تلوث الشمام الاصفر قد ينقل اللستيريا

أعلن مركز السيطرة والوقاية من الأمراض وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة ان البطيخ الأصفر الملوث باللستيريا تسبب في وقوع إصابات مميتة نتيجة التسمم الغذائي على نطاق لم تعرفه البلاد منذ عشر سنوات. وأُصيب عشرات الأشخاص في 18 ولاية بعد تناولهم البطيخ الأصفر شاكين من الحمى وآلام العضلات والاسهال.

تلوث الشمام الاصفر قد ينقل اللستيريا
تلوث الشمام الاصفر قد ينقل اللستيريا

وسُجلت حتى اواخر (سبتمبر) 13 حالة وفاة بسبب المرض ولكن مصادر صحية توقعت ارتفاع العدد. وتمكنت السلطات من اقتفاء البكتريا في بطيخ اصفر مصدره مزارع في ولاية كولورادو نقلته الى مناطق مختلفة من الولايات المتحدة.

اللستيريا تسبب الحمي وفقدان التوازن ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية

وتنتمي اللستيريا الى عائلة البكتريا المستوحدة Listeria monocytogenes التي تسبب داء اللستريات. ولهذه البكتريا فترة حضانة طويلة، الأمر الذي يعني ان اربعة اسابيع قد تمر قبل ان يشعر الشخص المتسمم بالمرض.والمعروف عن داء اللستريا انه يسبب الحمى وآلام العضلات التي يسبقها احيانا اسهال أو اعراض اخرى في الجهاز الهضمي. ومن الأعراض الأخرى الصداع وتشنج الرقبة والارتباك وفقدان التوازن.وتنتشر البكتريا في المصاب بداء اللستريا عادة الى ابعد من الجهاز الهضمي. ويمكن في بعض الحالات ان تؤدي الى امراض أخطر مثل الحمى الشوكية.

وأكثر الأشخاص تعرضا للاصابة بداء اللستريا هم الذين مناعتهم ضعيفة، بمن فيهم الرضع والحوامل والمسنون والمصابون بأمراض جهاز المناعة. ونادرا ما يصيب المرض البالغين الذين مناعتهم قوية.ويمكن ان تسبب البكتريا الاجهاض أو ولادة الطفل ميتا بين الحوامل اللواتي تزيد احتمالات اصابتهن بالتهاب جرثومي حاد نحو 20 مرة على الأشخاص الأصحاء الاعتياديين.

وكانت غالبية الوفيات التي سُجلت في الولايات المتحدة يسبب تلوث البطيخ الأصفر بين اشخاص فوق الستين من العمر، اثنان منهم على الأقل في التسعينات من العمر.ويُنصح بمراجعة الطبيب فور ظهور اعراض المرض وابلاغه بما تناوله المصاب من أطعمة على وجه الدقة. وقد تكون البكتريا مميتة بين الفئات الأشد تعرضا للاصابة مثل الحوامل ولكن داء اللستريا يمكن ان يُعالج بالمضادات الحيوية.

المصدر: القدس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق