تناول المياه الغازية يسبب هشاشة وضعف العظام

لا يخفى على أحد الأضرار المتعددة والكثيرة للمشروبات الغازية والتى تسببها للجسم وحذر الدكتور صبحى عيد استشارى التغذية وعلاج السمنة والنحافة من تناول المشروبات الغازية صغيرة الحجم (الكانز أو العلب البلاستيكية) لأن ذلك من شانه أن يجعل الشخص يتناول كميات كبيرة من المياه الغازية.

s2201227125042

وأكد صبحى أن إحدى الدراسات الحديثة أثبتت أن الأشخاص يلجأون إلى شراء منتجات المياه الغازية بكثرة ذات الحجم الصغير عن الحجم الكبير لذا يلاحظ أن شركات تلك المشروبات غالبا ما تكون لها عروض كثيرة على المشروبات ذات الأحجام الصغيرة لزيادة المبيعات.

وأضاف عيد أن أضرار تناول المشروبات الغازية ترجع إلى أن عليه واحدة من المياه الغازية تحتوى على أكثر من 10 ملاعق من السكر مما يؤثر على ارتفاع السكر بالدم ويؤدى إلى صعوبة الهضم نتيجة تفتيت فيتامين (B) كما أن المادة الفوارة (ثانى أكسيد الكربون) والذى يسبب ضياع الخمائر اللعابية فى الهضم وبالتالى إلى وجود صعوبة بالهضم.

كما أن المياه الغازية تحتوى على نسبة عالية من الكافيين التى تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر وازدياد معجل ضربات القلب كما يؤدى كثرة تناولها إلى حدوث هشاشة وضعف العظام وخاصة فى سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

وأضاف عيد أن المشروبات الغازية لا توفر أى تغذية مناسبة للجسم على العكس تماما فالمشروبات الغازية تحتوى على كميات كبيرة من السكر والأحماض وحدث ولا حرج على المواد الصناعية والألوان والأطعمة الحافظة داخل المشروبات لإضفاء النكهات المختلفة لزيادة نسبة المبيعات على حساب الصحة العامة للمريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق