيره على القلب :

الكولسترول و تأثيره على القلب
الكولسترول و تأثيره على القلب

عندما تزيد كمية الكولسترول فى الغذاء عن الحد المرغوب يتراكم البروتين الدهني المنخفض الكثافة بكميات كبيرة لتتجاوز عدد مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة الموجودة فى الجسم مما يؤدى الى ارتفاع مستوى الكولسترول فى الدم الى ما يتجاوز  ال 200 مليجرام لكل ديسيلتر من الدم تزيد مخاطر اصابة القلب بالمشاكل الصحية و خصوصا عند البالغين .

لذلك فأول الطريق الى طعام صحى آمن هو الإقلال من الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول مثل البيض وخصوصا صفار البيض , المخ , كبد الدجاج و السمن الحيواني .

الأطعمة الصحية :

يحتاج جسم الإنسان الى العديد من العناصر الغذائية المتزنة التي لا غنى عنها و التي تتمثل فى العديد من العناصر وهى :-

الأطعمة الصحية
يحتاج جسم الإنسان الى العديد من العناصر الغذائية المتزنة

1- النشويات : يجب أن تحتوى الوجبات الغذائية اليومية على نسبة من النشويات و التي تتوافر فى الاطعمة ذات السكريات البطيئة مثل الخبز و الحبوب والأرز و المعجنات , ولكن يجب الحذر عند التعامل مع هذه الأطعمة فالكثير منها سيسبب الوزن الزائد لا محالة. لذلك  فتواجدها ضروري لكن الإكثار منها هو ما يجب تجنبه.

2 – الخضار و الفاكهة : هي مصدر ممتاز للفيتامينات و الأملاح، كما انها لا تحتوى على الدهون المشبعة لذلك فهي الطريق المثالي للطعام الصحي و لكن اذا زاد الشئ عن حدة انقلب ضده فلذلك يجب الحذر عند  التعامل مع الفاكهة حتى لا يتحول الفركتوز بداخلها الى دهون مشبعة .

3 – الماء و البقول : الماء ضروري جدا لترطب الجسم كما انة يساعد على الشعور بالشبع فى حالة اتبع الحمية الغذائية كما انها لا تحتوى على السعرات الحرارية و هي صحية تماما .

4 – البروتينات الحيوانية : يجب توافرها فى وجبة على الأقل يوميا وهى تتوافر بكثرة فى البيض و الأسماك و اللحوم ( احذر من زيادة الكميات )

5 – الألبان : وننصح الجميع بتناول الألبان و الجبن الذى لا يحتوى على الدسم و كذلك الألبان منزوعة الدسم كما يمكن تناول اطباق صغيرة من التحليات مرة او اكثر اسبوعيا ولكن الحذر واجب حتى لا نكتسب الشحوم.

إذا احتوت وجباتك اليومية على الأطعمة الموجودة فى القائمة سيكون جسدك قد حصل على الغذاء المتوازن الذى يحتاجه و مع بعض من الرياضة و الابتعاد عن الدهون و الكولسترول ستجد نفسك فى الطريق الصحيح للصحة . بالتوفيق

لمزيد من المعلومات والمقالات الطبية انضم لمحبى طبيب العرب على الفيس بوك

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق