السمنة ومخاطرها اثناء الحمل

السمنة عامة يمكن أن تؤدى الى الكثير من الأمراض القاتلة مثل السكتة الدماغية، و أمراض القلب و الرئة، و الفشل الكلوى و النقرس و تصلب الشرايين و مرض السكري، و تشمع الكبد و السرطان ،و السمنة أثناء الحمل يمكن أن تكون لها مضاعفات خطيرة على صحة الأم و جنينها ،و ما يزيد من حدة هذه المشكلة هو أن الحامل لا يمكنها الخضوع لحمية للتخلص من الوزن الزائد لأن ذلك سيؤثر على الجنين .

Pregnancy-Diet-650x365

متى نتحدث عن السمنة؟

وضع العلماء و الباحثين حداً لزيادة الوزن أثناء الحمل، و أقروا أنه مسموح يزيادة الوزن من 5 الى 9 كيلوجرامات عند المرأة الحامل في طفل و احد، و من 11-19 كيلوجراما للمرأة الحامل فى أكثر من طفل ،و يمكن تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من السمنة باستخدام صيغة تقوم على الطول و الوزن و تسمى مؤشر كتلة الجسم ( BMI) .

كيف يمكن أن تؤثر السمنة على حملي ؟

السمنة أثناء الحمل تزيد من خطر مضاعفات الحمل المختلفة ، بما في ذلك :

سكري الحمل

النساء اللواتي يعانين من السمنة هن أكثر عرضة للإصابة بداء السكري الذي يتطور أثناء الحمل ،أي ما يسمى سكري الحمل من النساء اللواتي لديهن وزن طبيعي.
تسمم الحمل

النساء اللواتي يعانين من السمنة معرضات لخطر متزايد للإصابة بارتفاع ضغط الدم و بروتين البول بعد 20 أسبوعا من الحمل حسب دورية نيو انجلاند الطبية  .
العدوى.

النساء اللواتي يعانين من السمنة أثناء الحمل معرضات اكثر للإصابة بالتهابات المسالك البولية ،كما تزيد السمنة من خطر العدوى بعد الولادة ، سواء كانت الولادة عن طريق المهبل أو عن طريق القيصرية .
تجلط الدم.

النساء اللواتي يعانين من السمنة أثناء الحمل معرضات لخطر تجلط الدم داخل الأوعية الدموية او ما يسمى بالجلطة .
توقف التنفس أثناء النوم 

النساء اللواتي يعانين من السمنة خلال فترة الحمل معرضات أكثر لاضطرابات النوم الخطيرة مثل توقف التنفس أو ما يسمى بمتلازمة عدم القدرة على التنفس أثناء النوم.
تاخرالولادة

البدانة تزيد من خطر استمرار الحمل  إلى ما بعد تاريخ الولادة المتوقع .
مشاكل اثناء الولادة

تحريض المخاض هو أكثر شيوعا في النساء الحوامل اللواتي يعانين من السمنة المفرطة و قد تؤدي الى ضرورة التدخل الطبى عند الولادة باستعمال الجفت أو بإجراء ولادة قيصرية.
الولادة القيصرية .

السمنة أثناء الحمل تزيد من احتمال الولادة القيصرية، كما أنها تزيد من خطر حدوث مضاعفاتها مثل تأخر شفاء الجروح و الالتهابات

كما ان السمنة تزيد من نسبة حدوث الوفاة للأم و الجنين .
فقدان الحمل

البدانة تزيد من مخاطر فقدان الحمل بسبب الإجهاض أو موت الجنين.

 الوقاية خير من العلاج

السمنة تسبب مشاكل كثيرة منها تأخر الإنجاب،كما انها تزيد من التشوهات الجينية و غيرها من الأضرار الصحية، و بالتالي على الحامل أن تزيد من تناول الخضراوات و الفواكة و البروتينات ،و أن تقوم بزيادة ما تتناوله من أغذية بمعدل 300 كالورى فقط يومياً، و تتضاعف هذه الكمية إذا كانت المرأة حامل فى أكثر من طفل، ولابد من المتابعة مع الطبيب المختص و إستشارته لعمل اللازم عند ملاحظة اي زيادة للوزن عن المعدل الطبيعى حفاظاً على صحة الحامل وصحة الجنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق