دليلك المصور إلى فوائد وسلبيات جراحة الليزك للعيون

جراحة الليزك العينيةطبيب ع عينية ليزك

الليزك واحدة من أكثر جراحات تصحيح الانكسار شيوعاً. نجري اللازيك (أو تصحيح تحدب القرنية في موضعه باستخدام الليزر – LASIK اختصاراً) لتصحيح مشاكل الرؤية الشائعة مثل قصر البصر ومد البصر واللابؤرية (الإستغماتزم). تملك جراحة الليزك العينية مثلها مثل جميع الإجراءات الجراحية فوائد وسلبيات.

 

يحسن الليزك الرؤية غير المصححة (فائدة)1

تعطي جراحة الليزك تحسناً فورياً للرؤية عند المرضى. كما أن هذا التحسن في الرؤية يصبح ملحوظاً أكثر مع التئام القرنية بعد الجراحة. تعطي العملية هذه عند غالبية من يلجؤون لها تحسناً في الرؤية يكفيهم للتخلي عن النظارات أو العدسات اللاصقة، ويمكن البدء بالشعور بهذا التحسن بعد العملية بـ12-18 ساعة فقط.

 

التخلي عن النظارات (فائدة)2

في الوقت الذي يستطيع فيه بعض الأشخاص وضع العدسات اللاصقة لتصحيح رؤيتهم، يتوجب على أشخاص آخرين ارتداء النظارات لأسباب متنوعة، ويمكن للنظارات أن تؤثر بنحو سلبي على صورة الذات وتقديرها. تعطي جراحة الليزك المرضى إمكانية أن يتخلوا فوراً عن النظارات، ما يمنحهم فرصة أن يبدون بشكل أفضل بالإضافة لتحسن الرؤية عندهم.

 

يساعد الليزك على التخلص من العدسات اللاصقة (فائدة)3

مع أن العدسات اللاصقة تعطي شكلاً أفضل من النظارات، إلا أنها تقلل وصول الأكسجين إلى القرنية وقدرة الطبقة الدمعية على تنظيف العين طبيعياً. يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة جفاف العين وتفاعلات تحسسية والعدوى. تقلل جراحة الليزك الاعتماد على العدسات اللاصقة غير المريحة.

 

مشاكل في الرؤية الليلية (سلبية)5

في الوقت الذي تملك فيه عملية الليزك العديد من الفوائد، غير أن لها أيضاً القليل من الآثار الجانبية التي ترافقها. قد يشكو بعض الأشخاص بعد عملية الليزك من توهجات في الرؤية في المساء وهالات وحساسية تجاه الضوء الساطع. إلا أن تلك المشاكل تزول عادة في غضون ثلاثة أشهر إلى سنة. كما يمكن أن يتسبب اللازيك عند بعض الأشخاص بجفاف العين الحاد الذي قد يستمر لبضعة أسابيع.

 

نزوف تحت الملتحمة (سلبية)6

النزوف تحت الملتحمة أثر جانبي شائع لعملية الليزك. يعاني معظم المرضى من وجود بقع حمراء على بياض العين بعد الجراحة. تتسبب حلقات المص المستخدمة للمحافظة على ثبات العين أثناء الجراحة بكدمات على العين تؤدي إلى البقع الحمراء التي قد تستمر لبضعة أسابيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق