حقائق عن طقطقة أو فرقعة المفاصل

كثير منا كرد فعل منعكس، يقوم بفرقعة الأصابع أو المفاصل قبل الشروع في عمل ما وقد يدل ذلك على البدء للاستعداد لهذا العمل و قد يدل على أهمية أو دقة العمل فما هي هذه العاده ؟؟ و ما هي اضرارها ؟؟ وهل لها فوائد ؟؟ عندما تسحب أو تلوي أو تقوم بثنى مفاصلك فانك تحركها خارج موضعها الطبيعي، فهناك سائل كثيف بين المفاصل يقوم بعمل حماية المفاصل من الإحتكاك ببعضها البعض

اعتبرت موضوع فرقعة المفاصل من الأمراض الشائعة نظرا لتكراره بصورة مخيفة ولأعتباره من العادات السيئة – كما يقوم بدور ممتص للصدمات فعند لي الأصابع مثلاً، يتعرض سائل المفاصل للضغط والتمدد مما ينتج عن ذلك تجويف أو فراغ في السائل فتتكون فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة وتحدث صوتا كما نسمع ونحس – مثال: لو حركت أو ضربت سائل معين بملعقة فأنك ترى فقاعات هوائية تخرج منه .. وهذا مانسمعة عند طقطقة أو فرقعة المفاصل، فبمجرد خروج هذا الغاز من السائل لن تستطيع أن تكرر فرقعة أصابعك في نفس الوقت إلا بعد مرور وقت من الزمن وذلك للسماح للغاز الذي خرج أو تحرك للعودة والذوبان في هذا السائل.

أهم أسباب طقطقة أو فرقعة المفاصل:

  • حدوث خلل خلقي أو وراثى في المفاصل.
  • وجود فقاعات غازية فى السائل المرطب الموجود حول المفاصل.
  • احتكاك الاربطة والاوتار مع بعضها بسبب الوزن الزائد الذى يزيد الضغط على الأربطة وأيضاً ضعف العضلات.
  • نقص سائل المفاصل.

هل عادة فرقعة المفاصل ضارة؟

دراسة أجريت على 300 شخص لديهم عادة فرقعة المفاصل ولم تثبت الدراسة علاقة فرقعة المفاصل بمرض الروماتيزم كما هو معتقد. لكن إذا كانت هذه العادة مزمنة ربما يصاب الشخص بلين الأنسجة وضعف قوة قبضة اليد وتكرار عملية الأحتكاك تؤدى لاحقا بمشاكل مفصلية يتضرر منها الغشاء المغطى للعظام مما يجعله مصابا بالخشونة والتآكل ويعجل بشيخوخة المفصل والتجارب العملية اليومية مع المرضى تؤكد تلك الحقيقة وقد أصيب بعض الشباب صغار السن بالانزلاق الغضروفى نتيجة تكرار فرقعة المفاصل وهى عادة غير صحية يجب التخلص منها فورا أو بالتدريج ودعنا نقوم بعملية حسابية بسيطة تخيل انك تقوم بفرقعة رقبتك 20 مرة يوميا ستكون النتيجة 600 مرة شهريا و7200 مرة سنويا طبق الموضوع على قطعتين حديد وشاهد آثار الأحتكاك.

هل هناك فوائد لعادة فرقعة المفاصل:

إزالة التوتر من المفاصل والشعور بمفاصل أكثر مرونه وقد يكون الأمر مجرد ارتياح نفسى. وبالمناسبة تردد علينا مصابين بالانزلاق الغضروفى من الشباب نتيجة لهذه العادة الخطيرة واذا رأيت أهمية الأمر بالنسبة لك فليكن بهدوء وبالمعقول أى مرة أو أثنين وليس خمسين مرة فى الدقيقة.

بروفيسور سمير الجزار
أستاذ العلاج الطبيعى والتأهيل – جامعة القاهرة
عميد كلية العلاج الطبيعي – أكاديمية البترجى للعلوم الطبية والتقنية بجدة
رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل- مجموعة مستشفيات السعودي الألماني
www.samiralgazzar.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شكرا يادكتور بس آٌنـّ’ℳέ’ـّآ اتعب نفسيا اذا مافرقعت ظهري احيانا اصحي اولادي الساعه ٣ص دقيقه واحده تريحني نفسيا بالعلم ان الفرقعه ليست بشكل يومي وتقبل تحياتي

  2. شكرا يادكتور على هذه المعلومات المفيدة اتمنى لك دوام الصحة والعافية والنجاح في حياتك العملية والعلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق