دليلك المصور إلى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

طبيب عرب جدول ارتفاع الضغط

نعرف ارتفاع ضغط الدم باسم القاتل الصامت لأن ليس له أعراض. توصي الإرشادات الحالية لفرقة الخدمات الوقائية الأمريكية بإجراء مسح لكل البالغين الأكبر عمراً من 18 سنة بحثاً عن إصابتهم بارتفاع ضغط الدم. في حال تشخيص إصابة المريض بضغط الدم، يجب على الطبيب تفحص نبضه، وأن يفحص رقبته بحثاً عن توسع الأوعية الدموية أو تضخم الغدة الدرقية، وأن يتسمع للقلب بحثاً عن النفخات، وأن يفحص البطن، وأن يفحص نظر المريض. ولابد كذلك من تقييم المريض للتأكد من خلوه من الداء السكري.

الضغط والأوعية الدموية

ca0212stenosis_229910

يمكن لارتفاع ضغط الدم في حال تركناه دون علاج أن يتسبب في إجهاد العديد من الأجهزة العضوية. يظهر تصوير الأوعية الملون هذا منظر أمامي مائل للشريان التاجي الأيسر عند مريض مدخن عمره 59 سنة مصاب بارتفاع الضغط الشرياني، حيث تبين الصورة وجود تضيق شديد (أكثر ممن 75%) في المنطقة القريبة من الشريان (المنطقة العلوية اليسرى).

الكليتان والقلب

ca0212lungs_229914

أحد مضاعفات ارتفاع ضغط الدم هو ضمور وتليف في الكليتين (يسار الصورة)، وضخامة بطين القلب (يمين الصورة). تتثخن جدران الشرايين الصغيرة في ارتفاع ضغط الدم المزمن، ما يؤدي لانخفاض التروية الدموية للكليتين، وإقفار مزمن، وضمور الأنابيب الكلوية. قد يؤدي نقص عدد النفرونات الوظيفية في نهاية الأمر إلى الفشل الكلوي المزمن.

نوبات قلبية وسكتات دماغية

ca0212hypertrophy_229918

يقدر مركز ضبط الأمراض الأمريكي أن واحداً من كل ثلاثة بالغين مصاب بارتفاع ضغط الدم، ما يرفع خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وهما المسببان الأول والثالث للموت في الولايات المتحدة على التوالي.

تأثيرات خطيرة على النظر

ca0212hypretinopathy_229922

يمكن أن يتلف ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية في الشبكية، والتي تظهر في هذه الصورة عند استخدام منظار العين. كلما كان ارتفاع الضغط أعلى وكلما كانت مدة الإصابة به أطول، كان احتمال حدوث تلف في الشبكية أعلى. لا يشكو الكثير من المصابين باعتلال الشبكية بارتفاع ضغط الدم من أية أعراض حتى يصلون لمرحلة متأخرة من المرض. وهذه الأعراض قد تكون على شكل رؤية مزدوجة أو باهتة، وصداع، ومشاكل بصرية، وفقد الرؤية.

النزيف الدماغي

ca0212brainhemorrhage_229926

تتضمن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الأخرى التي تنجم عن عدم معالجة ارتفاع ضغط الدم إمكانية الإصابة بنزيف داخل القحف، وهو مسئول عن 8-13% من إجمالي السكتات الدماغية، وفرصة تسببه بالوفاة أو عجز كبير أعلى منها عند الإصابة بسكتة إقفارية أو سكتة النزف تحت العنكبوتي. تظهر صورة الرنين المغناطيسي هذه ورم دموي تحت حاد ناجم عن ارتفاع الضغط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق