تأثيرات التهاب الكبد سي HCV على الجسم

التهاب الكبد سي مرض فيروسي يتسبّب أساساً بالتهاب في الكبد، مع أن التأثيرات قد تطال مختلف أجزاء الجسم. ويحدث التهاب الكبد سي HCV بسبب فيروس ينتقل عن طريق التماس مع دم شخص مُصاب بالعدوى، فيؤدي لحدوث التهاب في الكبد. يعالج الكبد الدم، ويزيل السموم كي لا تسبب أذية للجسم.

طبيب ع داخلية كبد سيوينتج الكبد كذلك البيليروبين، والذي يساعد على هضم الطعام كما يخزن الغلوكوز والفيتامينات. يصعب وجود التهاب على الكبد أداء تلك الوظائف الحرجة. وقد يؤثر التهاب الكبد C بمرور الوقت على كامل الجسم.

 

تتضمن أعراض التهاب الكبد سي الباكرة اصفرار الجلد والتعب، والتي قد تكون خفيفة ويصعب اكتشافها. وقد تسبب العدوى المزمنة حدوث تليف في الكبد (تشمع cirrhosis). مع تطور المرض، قد تظهر أعراض مثل مشاكل جلدية واضطرابات دموية وحمى. وقد يتسبب التهاب الكبد سي HCV على المدى الطويل بتلف كبد شديد أو سرطان كبد أو فشل كبدي. بيد أن المعالجة المبكرة تساعد على تأخير التلف الشديد أو قد تقي منه.

الجهاز الهضمي

يؤدي الكبد المعافى العديد من الوظائف المهمة لصحة الإنسان. فالكبد مسؤول عن انتاج الصفراء – المادة الضرورية لتفكيك الدهون. يخزن الكبد الصفراء في المرارة، ثم يرسلها إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثناعشر). وبعدها تشترك الصفراء مع الأحماض المعدية والعصارات الهضمية القادمة من البنكرياس لمساعدة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية إلى الاثناعشري.

يعوق التهاب الكبد سي HCV بشدة مقدرة الكبد على صنع الصفراء. وقد يجعل التهاب المرارة هضم الأطعمة الدسمة أمراُ شاقاً. لذلك قد يحس مرضى التهاب الكبد بالقليل من الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، و يعود هذا إلى تراكم السوائل في البطن (نسمي هذه الحالة الحَبَن ascites). ويحدث ذلك عندما لا ينتج الكبد المتضرر ما يكفي من الألبومين، وهو مادة بروتينية تنظم كمية السوائل في الخلايا. وتتضمن الأعراض الهضمية الأخرى الغثيان والتقيؤ ونقص الشهية. وقد يصبح البراز شاحب اللون أو بلون الصلصال، وقد يصبح البول داكن اللون

الجهاز العصبي المركزي

قد يتسبب عدم تصفية الكبد للسموم من الدم بتضرر الجهاز العصبي المركزي (الاعتلال الدماغي الكبدي hepatic encephalopathy). وهذا قد يقود لعدد من الأعراض من مثل النفس طيب أو عفن الرائحة، وضعف في أداء المهارات الحركية الدقيقة، واضطرابات النوم. كما قد نلاحظ جفافاً في العينين والفم في بعض الحالات. قد يؤدي تراكم السموم في الدماغ للإصابة بالتخليط (التشوش) والنساوة وضعف التركيز وتغيرات في الشخصية. وتشمل الأعراض المتقدمة الارتعاش غير الطبيعي والتهيج والتوهان والكلام المتداخل. وقد تتسبب الحالات الشديدة بالغيبوبة.

الجهاز الدورانيca1211hepatitis_jaundice_216244

يصفي الكبد السموم من مجرى الدم. كما أنه يصنع بروتينات ضرورية لصحة الدم وتساعد على تنظيمه. قد يتسبب سوء أداء الكبد لوظائفه بمشاكل في جريان الدم ويزيد الضغط في الوريد الذاهب إلى الكبد (وريد الباب portal vein).

وهذا قد يسبب ارتفاع ضغط وريد الباب، ما قد يجبر الدم على البحث عن وريد بديل. ويمكن أن يتمزق هذا الوريد لو كان صغيراً للغاية، ما يسبب نزيفاً داخلياً خطيراً (نزيف الدوالي). لا يكون الكبد ذو الوظيفة السيئة قادراً على استخلاص الحديد من الدم بشكلٍ مناسب وتخزينه ليستخدم فيما بعد، وهذا قد يتسبب بفقر الدم.

كما يعمل الكبد على تحويل السكريات إلى غلوكوز وتخزينه كمصدر للطاقة. قد يؤدي وجود سكر زيادة عن اللزوم في مجرى الدم إلى مقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني. تكشف فحوص الدم وجود أضداد التهاب الكبد C في الدم. فوجود أضداد للفيروس يعني أن الشخص قد تعرض للفيروس. ونستخدم في معظم الحالات فحص دم ثاني لتأكيد تشخيص التهاب الكبد.

الجلد والشعر والأظافر (الجهاز اللحافي Integumentary System)

هناك جزيء بروتيني اسمه الهيموغلوبين موجود في كريات الدم الحمراء. وهو ينقل الأكسجين والحديد لخلايا الجسم. الحديد مهم جداً للمحافظة على الخلايا التي تصنع البشرة والأظافر والشعر السليم. البيليروبين هو مادة مهمة أخرى في الهيموغلوبين. قد يتراكم الهيموغلوبين عندما لا يؤدي الكبد مهامه ويتسبب باصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان).

الجهازان الغدي الصماوي والمناعي

ينظم الجهاز الغدي الصماوي عمل الهرمونات. وتوصل الغدة الدرقية بصفتها جزء من الجهاز الغدي الصماوي الهرمونات إلى مجرى الدم. وتتسبب الإصابة بالتهاب الكيد C بأن يهاجم الجهاز المناعي النسيج الدرقي ويتلفه عن طريق الخطأ، حيث يتسبب هذا بأن تصبح الغدة الدرقية مفرطة النشاط (فرط الدرقية hyperthyroidism)، ما يؤدي لاضطرابات النوم وخسارة الوزن. وقد تجعل الغدة الدرقية ناقصة النشاط (قصور الدرقية hypothyroidism) المصاب يشعر بالكسل. وتقول أمانة التهاب الكبد الأمريكية أن هذا أكثر شيوعاً بين النساء.

الصحة العامة

لا يظهر عند الكثير من مرضى التهاب الكبد C أية أعراض، لاسيما في مراحله الباكرة. ويتحدث بعض المرضى عن شكواهم من انهاك عام أو حمى أو أوجاع أو آلام غير محددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فى حالة تليف الكبد الشديد هل علاج السوفالدى يؤثر بالايجاب وخاصة ان الحالة بها استسقاء بالبطن

أضف تعليق

إغلاق