دراسة: حمض الفوليك يمكن ان يخفض مستويات الزرنيخ في الدم

0
147
ويؤثر التعرض المزمن للزرنيج على 100 مليون شخص في مختلف انحاء العالم. وهذه المشكلة حادة بشكل خاص في بنجلادش حيث دقت ملايين من الانابيب لاستخراج المياه الضحلة منذ السبعينات لتوفير مياه الشرب التي اعتبرت امنة حتى عام 1993 عندما وجد انها ملوثة بالزرنيخ.

وفي دراسة مولها المعهد القومي لعلوم صحة البيئة في معاهد الصحة القومية الامريكية وجد باحثون ان تناول 400 ميكروجرام يوميا من حمض الفوليك خفض مجمل مستويات الزرنيخ في الدم في سكان ببنجلادش بنسبة 14 في المئة.

ونشرت الدراسة في عدد اكتوبر تشرين الاول من دورية التغذية الاكلينيكية الامريكية.

وحمض الفوليك هو فيتامين بي الموجود في الخضروات الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة. ويمكن ايضا اخذ حمض الفوليك كمكمل فيتاميني . ويضاف حمض الفوليك الى الدقيق/الطحين/ في الولايات المتحدة.

وقالت ماري جامبل من جامعة كولومبيا والتي قادت هذه الدراسة ان"مكملات حمض الفوليك تعزز ازالة سمية الزرنيخ الى شكل يتم التخلص منه بشكل اسرع في البول.

"نتائج هذه الدراسة تشير الى ان تدخل غذائي بسيط ومنخفض التكاليف ربما يساعد في منع بعض من العواقب الصحية الطويلة الاجل والمرتبطة بالتعرض للزرنيخ لاناس كثيرين معرضين للخطر."

وتتجاوز مستويات الزرنيخ في مياه الشرب في بعض مناطق بنجلادش مئة مرة الحد الذي وضعته منظمة الصحة العالمية وهو عشرة ميكروجرام في اللتر الواحد .

شارك
المقال السابقالسل
المقال التاليالعصب الحائر Vagus nerve

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك