إفراطك بتناول فيتامين د يصيبك برجفان القلب.

باحثون بريطانيون أثبتوا أن تناولك جرعات زائدة من الكبسولات أو المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين “د” يؤثر بصورة سلبية على صحة القلب ويؤدى الى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التى تهدد النظام الصحى الطبيعى لحالة القلب. حيث يسبب ما يعرف بالرجفان الأذينى الذى يؤدى الى السكتة القلبية.

فيتامين د بين احتياجات الجسد والتحذير من الإفراط
فيتامين د بين احتياجات الجسد والتحذير من الإفراط

فيتامين د بين احتياجات العظام و رجفان القلب

وقال باحثون أن تناول الأقراص التى تحتوى على فيتامين “د” بنسبة تصل الى 2.5 فى المائة بخلايا الدم، والتى تسبب ما يعرف بالرجفان الأذينى الذى يؤدى الى السكتة القلبية خاصة فى الاشخاص بمرحلة الشيخوخة وكبار السن، وقد أصيب برجفان القلب ما لا يقل عن مليون مواطن بريطانى تخطى سن السبعين.

وأضافوا أن أكبر مخاوفهم كانت متعلقة بشريحة النساء اللائى يتناولن المكملات الغذائية والفيتامينات و الكالسيوم ويحتاجن الى المداومة على تعاطيهم للمساعدة على الحد من هشاشة العظام خاصة فى مرحلة إنقطاع الطمث حيث يتعرضن لخطر الاصابة بمشاكل صحية كبيرة تتعلق بصحة القلب .

ويؤثر فيتامين “د” بصورة رئيسية على الصحة والكفاءة الوظيفية للعظام والأسنان والعضلات ويلعب دورا رئيسيا فى تنظيم مستوى أملاح الكالسيوم والفسفور في الدم وهي المعادن الرئيسية المكونة للعظام، حيث يتم تنظيم مستوى هذه الأملاح في الدم عن طريق عمل فيتامين “د” على زيادة إمتصاصها في من المواد الغذائية المهضومة بالأمعاء الدقيقة وتقليل إفرازها مع البول، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان وبهذا يعمل على بناء العظام من خلال تحويل الأجزاء الغضروفية اللينة إلى أجزاء عظمية صلبة مما يسمح ببناء الهيكل العظمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق