جراحات إنقاص الوزن وفوائدها للقلب

وجد العلماء في بحث جديد نشر في الدورية الامريكية للطب أن جراحة إنقاص الوزن تساعد في تحسين وظيفة القلب، وقد وجد الباحثون بعد مراقبة المرضي الذين يعانون من السمنة المفرطة لمدة عامين وبعد أن قاموا بأجراء جراحة لفقدان الوزن أن العملية الجراحية قد أعادت تشكيل القلب.

و جراحة فقدان الوزن أصبحت أحد الخيارات المتاحة لمرضى السمنة المفرطة، وقد ارتبطت بتحسن في وظائف القلب وفي انخفاض مستويات الكولسترول وكذلك في تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري.

جراحات إنقاص الوزن

وقد قام البحث بالمقارنة ما بين 423 مريض من الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين خضعوا للجراحة ومجموعة أخري من المرضى الذين لم يخضعوا لجراحة فقدان الوزن، وبعد عامين وجد العلماء أن المرضى الذين قد خضعوا للجراحة يتمتعون بمستوى أعلى من الكولسترول الجيد، وكذلك لوحظ لديهم انخفاض في ضغط الدم، وتحسن بمستويات الدهون الثلاثية، ولوحظ انخفاض معدلات سرعة القلب، وكذلك لوحظ انخفاض محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

وقد أظهر البحث أيضا إنخفاض بمؤشر كتلة البطين الأيسر وبمنطقة التجويف للبطين الأيمن وهذا كان بسبب إعادة البناء لعضلة القلب مما حسن من وظيفة القلب، وساعد في استعادة شكل غرف القلب.

ويقول العلماء أن جراحة إنقاص الوزن تؤدي لفقدان الوزن وتعيد تشكيل القلب وتحسن من وظائفه و تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق