خزعة نقيّ العظام (أهميتها وطريقة إجرائها ومخاطرها ونتائجها)

خزعة نقيّ العظام وارتشاف نقيّ العظام عبارةٌ عن إجراءين نستخدمهما لجمع جزء من نقيّ العظام وفحصه (وهو النسيج الليفي الموجود داخل بعض العظام الكبيرة).طبيب ع دم يزل نقي 1

يبين فحص خزعة نقيّ العظام وفحص ارتشاف نقيّ العظام صحَّة النقي، وقدرته على إنتاج كمياتٍ طبيعية من الخلايا الدموية. ويستخدم الأطباء هذين الإجراءين لتشخيص ومراقبة أمراض الدم وأمراض نقيّ العظام، ومنها: بعض أنواع السرطانات بالإضافة لتشخيص ارتفاع درجة الحرارة مجهول السبب.

يتألف نقيّ العظام من جزءٍ سائلٍ وجزءٍ أكثر صلابة. يستخدم الطبيب في خزعة نقيّ العظام إبرة لسحب عينة من القسم الصلب. وتستخدم في ارتشاف نقيّ العظام، إبرة مختلفة لسحب عينة من القسم السائل.

نجري فحص خزعة نقيّ العظام وارتشاف نقيّ العظام في نفس الوقت غالباً. ويشكل هذان الإجراءان معاً ما يسمى بفحص نقيّ العظام.

لماذا نجرى خزعة نقيّ العظام ؟

ينجم عدد كبير من الاضطرابات عن وجود نقيّ عظام غير معافى. فيمكن أن يطلب الطبيب خزعةً لنقيّ العظام في حال أظهرت الفحوصات الدموية مستوياتٍ منخفضةً من الصفيحات أو من الكريات البيض أو الحمر.

تسمح هذه الفحوصات أيضاً للأطباء بالتحقق من بعض الأمراض المحتملة، ورؤية مدى تطور المرض، أو متابعة نتائج العلاج.

ومن الحالات والأمراض التي يمكن أن تؤثر في نقيّ العظام – وفقاً لمركز مايو كلينيك:

· فقر الدم، أو انخفاض تعداد الكريَّات الحمر.

· أمراض نقيّ العظام، مثل تليف النقيّ أو متلازمة خلل التنسج النقوي.

· بعض اضطرابات الكريات الدمويَّة، مثل انخفاض عدد الكريات البيض أو كثرة الكريات الحمر.

· سرطان نقيّ العظام أو سرطان الدم، مثل ابيضاض الدم أو اللمفوما.

· داء ترسب الأصبغة الدموية (وهو اضطراب وراثي يتراكم الحديد فيه في الدم).

· بعض أنواع العدوى، مثل الإنتانات.

تعدُّ خزعة نقيّ العظام فحصاً مهماً أيضاً في حال الخضوع لعلاجٍ للسرطان، حيث أنَّها تساعد على معرفة فيما إذا كان السرطان قد انتشر للعظام أم لا.

تحضيرات القيام بخزعة نقيّ العظام

· قد يتلقى المريض بعض التعليمات التي تنص على عدم تناول الطعام أو شرب السوائل قبل القيام بالإجراء.

اقرأ أيضا:  انفلونزا الموسم تنبيه للبحث عن علامات سرطان الدم لدى كبار السن

· يجب على المريض إعلام الطبيب بأي دواء يتناوله سواء كان من الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية أو من الأدوية التي تعطى دون وصفة، بالإضافة للمتممات الغذائية والعشبية التي يأخذها.

· يجب أن يذكر المريض للطبيب جميع الحساسيات التي يعاني منها وردود الأفعال السابقة تجاه الأدوية، وفيما إذا واجهته سابقاً مشكلات نزفية، وكذلك فيما إذا كان المريض امرأةً حاملاً.

· يطلب من المريض قبل الإجراء ارتداء ملابس خاصَّة.

· ثم تُقاس العلامات الحيوية للمريض مثل الضغط الدموي ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس والحرارة.

· قد يُجرى للمريض فتح وريدٍ أو قد يسحب منه بعض الدم، وذلك حسب قرار الطبيب.

· يمكن أن يعطى المريض بعض الأدوية لتهدئته.

· قد يطلب من المريض الاستلقاء على بطنه أو على جنبه اعتماداً على الموقع الذي يختاره الطبيب لإجراء الخزعة.

أثناء الإجراء

· يختار الأطباء مكاناً لسحب نقيّ العظام، وغالباً ما يكون الجانب الخلفي من عظم الورك (العظم الحوضي)، لكن قد طبيب ع دم بزل نقييجروه أيضاً من عظم القص (العظم في مقدمة الصدر) أو من عظم الساق السفلي (الظنبوب) أو من العمود الفقري (الفقرات).

· يُنَظَّف الموقع المختار باستخدام صابونٍ خاص (حلالة اليود) أو باستخدام الكحول. وبعد الانتهاء من تنظيف الجلد توضع مناشف معقمة حول المنطقة المراد إدخال الإبرة فيها. ومن المهم ألَّا يلمس المريض هذه المنطقة بعد تعقيمها.

· يحقن المريض بمخدرٍ موضعيٍّ – الليدوكائين عادة – باستخدام إبرة صغيرة في موقع الحقن. ويشعر المريض بعدها بإحساس خفيف باللسع يتبعه إحساس حارق. وبعد عدة دقائق يصبح مكان الحقن مخدَّراً. ثم تُدخل إبرة الخزعة خلال الجلد وصولاً إلى العظام. وقد يشعر المريض حينها ببعض الضغط.

· ثم تؤخذ الخزعة:

o بالنسبة لارتشاف نقيّ العظام: تُسحب كمية قليلة من سائل نقيّ العظام باستخدام محقنة.

o ثم تجرى بعد ذلك خزعة نقيّ العظام: باستخدام إبرة، حيث تطبق بقوةٍ مع حركة فتل للأسفل لداخل العظم وتؤخذ عينةٌ صغيرة أسطوانية من العظم ونقيّه ضمن الإبرة.

اقرأ أيضا:  10 نصائح لمساعدة مريض السرطان خلال العلاج الكيميائي

· قد يحصل بعض النزيف في موقع الجرح، لذلك يطبق ضغط خفيف عليه لعدة دقائق. ثم يوضع عليه ضمادٌ معقَّم.

بعد الإجراء

يشعر المريض بالنعاس لبعض الوقت في حالة إعطائه دواءً مركناً. ويمكن أن يشعر ببعض الألم في موقع الخزعة بعد زوال تأثير المخدر الموضعي خلال عدة ساعات من إنهاء الإجراء. لذلك ينصح الأطباء المريض باستعمال أدويةٍ مسكنةٍ للألم.Bone_Marrow_Biopsy_Needles

يجب أن يبقي المريض الضماد لمدة 24 -48 ساعة، ثم يجب عليه إزالته.

ترسل العينات المأخوذة من نقيّ العظام للمختبر ليقوم اختصاصي علم الأمراض بتحليلها. حيث تجرى عليها عدة فحوصات تشمل على تفحص نقيّ العظام تحت المجهر. تصدر عادة نتائج هذه الفحوصات خلال عدة أيام. يعطي الطبيب خلالها للمريض بعض التعليمات لينفذها.

مخاطر القيام بخزعة نقيّ العظام

تحمل جميع الإجراءات الطبية بعض المخاطر. إلا أن مركز مايوكلينيك يقول بأنَّ فحوصات نقيّ العظام آمنة. إلا أنَّ بعض المضاعفات قد تحدث في حالات قليلة والتي منها:

· رد فعل تحسسي على المخدر.

· نزيف دموي شديد.

· عدوى.

· انزعاج طويل الأمد في موقع أخذ الخزعة.

هذه المخاطر نادرة الحدوث، ويحدث معظمها عند الناس المصابين بحالاتٍ أخرى تضعف جهازهم المناعي أو تخفض من عدد صفيحاتهم الدموية في غالب الأحيان.

النتائج

تُرسَل عينات نقيّ العظام للمختبر للتحليل. ويعطي الطبيب النتائج خلال عدة أيام عادة، لكنَّها يمكن أن تأخذ وقتاً أطول.

وفي المختبر، يقيِّم مختص علم الدمويات أو المختص بتحليل الخزعات (اختصاصي علم الأمراض) العينات لتحديد فيما إذا كان نقيّ العظام يعطي خلايا دموية صحيَّة كافية ولتفحص الخلايا الشَّاذة. يمكن أن تساعد المعلومات الطبيب على:

· تأكيد أو استثناء تشخيص ما.

· تحديد مقدار تقدم المرض.

· تقييم كفاءة العلاج.

قد يكون هناك حاجة للقيام بفحوصات أخرى اعتماداً على نتائج هذا الإجراء.

المصادر
12

تعليق واحد

  1. مرحبا دكتور انا كان معي سرطان بالغدد الليمفاوية وقبل بدء العلاج الكيماوي عملولي خزعه لنخاع العظم وخلصت علاج واتشافيت من سنة الحمدلله بس لما العب رياضه او اتحرك وامشي وابذل مجهود بحس الم شديد مكان الخزعه الم غير محتمل حتى ما بقدر اطلع الدرج من الوجع شو بكون هاد الشي ؟ و شو الحل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *