دليلك المصور عن أعراض وعلامات سن اليأس

menopause-symptoms

إعداد: د. فادي رضوان

سن اليأس هو توقف الدورة الشهرية في حياة المرأة، والذي يبدأ عادةً بين عمري 45 و55 سنة، وهو يشير لتوقف إنتاج هرمون الإستروجين. يتوقف مبيضا المرأة أثناء سن اليأس عن تصنيع البيوض ويقل إنتاجه لهرموني الإستروجين والبروجسترون.

يبدأ عدد الدورات الطمثية بالتناقص إلى أن تتوقف نهائياً، وقد يحدث ذلك فجأةً، غير أن الدورات الطمثية تتوقف تدريجياً بمرور الوقت في غالب الحالات. وتختلف أعراض سن اليأس بين امرأةٍ وأخرى، غير أنها تحدث على امتداد خمس سنوات أو أكثر من أعمارهن، وقد تشمل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية والتهيج وسلس البول وجفاف المهبل.

الغدة النخامية وسن اليأس

تتحكم الغدة النخامية (تظهر باللون الأحمر في الصورة السفلية اليسرى) بإطلاق الهرمون المحرض للجريبات (FSH)، والذي يحرض الإباضة. تتوقف الغدة النخامية في سن اليأس عن إنتاج الهرمون المحرض للجريبات. ومن بعض الأعراض المرافقة لسن اليأس هناك التهاب المهبل والتصلب العصيدي وتخلخل العظام. تعوض لصاقة المعالجة الهرمونية التعويضية (الصورة السفلية اليمنى) الهرمونات عن طريق الجلد، ما يعمل على تخفيف الأعراض.

1

بطانة الرحم في سن اليأس

تظهر صور المجهر الالكتروني الماسح الملون (SEM) هذه المأخوذة لبطانة الرحم علامات سن اليأس. يكون لخلايا بطانة الرحم بعد سن اليأس زُغيبات قصيرة مع فجوات كبيرة بينها. ونلاحظ وجود النبيبات المجهرية Microplicae في هذه الصورة، وهي حروف صغيرة مميزة لسن اليأس.

الثديان في سن اليأس

يقل المكون الغدي للثدي مع اقتراب عمر المرأة من سن اليأس، ويُستبدَل بنسيج شحمي، وهو نسيج ليفي ضام ممتلئ بخلايا دهنية. يظهر النسيج الليفي في هذه الصورة على هيئة شبكة بيضاء ناعمة منتشرة في الثدي.

3

سن اليأس وتخلخل العظام

تظهر صور المجهر الالكتروني الماسح الملون هذه عظماً مصاباً بتخلخل العظام. يتسبب تخلخل العظام نقصاً في الكتلة العظمية الكلية وازدياداً في مسامية العظام، ما يجعله هشاً أكثر ويرفع احتمال إصابته بكسر. يشيع تخلخل العظام بين النساء بعد سن اليأس، واللواتي يشكين من نقص مستويات هرمون الإستروجين. ونعالج الحالة بالمعالجة الهرمونية التعويضية وبالأدوية التي تبطئ سرعة الخسارة العظمية.

الشعرانية

تشكل الشعرانية، أو ازدياد نمو الشعر، عند النساء في أماكن يكون نمو الشعر فيها قليلاً في الأحوال الطبيعية أو لا ينمو فيها عرضاً لسن اليأس يحصل بحسب عدم التوازن الهرموني، لاسيما بوجود مستويات مرتفعة من هرمون الأندروجين.

5

التليف الرحمي

تصاب ما بين 20% و80% من النساء بأورام ليفية قبيل أو أثناء سن اليأس. الأورام الليفية الرحمية عبارة عن أورام عضلية سليمة وصغيرة تحدث غالباً عن النساء بين عمري 40 و50 سنة. قد تتحدث النساء المُصابات بالأورام الليفية عن الشعور بالامتلاء في منطقة الحوض، وتضخم أسفل البطن، وتبول متكرر، وألم أثناء ممارسة الجنس. تتقلص الأورام الليفية بعد سن اليأس عادةً.

المعالجة الهرمونية التعويضية

المعالجة الهرمونية التعويضية هي معالجة تعوض الهرمونات الجنسية الأنثوية الإستروجين والبروجسترون بمركبات اصطناعية، الأمر الذي يخفف أعراض سن اليأس، كما أنها تساعد على الوقاية من التصلب العصيدي وتخلخل العظام. لا يجوز أن تستمر المعالجة الهرمونية التعويضية لأكثر من خمس سنوات، بسبب ارتفاع خطورة الإصابة بسرطان الثدي واحتشاء العضلة القلبية و السكتة الدماغية والجلطات الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق