دراسة تحذر من تناول عقاقير لعلاج الضغط قد تسبب السرطان

بات من المعروف لدي الجميع أن ضغط الدم المرتفع هو أحد أمراض العصر الأكثر إنتشارا علي مستوي العالم ، وعقاري “hydrochlorothiazide”و “nifedipine” يستخدمان علي نطاق واسع في معالجة ضغط الدم المرتفع، وقد قدم باحثون من برنامج العناية الصحية بأوكلاند بولاية كاليفورنيا، دراسة تم نشرها مؤخراً في جريدة أرشيف الطب الباطني تحذر من احتمال تعرض الاشخاص الذين يتناولون العقاران السابقان بسرطان الشفة خاصة اصحاب البشرة البيضاء.

ادوية ضغط لدم تتسبب في انواع من السرطان

 

علاقة السرطان بأدوية الضغط والتعرض لاشعة الشمس فترات طويلة و لون البشرة الفاتح

  • أوضحت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون عقار “hydrochlorothiazide” لمدة خمس سنوات أو أكثر يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الشفة أربعة مرات أكثر ممن لا يتناولون مثل هذا العقار . حيث يزيد العقار من حساسية الشخص لأشعة الشمس، مما يجعله عرضة للحروق أو الطفح الجلدي اللذين يزيدان من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد.
  • وقد اختبرت الدراسة عقاقير أخرى مثل”nifedipine” والذي ثبت أنه يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الشفة عند البيض مرتين أكثر من غيره.

فوائد عقاقير الضغط تفوق مخاطرها ولكن

  •  يعود الباحثون لتأكيد ندرة حالات الإصابة بسرطان الشفة إذ إن هناك حوالي 0.7 حالة إصابة بالمرض في كل 100,000 بالولايات المتحدة كل عام! ،لهذا فإن فوائد عقاقير ضغط الدم المرتفع ربما تفوق مخاطرها في التسبب في الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.
  • “وصرح الباحثون أنه يجب على الأطباء الذين يصفون مثل تلك العقاقير لمرضى ضغط الدم المرتفع أن يتأكدوا مما إذا كان مرضاهم يعانون زيادة من مخاطر الإصابة بسرطان الشفة سواء بسبب لون بشرتهم الفاتح أو لطول تعرضهم لأشعة الشمس أثناء العمل أو ما شابه، حتى تتم مناقشة كيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الشفة والبشرة من الإصابة بالسرطان.
عقار atenolol لا يسبب السرطان

 

بالمقارنة بين المرضي اتضح ان عقار atenolol لا يسبب السرطان

  • وقد اعتمدت هذه الدراسة على عينة من 712 مريضا بسرطان الشفة ممن يعيشون في شمال كاليفورنيا، وتم تشخيص حالتهم بين عامي 1994 و2008 وما يقرب من 23,000 شخص من نفس الفئة العمرية والجنس ويعيشون بنفس المنطقة، ولكن لا يعانون المرض.
  • وقد ثبت أن عقار”atenolol” والذي يوصف لعلاج ضغط الدم المرتفع، ولكنه لا يسبب التحسس للشمس، وبالتالي لا يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الشفة، وهذا يعني أن الإصابة بضغط الدم المرتفع لا يرتبط في ذاته بالإصابة بسرطان الشفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق