حفاضات ذكيّة تخبرك متى يجب تغييرها

يشكّل تغيير الحفاظات المتّسخة والرّطبة فور اتّساخها لكبار السّن أو طريحي الفراش والّذين لا يستطيعون التّعبير عن هذه الحاجة، مثل المعوقين ذهنياً تحدّياً لمقدّمي الرّعاية الصحيّة. والآن، طوّر الباحثون حفاظات ذكيّة، تنبّه مقدّمي الرّعاية الصحيّة عندما يجب تغييرها.

technology7-620x400

باللإضافة إلى كون الحفاظات المتّسخة والمبلولة غير صحيّة وغير مريحة، فإنّها أيضا قد تسبّب تهيّجات جلديّة وحكّة وحالات عدوى. لتنجنّب حدوث مثل هذه المشاكل يجب تفقّد الحفاظ بشكل متكرر، إلّا أن هذا الحل يضيف عبئاً جديداً على كاهل مقدّمي الرّعاية الصحيّة. لذا دعت الحاجة لايجاد حل بديل.

فقد طوّر باحثون جهازاً مضغوطاً يتألف من شريط حسّاس يستخدم لمرة واحدة، و مستقبل، و ناقل لاسلكي مدمج. الحسّاس هو عبارة عن شريط رفيع، وخفيف ورّخيص الثّمن، يمكن أن يوضع في حفاظات كبار السّن المتوافرة بالأسواق. يراقب الحسّاس رطوبة الحفاظ وعندما تصل لحد معين، يرسل رسالة عبر الناقل اللاسلكي إلى الهاتف النّقال للممرّض.

اختبرت فعّالية الحفاظ الذّكي في أواخر عام 2013، على حوالي 20 مسن يقيمون في دار رعاية للعجزة. وكانت النّتيجة أنّ المرضى الّذين استعملوا الحفاظ الذّكي قلّت فترة ارتدائهن لحفاظ مبلول بحوالي 90% مقارنة بالّذين استعملوا الحفاظ العادي. وبما أن الاختراع قد أثبت نجاحه فمن المتوقع توافره بالأسواق قريباً.

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق