تحذير للحوامل من الإفراط باستهلاك الكافيين

=”font-weight: bold; color: rgb(0,0,102)”>رأي الأطباء
ويقول الخبراء إن التحذير الجديد يعني أنه بات على الحوامل التقيد بحد أقصى من شرب القهوة لا يتعدى الفنجانين يوميا، مع العلم أنهم لا يرون داع لأن تشعر النساء اللائي دأبن على شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميا بالذعر.
وقال أندرو ويدج، كبير العلماء في وكالة معايير الأغذية في بريطانيا: "هذه نصيحة جديدة، لكن ليس هنالك ثمة مخاطر."
وأضاف قائلا: "أريد أن أؤكد للنساء بالقول لهن إن كنتن حوامل وتتبعن النصيحة السابقة، أي شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميا، فإن الخطر المحتمل يظل ضئيلا."
وقد حدت نتائج الدراسة البريطانية الجديدة، والتي شملت 2500 حامل، بوكالة معايير الأغذية المذكورة إلى مراجعة دليلها الغذائي والذي يعتمد على نتائج دراسة أخرى كانت قد أشارت إلى أن شرب الحوامل للقهوة بشكل معتدل أثناء فترة الحمل من شأنه أن يقلل من مخاطر تعرض مواليدهن لمشاكل سلوكية وفرط في النشاط لدى المواليد الذكور.
فقد أشار تقرير صدر عن كلية لندن الجامعية أن المواليد الذكور الذين دأبت أماتهم على شرب القهوة بشكل معتدل أثناء الحمل بهم يكون أداؤهم في اختبارات المفردات اللغوية أفضل من أولئك الذين يولدون لأمهات امتنعن تماما عن تناول الكافيين طيلة فترة الحمل.

دراسة أمريكية
وكانت دراسة أمريكية قد كشفت مؤخرا عن أن القهوة تزيد من خطر التعرض للإجهاض، ولكنها ذهبت إلى حد نصح الحوامل بضرورة تجنب استهلاك الكافيين، حتى بمعدل متوسط، وتحديدا في المراحل الأولى للحمل.
وتوصلت الدراسة الأمريكية، التي شملت 1063 سيدة، إلى نتيجة مفادها أن تناول حتى 200 مليغرام من الكافيين يوميا يضاعف خطر الإجهاض لدى الحامل مقارنة بتلك التي تحجم عنها.
ويقول بيت أوبريان، الاستشاري في الكلية الملكية لأمراض النساء والولادة في بريطانيا، إنه ينصح النساء في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل بضرورة تجنب شرب القهوة تماما.
ومضى إلى القول: "إن هذه الفترة مهمة للغاية بالنسبة للجنين، إذ أن معظم حالات الإجهاض تقع خلالها".
وتشير الاحصاءات إلى أن 250 ألف سيدة تتعرض للإجهاض في بريطانيا سنويا، وهذا الرقم يشكل نسبة خمس الحوامل في البلاد. 

 

BBC

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق