تقويـــــة الأسنـــــان

ن أحد أسباب شذوذ الأسنان الدائمة هو قلع قسم من الأسنان المؤقتة قبل فترة طويلة من جاهزية السن الدائمة للبزوغ والحلول محلها ويحدث هذا بشكل خاص عندما يكون السن المفقود أحد الأرحاء والذي يحدث هو أن الضاحكة يمكن أن تنحصر بين الرحى الأولى الدائمة والتي مالت للأمام باتجاه الفراغ وبين القواطع الدائمة التي بزغت قبل 4-6 سنوات
وإذا شعر أن الحالة يمكن أن تنجز بالقلع الدوري فمن الممكن إجراءه وفي معظم الحالات تحتاج لأكثر من ذلك. إن لشذوذ الأسنان أسباب كثيرة فالسقوط المبكر للأسنان المؤقتة والوراثة واختلاف حجم الفك والعادات السيئة يمكن أن تشكل بعض تلك الأسباب.
ولاشك في أن الكل يرغب في أن تكون أسنانه مرتصفة بشكل مثالي داخل الفم من اجل تناسق الشكل وسهولة التنظيف والعناية .
إن تحريك الأسنان يمكن أن يتم بأسلوبين :
الأجهزة الثابتة والأجهزة المتحركة
وفي بعض الحالات فان الطبيب قد يضطر لقلع بعض الأسنان وخاصة الضواحك للاستفادة من الفراغ في رصف الأسنان .
إن استخدام الأجهزة المتحركة محدود النتائج في كثير من الأحيان لذا من المفضل استعمال الأجهزة الثابتة .
وننوه هنا إلى انه في حال تطلبت حالة الطفل معالجة تقويمية فيجب الحصول على صور شعاعية ومعرفة الوقت المطلوب للعلاج والتكاليف .
ويجب الانتباه إلى إن بعض الأطباء غير الاختصاصيين يقومون بالعلاج التقويمي دون دراية ومعرفة وهنا لابد إن المشكلة ستنتهي إلى حالة أسوء من التي ابتدأت بها ولذا لابد من استشارة الطبيب الخاص والكفء للقيام بهذا النوع من المعالجات ومن ثم محاولة البحث عن مريض قد عولج لدى الطبيب المختار للاستئناس بالنتيجة المتوقعة وان الأمر يستحق دفع اجر استشارة أخرى للتوصل لقناعة في حال وجود أي قدر من الشك .

أسـامة أكـرم الجـبان
ماجستير في علوم طب الأسنان
اختصاصي في تقويم الأسنان و الفكين
اختصاصي في مداواة الأسنان
عضو الجمعية الألمانية لتقويم الأسنان
عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق