حصوات المرارة Gall blader stones

تظهر حصوات المرارة في صورة ترسيبات في العصارة الصفراء التي تفرزها المرارة لتساعد في عملية هضم الطعام.ومن الممكن ان تكون الحصوة الواحدة اصغر من ذرة رمل او في حجم كرة الجولف. وعلى الرغم من انتشار الحصوات الا ان اغلبها لا يمثل مشكلة الا عندما تسد الانبوب الذي يفرز العصارة الصفراوية من المرارة في الامعاء واعضاء اخرى من الجسم. وفي حاة حدوث ذلك فغالباً ما يصاحب الانسداد آلام شديدة في البطن واعراض اخرى مختلفة.

Cholecystitis of the Gallbladder with Subsequent Rupture

أسباب تكون حصوات المرارة :

تتكون الحصوات عندما يزيد نسب الكوليسترول وعناصر اخرى مما ينتج عنه تحول العصارة الصفراء الى كريستالات صلبة. ومن الممكن ان تظهر ايضاً نتيجة لعدم تفريغ المرارة كلياً.

أعراض حصوات المرارة :

معظم الناس الذين لديهم حصوات في المرارة لا يشعرون بأي اعراض ولا يحتاجون الى علاج. وفي حالة ان تظهر الاعراض فهي تكون في معظم الاوقات طفيفة ولا تؤثر بشكل كبير على الحياة.

واكثر اعراض الحصوات شيوعاً هو الالم في اعلى الجاني الايمن من البطن تحت الاضلع مباشرة وهي المنطقة التي تتواجد فيها المرارة. ومن الوارد ان ينتشر الالم الى اعلى الظهر او الكتف.

ويتفاوت الالم الناتج عن الحصوات ما بين المعتدل والشديد وقد ينتج عنه رغبة في القئ. من الوارد ايضاً ان يستمر الالم وقد يحدث ان يشعر به المريض على نوبات ام في حالة ظهور القئ والحمى فقد يعني ذلك ان الحصوة تسد مجرى العصارة الصفراء كلياً مما يتطلب اجراء جراحة عاجلة لازالة المرارة.

تتسبب الحصوات التي تسد مجرى العصارة الصفراء العام في اصفرار الجلد والمنطقة البيضاء في العين وهو ما يعرف بمرض الصفراء كما يمكن ان يتحول البول الى اللون الداكن ويكون البراز افتح لوناً.

وفي بعض الاحيان تكون آلام الحصوات شبيهة بالالام التي تحدث في الصدر نتيجة للازمات القلبية وامراض اخرى خطيرة لذلك فمن الضروري التوجه الى الطبيب بمجرد الشعور بهذه الاعراض لتحديد السبب الحقيقي لها.

تشخيص واكتشاف حصوات المرارة:

من السهل التعرف على حقيقة وجود حصوات في المرارة من خلال عمل اشعة على البطن وقد يحدث ان تكتشف الحصوات بمحض الصدفة عند عمل اشعة على البطن لمعرفة سبب الالم او عندما تخضع الام لاشعة الموجات الصوتية خلال الحمل.

والاشعة بالموجات الصوتية هي افضل طريقة لرؤية المرارة ومشاكلها حيث يقوم الطبيب بوضع مجس على الجانب الايمن من البطن لتظهر صورة المرارة على شاشة الجهاز.
اما في حالة عدم امكان رؤية الحصوات من خلال الاشعة بالموجات الصوتية مع استمرار اعتقاد الطبيب بأن المريض يعاني من مشكلة في المرارة فمن الوارد ان يخضع المريض للاشعة الصبغية حيث يتم حقن مادة صبغية في المرارة مما يجعلها تظهر بوضوح في الاشعة.

ومن الاختبارات الاخرى الوارد اللجوء اليها مثلا منظار المعدة والذي قد يستخدم لازالة او تفتيت الحصوات التي تسد مجرى الصفراء ولو بصورة مؤقتة او اشعة الرنين المغناطيسي.
الجراحة هي اكثر الوسائل انتشاراً وفاعلية لعلاج حصوات المرارة الا ان الطبيب قد يلجأ قبل ذلك الى استخدام ادوية ووسائل اخرى كالمنظار الا ان كل هذه الوسائل تكون مؤقتة او غير فعالة.

وقد ينصح الطبيب بالتريث بعض الوقت في بداية ظهور الاعراض لكي يرى اذا ما عاودت الظهور في صورة اشد او اختفت دون مضاعفات ويعتبر ذلك هو افضل خيار حيث يختفى الالم نهائياً ولا يعاود الظهور في اغلب الحالات ونظراً لعدم وجود مخاطرة في الانتظار. اما في حالة عودة الاعراض فمن الضروري العودة الى الطبيب لمناقشة خطة العلاج لان الاعراض في الغالب ستعود.

والعلاج بالمنظار هو افضل وسائل ازالة الحصوات او المرارة ككل واقلها خطورة. في هذه العملية يقوم الجراح ادخال المنظار وادوات جراحية اخرى الى البطن عن طريق عمل عدة فتحات بجانب المرارة وذلك لاستخراج المرارة. وتعتبر هذه العملية آمنة وبامكان المريض العودة الى ممارسة حياته الطبيعية خلال ايام منها.

الا ان بعض حالات الحصوات المتقدمة قد تحتاج الى عمل قطع كبير في جانب البطن لاجراء الاستئصال بالطريقة التقليدية وهذه الوسيلة فعالة ايضاً الا انها تسبب آلاما اكبر وتحتاج الى وقت اطول للتعافي.

هل نحتاج الى المرارة؟

سؤال تقليدي يسأله المريض بمجرد التحدث عن عملية الاستئصال. اثبتت الابحاث ان الجهاز الهضمي لجسم الانسان يعمل بنفس الكفاءة بدون المرارة وذلك لان الكبد يقوم بدور افراز العصارة الصفراوية مباشرة الى الامعاء. ومن الوارد ان تحدث تغيرات طفيفة في الهضم الا ان المريض لن يلاحظها في معظم الاحيان.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل من الممكن أن توضحوا لنا علاقة حصوات المرارة بمرض السكلسل (فقر الدم المنجلي)
    وجزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق