طرق تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي تجربة مرهقة، فبالإضافة إلى القلق الذي يشعر به الشخص نتيجة تشخيص مرض السرطان، فعلية أيضاً أن يتعامل  مع الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، هذه الآثار تتراوح ما بين معتدلة وحادة. وأيا كان الشعور المترتب من العلاج الكيماوي علي الشخص فإن الطبيب سيقدم مجموعة من العلاجات للتخفيف من هذه الآثار، هناك أيضا طرق سهلة لتخفيف أعراض العلاج الكيميائي دون وصفة طبية، تابعونا لتعرفوا عنها أكثر.

طرق تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي
طرق تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

طرق تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي:

تناول وجبات طعام صغيرة كلما شعرت بالجوع بدلاً من انتظار الوجبات الرئيسية. وانتظر حتي يبرد الطعام، فالطعام الساخن ممكن أن يظهر الروائح القوية التي تحفز على الغثيان. إذا وجدت أنك غير قادر علي تناول الطعام الصلب فينصح بالحليب المخفوق. يجب شرب الكثير من السوائل، مثل الماء والشاي والعصير و الزنجبيل حيث أن الزنجبيل له خصائص مضادة للغثيان.

جرب العلاج بالإبر. حيث تظهر التجارب الإكلينيكية أن العلاجات القديمة التي تعتمد علي الوخز بالإبر يمكن أن تقلل من الغثيان والقيء.

اعتمد على تناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد في منع الإسهال والذي يعد واحداً من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، ينصح بتناول الموز والأرز والخبز المحمص، كما أن الموز جيد لاحتوائه علي نسب عالية من البوتاسيوم.

حاول منع تقرحات الفم من خلال زيارة طبيب الأسنان، يجب التوقف عن التدخين والمداومة علي شرب الماء التي تحافظ علي الفم رطب.

اكتب ملاحظاتك ومهامك اليومية لتبقي منظم، حاول أن تشغل وقتك بألعاب بسيطة مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة البحث عن الكلمات، فمثل هذه الألعاب وكتابة الملاحظات تبقي الذاكرة في حالة طبيعية وتبقي علي عقلك حاد، فربما قد يتسبب العلاج الكيميائي في بعضاً من تشوش الذاكرة.

داوم علي التمارين الرياضية الخفيفة للتغلب علي التعب من العلاج الكيميائي. التمارين الرياضية تساعد في رفع مستويات الطاقة والحد من التوتر، حسب دراسة شملت مجموعة من 63 شخص يخضعون للعلاج الكيميائي، كما أن ممارسة اليوجا أو التدليك تساعد في نوم جيد. المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق