حقنة الباريوم ماهي وما فائدتها ؟ Barium Enema

حقنة الباريوم هي اختبار يستخدم لتشخيص المشاكل في الأمعاء الغليظة ( القولون ) مثل وجود البوليبات (أو السَّلائل) أو الأورام. وتستخدم حقنة الباريوم للبحث عن مشاكل في القولون ، مثل الاورام الحميدة ، والتهاب ( التهاب القولون ) ، وضيق القولون ، والأورام، و غيرها حيث ان الأمعاء لا تظهر بشكل جيد جدا على الصور العادية المأخوذة بالأشعة السينية.

16-oz.-Polibar-ACB-Barium-B

ولذلك يتم وضع السائل الذي يحتوي على الباريوم في القناة الهضمية فتظهر المنطقة بوضوح على صور الأشعة السينية التي لا تمر عبر الباريوم وللقيام بهذه العملية يتم استخدام السائل الأبيض الكثيف الذي يحتوي على الباريوم كحقنة شرجية توضع في الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة ( القولون ) ويمكن أيضا أن تؤخذ الباريوم السائل كمشروب ، ويستخدم للحصول على صور واضحة بالأشعة السينية للامعاء العليا و المريء والمعدة و الأمعاء الدقيقة.

ما الذي يجب أن اقوم به قبل حقنة الباريوم ؟

قبل الفحص  لابد لك ان تفرغ أي براز ( غائط ) من القولون لذلك ،يجب أن تعطى بعض المسهلات القوية من طرف طبيبك المعالج وسيعطيك تعليمات حول كيفية استخدامها كما سيرشدك الى النظام الغدائي الذي يجب ان تتبعه ليوم او يومين قبل الاختبار وإذا كنت تتناول دواءا معينا فان الطبيب سينصحك بالاستمرار في ذلك باستثناء أقراص الحديد.

كيف يتم اختبار حقنة الباريوم ؟

سوف يطلب منك الطبيب أن ترتدي ثوبا خاصا و الاستلقاء على طاولة الفحص الخاصة بالاشعة السينية على جانبك أو الجبهة. ثم يتم وضع أنبوب صغير في فتحة الشرج وتدفع بلطف صعودا بضعة سنتيمترات . ثم يتم تمرير الباريوم السائل عبر الأنبوب الى داخل القولون وبما ان الهدف هو انتشار سائل الباريوم في جميع طول القولون فان الشخص الذي يقوم بالاختبار قد يطلب منك أن تتحرك وتغير وضعك بطرق مختلفة على ظهرك ، والجانبين ، وغيرها، للمساعدة في تدفق سائل الباريوم.

كما سيقوم بأعطائك حقنة لحث العضلات في جدار القولون على الاسترخاء وقد يُدخل طبيب الأشعَّة أيضاً بعض الهواء إلى القولون لأخذ المزيد من صور الأشعة السينية.حيث يوسع الهواء القولون و أيضا يدفع الباريوم إلى كامل بطانة القولون. وهذا يجعل الصور الأشعة السينية أكثر وضوحا. وعندما ينتشر  الباريوم في جميع أنحاء القولون تؤخذ عدة صور بالأشعة السينية في وضعيات مختلفة ثم تتم إزالة الأنبوب و يمكنك الذهاب إلى المرحاض . يستغرق الاختبار حوالي 15-20 دقيقة.و للقيام بهذا الفحص تستخدم جرعة منخفضة من الأشعة السينية يعتقد أنها آمنة وهذه الحقنةُ غير مؤلمة، ولكن يمكن أن تكون غير مريحة.

هل هناك أي آثار جانبية أو مخاطر لحقنة الباريوم ؟

-بعض الناس يشعرون بتقلصات في المعدة لبضع ساعات بعد اجراء الاختبار
وقد يسبب الباريوم الامساك ولتجنبه يجب عليك :
شرب الكثير من الماء لمدة يوم أو اكثر بعد الخضوع للفحص.
أكل الكثير من الفواكه لمدة يوم أو اكثر بعد الفحص
ثم راجع طبيبك إذا لم تتمكن من الاخراج بعد ثلاثة أو أربعة أيام من اجراء الفحص
وإذا تم اعطاؤك حقنة لاسترخاء العضلات في القولون فإنها قد تسبب بعض عدم وضوح الرؤية لمدة ساعة أو نحو ذلك فإذا حدث هذا فمن الأفضل عدم قيادة السيارة بعد الفحص لذلك يجب أن تصطحب معك أحداً لإيصالك إلى المنزل.
لا يتم تسرب الباريوم الى الجسم. لذلك  من النادر لاختبار الباريوم أن يسبب أي مضاعفات أخرى أو آثار جانبية .

المضاعفات النادرة لحقنة الباريوم هي:

في الحالة النادرة جداً لوجود خُرم أو ثُقب أو تمزُّق سابق في القولون، قد يتسرَّب الباريوم حول الأمعاء، فيتسبَّب بالتهاب شديد يمكن أن يكون قاتلاً. وفي حالاتٍ نادرة، يمكن أن يتسبَّب هذا الإجراء بحدِّ ذاته في ثقب القولون. هذا الأمرُ نادر جداً، لأنَّ المرضى الذين يعانون أصلاً من ثقوب في الأمعاء يشعرون بمرضٍ شديد، ولا يُجرى لهم هذا الفحص.
أثناء الإجراء سيتم اخذ عدة صور بالأشعة السينية وهذا يعني التعرض لكمية من االإشعاع تكون آمنة بالنسبة للبالغ ولكنها يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للجنين، ومن المهمِّ للغاية أن تتأكَّد المرأةُ بأنَّها ليست حاملاً قبل الخضوع لأي اختبار بالأشعَّة.

 بعد اجراء الفحص بحقنة الباريوم

بعد الفحص يجب أن تكون قادرا على العودة إلى المنزل بمجرد انتهاء الاختبار. ومع ذلك ، قد يكون لديك بعض تقلصات المعدة بسبب بعض الهواء المحبوس و قد ترغب في البقاء بالقرب من المرحاض لمدة ساعة أو نحو ذلك.
يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي مباشرة بعد ذلك.
الباريوم  سوف يجعل لون البراز أبيض أو شاحب حتى يخرج كله من القولون بعد يوم أو اكثر،وفي حالات نادرة، قد يعاني المرضى من ردِّ فعل تحسُّسي تجاه مادة اللاتكس المستخدَمة في أنبوب إدخال الباريوم.

بعض النقط الهامة حول حقنة الباريوم

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض السكري المعتمد على الأنسولين بحيث يمكنك اتخاذ الترتيبات اللازمة لاختيار أفضل وقت بالنسبة لك لوقف الأكل  والخضوع للفحص.
النساء الحوامل ، إذا كان ذلك ممكنا ، لا ينبغي ان يخضعن لاي اختبار بالأشعة السينية لانها قد تسبب شذوذا للجنين وهذا هو السبب في سؤال النساء قبل اجراء اي فحص بالأشعة السينية إذا كان هناك حمل.
اخيرا اصبح الفحص بحقنة الباريوم أقل شيوعا هذه الأيام ، حيث أن الاختبار الأكثر شيوعا يتم بواسطة تلسكوب مرن اي ما يسمى تنظير القولون ومع ذلك ، لا يزال هناك مكان لحقنة الباريوم للمساعدة في تشخيص و تقييم مشاكل القناة الهضمية عموما ومشاكل القولون بشكل خاص. المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق